إعلان

"فرسان الحياة".. حملة طلبة إعلام للتوعية بـ"الخيول العلاجية"

05:32 م السبت 18 يونيو 2022

صورة أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-رنا الجميعي:

اهتم مجموعة طلبة بكلية الإعلام جامعة مصر الدولية بإطلاق حملة توعية خاصة بنوع علاجي يسمى "الخيول العلاجية"، تلك الحملة التي تأتي ضمن مشروع تخرجهم لا تقتصر فقط على التعريف بالنوع العلاجي، بل الوصول لأكبر عدد من أسر المصابين بأمراض التوحد واضطراب ما بعد الصدمة وفرط الحركة.

يعمل ذلك النوع العلاجي، Equine-assisted therapy، على ركوب الخيل كوسيلة للتأهيل النفسي للأطفال الذي يعانون من تأخر عقلي، ونقص في المهارات، مثل أمراض التوحد وفرط الحركة وتشتت الانتباه، كما تقول روان هاني إحدى طلاب المشروع لمصراوي، وتضيف روان أن تلك الطريقة تركز على علاقة الإنسان بالحصان لتعزيز صحته العقلية.

اكتشف طلبة إعلام تلك الطريقة العلاجية "كنا حابين بدل ما نوعي الناس بمرض بس، إننا نقولهم إن فيه طريقة علاج جديدة ومفيدة"، تقول روان، وتضيف: "اندهشنا إنها موجودة ومنتشرة في دول الخليج، وبعدين اكتشفنا إنها موجودة كمان في مصر"، حيث تعمل بعض الأكاديميات الخاصة بمجال الفروسية على تطوير مهارات الأطفال من ذوي الاحتياجات .

بعد بحث طويل بدأ الفريق في مقابلة الأطباء المتخصصين في العلاج بالخيول "اتكلمنا مع دكاترة كتير وحضرنا جلسات بتتعمل أدامنا"، رأى الطلبة بأنفسهم كيف تتحسن نفسية أصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة "شفناهم ازاي بيكونوا مبسوطين وهو بيركب الحصان، ازاي بيتفاعل معاه"، تلك الجلسات القائمة على التفاعل بين الفرد والحصان تُحسن من حالته العقلية، كما أنها تعمل على تقوية العضلات.

وركز طلبة الإعلام على توضيح كيف تقوم تلك الطريقة على تحسين الحالة النفسية للمصابين بالقلق أو اضطراب ما بعد الصدمة أو التوحد، وأطلقوا تلك الحملة عبر موقع الفيسبوك وتطبيق الانستجرام، كما قام بدعمها عدد من المؤثرين مثل لاعب نادي الزمالك أحمد زيزو، وشيكابالا.

لا تقتصر الحملة على التوعية فقط كما تقول روان، بل يسعون للتواصل مع الأسر المعنية "بيكلمنا أهالي طول الوقت وفعلا مهتمين يعرفوا أكتر عن النوع العلاجي ده، ونوصلهم بالأكاديميات المتخصصة في العلاج بالخيول"، ويتمنى فريق المشروع الوصول إلى عدد أكبر من الأسر التي يعاني أطفالها.


فيديو قد يعجبك: