"عشان الأزمة تعدي".. دعاء وتكبير جماعي من شرفات الإسكندرية برفع البلاء (صور وفيديوهات)

03:20 ص الثلاثاء 24 مارس 2020
"عشان الأزمة تعدي".. دعاء وتكبير جماعي من شرفات الإسكندرية برفع البلاء (صور وفيديوهات)

الدعاء

كتب- محمد مهدي:

في الساعات الأخيرة من مساء أمس الاثنين، انتشرت دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي، لأهالي الإسكندرية، للدعاء والتكبير بصورة جماعية في منتصف الليل لرفع البلاء-وفق التدوينات- بعد تفشي فيروس كورونا في العالم وإصابة المئات بمصر -366 حالة- وهو ما تحول إلى حقيقية في مناطق عدة من بينها "السيوفي" التي تقطن بها الشابة العشرينية "مريم صبحي" التي تحدثت لمصراوي عن ما جرى في منطقتها مع دقات الثانية عشرة مساءً.

صورة 1

"الساعة 12 بالظبط سمعنا أصوات عالية في الشارع" هرولت الفتاة السكندرية نحو النافذة، كان الظلام يعم المكان، لكنها أدركت سريعًا أن العقارات حولها تمتليء بعشرات الأشخاص في شرفاتهم، يظهرون كأشباح في عتمة الليل لكن أصواتهم تصدح بصوت واضح "دعاء من رجالة وستات وأطفال" تعلو التكبيرات "الله أكبر.. الله أكبر" يمتزج معها ابتهالات ودعوات من ميكروفات المساجد-وفق وصفها- "كان فيه حد بيكبر ويدعي والناس كلها تأمن وراه".

وقبل أيام قليلة؛ قررت وزارة الأوقاف إيقاف إقامة صلاة الجمع والجماعات وغلق جميع المساجد وملحقاتها وجميع الزوايا والمصليات لمدة أسبوعين والاكتفاء برفع الأذان في المساجد دون الزوايا والمصليات.

كانت الأصوات في بداية الأمر مرتبكة ومترددة قبل أن تزداد موجات الدعاء والتكبير "مشهد مهيب، في الأول كان مبهج، احساس إن كل الناس بتقول يارب عشان أزمة كورونا تعدي" سكت الجميع للحظة قبل أن ينصتوا لصوت طفلة صغيرة "عمالة تقول يارب ارفع عنا البلاء" ظلوا على هذه الحالة دون كلل أول ممل "أكتر من ساعة بصورة متواصلة بدون توقف" شعرت مريم أن الأمر ضروري "اتبسطت إنه تنبيه للناس في المنطقة إننا في حدث جلل، لأني لسه بشوف ناس بتخرج وبتعمل مناسبات ومش ملتزمة بالحظر والقعدة في البيت".

أصوات الدعاء والتكبير لم تقتصر على شرفات المنازل فقط؛ بل امتدت لتظهر تجمعات في الشوارع الجانبية، يتحركون في صفوف بينما تعلو حناجرهم "الله أكبر.. ولا إله إلا الله"، وهو ما انتقده الطبيب الشاب "أحمد السيد" الذي يعمل في أحد المراكز الصحية بمنطقة المندرة إذ يعتاد على الهدوء في هذه التوقيت خاصة بعد فرض حظر من الحكومة على المحلات والمقاهي من الساعة السابعة مساء وحتى الساعة السادسة صباحا "الناس بتتحرك جنب بعض من غير مسافات ودا غلط عشان سهل يتعدوا لو حد مصاب بـ (كورونا)". يأتي ذلك في الوقت الذي تنصح فيه منظمة الصحة العالمية، بعدم الاختلاط والتواجد في تجمعات منعًا للإصابة بفيروس "كورونا المستجد".

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، الاثنين، تسجيل 39 حالة جديدة ثبت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا المستجد، ووفاة 5 حالات، ليترفع بذلك عدد الإصابات إلى 366 حالة، والوفيات إلى 19 حالة.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 1560

    عدد المصابين

  • 305

    عدد المتعافين

  • 103

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 1.511.104

    عدد المصابين

  • 329.674

    عدد المتعافين

  • 88.331

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان