إعلان

"سفنكس".. تفاصيل سباق للطيور الجارحة في مدينة 6 أكتوبر (صور)

02:02 م الإثنين 10 فبراير 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد زكريا:

تصوير- جلال المسري

نهاية الأسبوع الماضي، كانت مدينة 6 أكتوبر، على موعد مع فعالية خاصة، سباق سرعة بين طيور جارحة، تنظمه جمعية "القناص المصري لرعاية الجوارح"، للعالم الثاني على التوالي، تحت مسمى: "سباق سفنكس الثاني للطيور الجارحة".

صورة 1

"القناص المصري لرعاية الجوارح"، هي جمعية مشهرة لدى وزارة التضامن الاجتماعي، تهدف لرعاية الطيور الجارحة أثناء هجرتها عبر الأراضي المصرية، وإعادة تأهيل بعضها قبل إطلاقها مرة أخرى لكي تُكمل مسارها، كما تهدف الى التعريف بـ"الصقارة" وإحياء تراثها الثقافي العربي، وكذلك مساعدة كل من يرغب في ممارسة هذا التراث الممتع، كما يقول عبدالله النزهي، عضو مجلس إدارة الجمعية.

صورة 2

المسابقة تُنظم بشكل ثانوي، بين صقور "شاهين"، وصقور "وكري"، وبين الطائر الجارح "عقبان"، ويكون دخول المتفرجين مجانا، أما المشارك في السباق فعليه دفع 50 جنيها للطير الواحد، ومن كان عضوا في الجمعية يدفع 25 جنيها فقط، حسبما يضيف النزهي.

صورة 3

والمنافسة عبارة عن "سباق 300 متر، الطير بيقف عند خط البداية، وعند خط النهاية بيقف صاحبه ينده عليه بالملواح (هيكل فريسة)، وبيكون في 3 حكام واحد عند خط البداية وواحد في الوسط وواحد عند خط النهاية، وكل واحد يحسب الوقت بستوب وواتش، ولجنة التحكيم مجتمعة تحسب المتوسط، والصقر اللي يوصل في وقت أقل، يكسب"، ويكون للفائز شهادة تقدير ودرع من الجمعية، كما يحكي النزهي.

صورة 4

للصقور أنواع كثيرة، ويقول النزهي إن مصر موطن لبعض تلك الأنواع، كصقر "شرياص" و"شاهين"، كما يمر بسمائها في مواسم الهجرة صقر "وكري" و"الشاهين البحري"، كما يوجد بمصر الطير الجارح "عقبان"، لكن يعتقد عضو مجلس إدارة "القناص المصري لرعاية الجوارح" بضعف الثقافة المصرية في مضمار الطيور الجارحة، مبررا ذلك بقوله: "الطائر الموجود على علم مصر، مش نسر، زي ما هو متعارف عليه، لكنه عقاب".

صورة 5

فيديو قد يعجبك: