بـ"رسمة" للإمام الأكبر.. طالب أزهري يثبت موهبته في ست دقائق

03:48 م الجمعة 15 نوفمبر 2019
بـ"رسمة" للإمام الأكبر.. طالب أزهري يثبت موهبته في ست دقائق

محمد شبكة

كتبت-دعاء الفولي:

صمت تام خيّم على الحضور، احتبست أنفاس محمد شبكة، طالب طب الأسنان بجامعة الأزهر بأسيوط، ينظر لساعته بتخوف، تهتز يداه قليلا فيما يرسم على اللوحة أمامه صورة للإمام أحمد الطيب، شيخ الأزهر، ترتفع الموسيقى التي تركها تعمل بجانبه لتُهدئه، تقترب المقطوعة من نهايتها ويضع شبكة قلمه أخيرا، يعرف أنه أنجز اللوحة في 6 دقائق وعشرين ثانية فيما يعلو تصفيق الطُلاب من خلفه.

1

دائما ما اعتبر شبكة الرسم رفيقه، وحينما التحق بجامعة الأزهر لم يختلف الأمر، بدأ بإقناع عميد كلية طب الأسنان الدكتور خالد صديق "إني أعمل جداريات جوة الكلية عندنا"، الفكرة كانت جديدة على جامعات الأزهر، دعم العميد شبكة كثيرا "بس مش كل الطُلاب كانوا متقبلين الأمر بطبيعة الحال"، لكن الوضع اختلف بعد فترة، صار الطالب مشهورا في الكُلية بما يرسم حتى أنه انتهى من خمس جداريات.

قبل أسبوعين علم الشاب أن الكلية ستستضيف مؤتمرا دوليا لطب الأسنان "رحت لدكتور خالد قولتله عايز أرسم صورة في المؤتمر للشيخ الطيب بس لايف"، تردد العميد قليلا قبل الموافقة "كان فيه دعم بس كمان تخوف من إني آخد وقت طويل"، لذا أبرم شبكة وعدا أن ينتهي منها في 8 دقائق.

2

خلال تلك الفترة تدرّب الطالب جيدا "أرسم وأجرب وأراقب الوقت"، لم تكن المقطوعة التي شغّلها بجانبه على المسرح سوى طريقة أخرى يضبط عليها ساعته "ببقى عارف لما المزيكا تعلى في حتة معينة إن فات 3 دقايق ولازم أشد"، قبل المؤتمر بيوم انتهى شبكة من اللوحة في سبع دقائق، وحينما جاء وقت العرض على الجمهور "اترددت أطلع أعمل دا ولا لأ.. حتى اللي حواليا بدأوا يقولولي لو مش واثق أوي بلاش"، غير أنه خاض التجربة.

ما أن انتهى شبكة "لقيت دكتور خالد طلع لي على المسرح وأخدني بالحضن وقاللي إنت رفعت راسي"، هدأ قلب الطالب أخيرا بعدما أتم المهمة، لا سيما وأنه فعل ذلك بأدوات بسيطة "لاكيه أسود ولوحة مش كبيرة أوي"، لم يتعلق الأمر بالرسم فقط "كنت عايز أقول إنك ممكن تعمل حاجة حلوة بتكاليف بسيطة".

3

ردود الفعل التي تلقاها شبكة على اللوحة أسعدته، غير أن أقربها لقلبه كلمات والدته "كانت معايا على التليفون قبل المؤتمر وبعد ما خلصت قالتلي أنا فخورة بيك طول الوقت"، فيما اتصل به المكتب الإعلامي لشيخ الأزهر "قالولي هنحدد لك ميعاد تقابل فيه الإمام وتديله الرسمة بنفسك"، لا يتوقف شبكة عن التفكير في تنمية موهبته وإتاحة الفن لأقرانه، حيث يسعى حاليا لعمل أول معرض فني ويدوي داخل جامعة الأزهر بالتعاون مع زملائه.

إعلان

إعلان