"الجولة".. فُرصة أسبوعية لزيارة الأماكن الآثرية بالإسكندرية

08:02 م الثلاثاء 15 أكتوبر 2019

كتبت- هبة خميس:

الصدفة وحدها قادت "مينا زكي" خريج كلية الآداب قسم آثار لإنشاء صفحة "الجولة" على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" التي تخطى عدد متابعيها إحدى عشر ألفًا، بعد نجاحه في تنظيم جولات سياحية لـ 3 أصدقاء من إيطاليا قدموا إلى مصر من أجل الاستمتاع بالأماكن السياحية في أنحاء المحروسة.

الأماكن الآثرية بالإسكندرية (6)

البداية مع قدوم 3 سائحين من إيطاليا لزيارة مصر، طَلب منها أحد أصدقائه مرافقتهم بحكم خبرته في الآثار وقدرته على التخطيط لجولات ممتعة لهم، لم يرفض "مينا" قام على الفوز بوضع خطة "شملت زيارة المتحف القومي للإسكندرية بشارع فؤاد والمدرج الروماني ومسجد النبي دانيال و عمود السواري و آثار كوم الشقافة" فضلًا عن الذهاب إلى الكنيسة اليونانية بالمنشية ومسجد المرسي أبو العباس بمنطقة بحري.

الأماكن الآثرية بالإسكندرية (3)

كانت زيارة لا تُنسى للسائحين الإيطاليين، خاصة مع ترحيب المصريين بهم في كل مكان "شعروا بالود والكرم خلال الجولة" تلك التجربة الناجحة دفعتهم لإطلاق اقتراح على "مينا" بتنظيم جولات مماثلة سواء للقادمون من خارج مصر أو لعشاق التجول "وإن يكون فيه زيارة للأماكن السياحية والآثرية بشكل أسبوعي" من أجل ذلك دشن صفحة "الجولة" على مواقع التواصل الاجتماعي للإعلان عن الجولات الإسبوعية بالإسكندرية.

الأماكن الآثرية بالإسكندرية (4)

بعد انتظام التجربة الجديدة، وانتشار الفكرة وتحمس العشرات للانضمام إلى الجولات، بات على "مينا" إعداد قائمة بأماكن جديدة "أكتر الأماكن المحببة لينا هي قلعة المكس ومقابر الجمعية اليونانية" تم فتح المكان لهم عن طريق "ديمتري كافوراس" عضو مجلس إدارة الجمعية اليونانية الذي تعرفوا اليه في إحدى الجولات ونسق دخولهم للمكان .

الأماكن الآثرية بالإسكندرية (5)

مضى عامين ونصف على مبادرة "الجولة" أكثر من 4 آلاف شخص انضموا إلى جولاتهم للتعرف على آثار المدينة السياحية، ذاعت شهرتهم، بات الحديث عن تاريخ الإسكندرية طقس أسبوعي مُحبب لهم، فيما يتمنى أن تتسع الفكرة لتشمل أعداد أكبر ليستمتع الجميع بالتجربة.

إعلان

إعلان