إعلان

من "السوشيال ميديا" إلى الشارع.. مبادرة "معاك" لدعم مرضى الاكتئاب

07:04 م الأحد 20 يناير 2019

مبادرة معاك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مهدي:

عتمة موحشة، أسوار من كل جانب، تخفت أصوات الأمل تدريجيًا، تزداد العُزلة، يحضر التيه، مشاعر سيئة تُحيط مرضى الاكتئاب دون أن يدركوا حاجتهم للمساعدة أو يلحق بهم أحد من الأسرة والأصدقاء والمقربين، يقضم المرض قلوب الملايين سنويًا، يسحب الحياة من أرواحهم، لذا حين ظهرت مبادرة "معاك" من فريق العمل بـ"ذا جلوكال" للتوعية بالمرض لاقت انتشارًا واسعًا على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" كمفاجأة سارة-وفق تعبير محمد جلال الدين، المشرف على المبادرة.

صورة 1

"ذا جلوكال" منصة موجهة إلى الشباب على مواقع التواصل الاجتماعي "ودا ساعدنا إننا نلاحظ انتشار الاكتئاب" تلقى جلال اقتراح من "هدير غريب" واحدة من أعضاء الفريق بالتفكير في مبادرة تسعى للتوعية بالمرض "وإننا نقدر نقدم خدمة أو مساعدة حقيقية مش مُجرد كلام وخلاص" عملوا على تطوير الفكرة "وعملنا شراكة مع منصة شيزلونج، عشان تساعد في تقديم النصايح النفسية للمرضى".

صورة 2

بخطوات جادة، بدأ "جلال" رفقة فريقه في إتمام التجربة "ركزنا في المبادرة على التوعية بخطورة المرض، والتعريف بأسبابه، وإيه الفرق بينه وأي عارض نفسي تاني" كما تواصلوا مع عدد من الأطباء النفسيين لإقناعهم باستقبال حالات بأسعار مخفضة "ودا اللي ممكن يشجع الناس أكتر إنها تهتم بالعلاج". أيضًا عرضوا الفكرة على عدد من نجوم الرياضة والسينما والإعلام من بينهم اللاعب عماد متعب والمذيع أحمد يونس والفنانة مي الغيطي "وافقوا بدون تردد وبعضهم حكى إنه مر بتجربة مشابهة".

صورة 3 copy

حينما شرعوا في الإعداد للمبادرة طرح البعض أهمية ظهور متعافين من الاكتئاب للحديث عن تجربتهم "دي أكتر حاجة هتوصل للناس إن الموضوع مش أخر الدنيا، وفيه أمل في التعافي". وافق على الظهور معهم 4 أشخاص من بينهم طبيبة نفسية تعرضت للتجربة القاسية وتمكنت من النجاة، ومهندس شاب فور خروجه من المحنة قام بتدشين منصة على الإنترنت لمساعدة العائشين في ظلام الاكتئاب "الجميل إنهم كانوا متحمسين للتصوير، وإنهم ينقلوا خبراتهم مع المرض لغيرهم" بعد اكتمال فترة التحضير تم تمرير المبادرة إلى مواقع التواصل الاجتماعي.

ردود أفعال جيدة وإيجابية تجاه المبادرة بعد نشرها بساعات "وبدأ ناس يكلمونا يسألوا أكتر عن أعراض المرض" الاهتمام من دول عربية عديدة وغير مقتصر على مصر فقط "الدول التانية عندهم وعي أكتر بأهمية التعامل مع المرض" تفاعل الشباب وغيرهم من أعمار مختلفة مع المبادرة "خلانا نحس بنجاح المبادرة، وإننا لازم منوقفش ونكمل، ونفكر كمان في مبادرات جديدة".

صورة 4 copy

تنتهي المبادرة مع الأيام الأخيرة لشهر يناير الجاري، لن يكتفي الفريق القائم على المبادرة بالتواجد على مواقع التواصل الاجتماعي فقط "ناويين ننزل معرض الكتاب، نوفر كُشك مهتمة نشر معلومات عن المرض وتقديم استشارات فورية من خلال أطباء متخصصين" يحلم جلال ومن معه بتعميم تلك الفكرة، وأن تنتقل إلى كافة المحافظات لمساعدة أكبر قدر من المصابين بالاكتئاب.

 

 

فيديو قد يعجبك: