إعلان

بالصور..مصراوي يتجول في الصحف يوم الثورة خلال 60 عاما

06:31 م الإثنين 25 يناير 2016

ميدان التحرير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دعاء الفولي وإشراق أحمد:

هناك يوم يتوقف عنده الزمن، يفرق بين ما قبله وما يليه، فرغم أن لهيب الثورة اشتعل في الثامن والعشرين من يناير، غير أن يوم الخامس والعشرين من يناير ظل حاملا لكل صفات التميز، وموثقا لبداية أحداث لم تعد مصر بعدها كما السابق بأي حال من الأحوال، لذا قام مصراوي بتفقد "عشوائي" لجرائد هذا اليوم، للاطلاع على أخبار وقائع وأحداث دار الحديث عنها في مثل هذا اليوم منذ عام 1952.

المشروع البريطاني وعيد التحرير

الأحد 25 يناير 1953، حيث سعر جريدة الأهرام 15 مليم، جاءت أبرز الأخبار بإعلان مصر موعد تسليم ردها إلى السفير البريطاني على مشروع الانجليزي بمد الامتياز لقناة السويس، والذي يحين بعد غد، فيما يحتفل الرئيس الأول للبلاد، اللواء محمد نجيب بيوم التحرير، وجاء العنوان الرئيس "شعب مصر وجيشها يكرمون ذكرى شهداء البوليس"، ويشير جانب صغير بوسط الصفحة إلى "افتتاح البرلمان العراقي الجديد".

1

وفي هذا العدد وجه "نجيب" حديثه إلى الصحافة، مساء احتفالية عيد التحرير وجاء العنوان "الرئيس يقول الصحافة دعامة قوية لنا بل قوة كبيرة نعتمد عليها"، وبالصفحة السابعة جاء خبر صغير بعنوان "الدواء المصري للسرطان"، وحملت التفاصيل الآتية من مراسل الأهرام في باريس إرسال دواء مصري لطفلة باريسية لعلاجها من السرطان، فيما حملت صفحة الرياضة، أنباء الإقبال على المباريات الرياضية في مهرجان التحرير "الرئيس محمد نجيب يشهد الجانب الأكبر منها ويجالس الجماهير ويداعبها"، واستمرارا للحديث عن "نجيب" محور العدد حينذاك، جاء خبر عن تكريم الرئيس لعامل مخبز، بعد أن فقد قوت يومه، لانشغاله بتحيته وقت مروره لتأتي اللقطة المكتوبة بأن نجيب يعوض عامل المخبز، بينما جاءت صورة ذلك الرجل البسيط مبتسما مع الرئيس.

أمريكا والعائدين من الأسر بعد 8 أشهر من النكسة، في 25 يناير من عام 1968، انعقد مؤتمر بالقاهرة حضره رؤساء العديد من الدول لتأييد الشعوب العربية في حربها ضد الاستعمار، فيما جاء العنوان الرئيس "أزمة دولية بالغة الخطورة تهدد بنشوب حرب أخرى في الشرق الأقصى"، إذ تمكنت بحرية كوريا الشمالية في ذك الوقت من أسر سفينة تجسس أمريكية بكل أجهزتها، وهو ما هدد بجود حرب حينذاك، كما نشر الأهرام في هذا العدد تحقيق صحفي عن الأسرى المصريين العائدين من إسرائيل، وحمل عنوان جانبي "أيام الأسر التي عاشوها في ثلاثة مواقع حاول فيها العدو كل اساليب الضغط".

2 copy

وأطل صلاح جاهين في هذا العدد، بمساحته المعتادة يسار الصفحة السابعة، برسم يحمل عنوان "اخطبوط يعثر على القنابل الأمريكية الضائعة في المحيط الشمالي"، إذ جسد اخطبوط يتحدث لسمكتين، ويقول لهم "ايه رأيكو مش أنا شبه الرئيس الأمريكي جونسون".

الاستعداد لحرب أكتوبر

أما الخميس لليوم ذاته لعام 1973، قبل 8 أشهر من حرب أكتوبر، تصدرت صورة الرئيس محمد أنور السادات يسار الصفحة الأولي لعدد الأهرام، وهو يسلم ولي عهد البحرين قلادة الجمهورية، بينما خبر أخر يشير إلى أن رئيس أركان الجيش الفريق سعد الدين الشاذلي يشهد مناورة قتالية "تؤكد القدرة على الوصول للعدو وهزيمته"، وأخر عن بحث مجلس الوزراء لميزانية المعركة وتثبيت الأسعار، في الوقت الذي نشرت الجريدة متابعة لما يجري على الساحة الفيتنامية الأمريكية، من انسحاب القوات، وأنباء عن توقيع اتفاقية للسلام في باريس.

3 copy

ولم يخل العدد من الإعلان عن افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب، في الصفحة الثامنة، وتخفيض السكك الحديدية سعر التذاكر لزوار المعرض، فيما جاء إعلان لخطوط باكستان الجوية الدولية، كأول خطوط جوية في العالم تطير إلى بكين مباشرة، وكان ذلك أهم أخبار طيران العالم لعام 1973.

عصر الثورات والسلام

أما بعد حرب أكتوبر في عدد الأهرام، بتاريخ 25 يناير لعام 1974، كتب زكي نجيب محمود مقال بعنوان "الثورة الصامتة" تحدث فيه عن أنواع الثورات المنطلقة في تلك الحقبة، حال ثورة غاندي المسالمة، وتولستوي في روسيا، وثورو في أمريكا، واصفا تلك الفترة بأنها "عصر الثورات"، وكتب "التاريخ لم يشهد عصرا آخر كعصرنا قد بلغ النفير الثوري كل هذه الأبعاد التي بلغها عصرنا وهي أبعاد أفقية وراسية، أفقية لأن الثورات شملت قارات مختلفة وامتدت، وراسية لأنها بلغت أعماق الشعوب فلم تكن مجرد حركات اجتماعية بعينها".

4 copy

وعن أبرز الأخبار، كانت لقاء الرئيس الراحل أنور السادات بالشيخ خليفة بن حمد آل ثاني أمير قطر، خلال جولة عربية، لمناقشة أوضاع الشرق الأوسط، وجاء بالعدد ذاته، خبر عرض الجهاز التنفيذي للمشروعات الصحراوية شروط بيع 3673 فدان من أجود أراضي وادي النطرون، وكان الخبر الرئيس بالصفحة الأولى بعنوان "اللواء الجمسي يعلن التفاصيل الكاملة لعملية الفصل بين القوات.. الانسحاب الإسرائيلي يتم طبقا لبرنامج محدد بالساعة ".

5 copy

وما بين الأخبار السياسية، من زيارة السادات لباريس، وتصريحات عن السلام وأوضاع الشرق الأوسط، وتفاصيل القبض على الجاسوس سمير وليم فريد، وأبيه، والحكم عليه بالإعدام، على الأخير بالأشغال الشاقة 15 عاما، وقصة أول طبيبة امرأة تعمل في سجون ليمان طره، جاء خبر بالصفحة 12 لعدد الأهرام لذلك اليوم من عام 1975، يعلن عن تحسن صحة كوكب الشرق أم كلثوم وأن خطر الوعكة الصحية الأخيرة مر بسلام، وكان عنوانه "الخطر زال عن أم كلثوم".

افتتاح حديقة الحيوانات وحرب الخليج

في عدد الأهرام ليوم 25 يناير من عام 1984، تضمن خبر انتهاء مصر من استيراد الموز نهائيا، وفي نفس اليوم تم افتتاح حديقة الحيوان بالجيزة، أما اليوم التالي، نشرت الجريدة احتفالات الشرطة، وكلمة مبارك بهذه المناسبة، والتي قال بها "لا ردة عن الديمقراطية.. ولا ديمقراطية بدون استقرار".

6 copy

وفي التسعينات حضر الاهتمام بعملية السلام المزعوم من قبل إسرائيل مع فلسطين، ، ففي عدد الجمهورية الأسبوعي بتاريخ 25 يناير لعام 1990، تصدر الصفحة الأولى، خبر لقاء محمد حسني مبارك مع شامون بيريز رئيس الوزراء الإسرائيلي، وحمل عنوان "بعد لقاء مبارك.. بيريز في مؤتمر صحفي : السلام الشامل أصبح وشيكا.. بعثنا أفكارا جديدة للحوار الفلسطيني الإسرائيلي"، ووجه الشكر للرئيس حينذاك على جهوده في مجال السلام وتقريب الأطراف، وجاء خبر بعنوان "وانتصرت الحيوانات.. نساء العالم يمتنعن عن ارتداء الفراء ".

وعن الشأن المحلي، كان هناك تغطية صحفية لندوة لوزير التعليم في ذلك الوقت، تحدث بها عن سياسات التعليم الجامعي وقال "أرفض إبعاد الجامعات عن السياسة"، ونشر بالعدد تحقيق صحفي عن مشاكل الأستاذ الجامعي ومطالبه، وقيل فيه إن الأستاذ الجامعي ترك البحث العلمي للبحث عن لقمة العيش لأن "العميد بياخد 25 جنيه بدل عمادة ورئيس القسم 10 جنيه بدل"، وكتب سمير رجب مقال بعنوان "التهديد برفع الحصانة.. إرهاب من نوع جديد" تحدث فيه عن محاولة بعض أفراد المعارضة والأحزاب برفع قضية عليه –رجب- ونزع حصانة مجلس الشورى عنه، وقد ختم المقال بعبارة "سوف تظل سيادة القانون هي الحاكم الوحيد بيننا .

وفي باب "أين تذهب هذا المساء" المعروف بجريدة الجمهورية، في هذا اليوم أشار إلى عرض مسرحية سمير غانم "أخويا هايص وأنا لايص"، والمسرحية الاستعراضية "الليلة الكبيرة"، وكذلك "الواد سيد الشغال" للفنان عادل إمام، فيما كان جاريا عرض مسرحية "القاهرة 80" قصة نجيب محفوظ التي قام الفنان محمد عوض ببطولتها كمسرحية عرضت في هذا التوقيت.

7 (2) copy

باليوم التالي لعدد الجمهورية لعام 1990، تصدرت كلمة مبارك في عيد الشرطة الصفحة الأولى، والتي قال بها "الديمقراطية ممارسة واعية.. قدرنا.. مواصلة الليل والنهار بالعمل والإرادة"، وجاء نشر الكلمة مع صورة لمبارك بينما يربط على كتفي فتاتين من أبناء رجال الشرطة، مع التأكيد على أن عيد الشرطة "عيد كل المصريين".

مع حرب الخليج عام 1991، كان للأخبار نسق مختلف، إذ نشرت الجمهورية ليوم الجمعة 25 يناير، تصريحات مبارك عن حرب الخليج، ومشاركة الجيش المصري، وأفردت لنحو ثلاث صفحات حديث "مبارك" في افتتاحه للجلسة المشتركة لمجلسي الشعب والشوري، تحت عنوان "مبارك يقدم للشعب شهاجة صادمة للتاريخ"، وقواتنا في الخليج يرفعون رايات الحرية والكرامة، وعلى لسانه جاء عنوان "فعلت المستحيل لتجنب الكارثة ولم يستجب صدام.. لا يهمنا زوال صدام.. الشعب العراقي باق لن يزول"، وعى لسان رئيس مجلس الشعب أحمد فتحي سرور جاء تصريح "قرار مبارك التاريخي بإرسال قواتنا للخليج استجابة لضمير الشعب وإرادته".

حرب على العراق وأمصال الفاسدة

وفي الألفينيات، في عامها الثالث، تصدرت أخبار احتمالية الحرب على العراق، ساحة الصحافة، فنشرت الأهرام في العدد رقم 42418 خبر اجتماع باسطنبول يطالب العراق بالتعاون الكامل وحل الأزمة سلميا، يتخلله مباحثات مهمة لمبارك مع قادة الإمارة والكويت وقطر من أجل الشأن ذاته، مع الاستمرار في تغطية احتمالات الشرطة بعيدها، بأخبار "مبارك يلقي كلمة مهمة ويسلم الأوسمة لأسر 10 شهداء والأنواط لـ11 ضابط".

8 copy

"قرار جمهوري بإنشاء صندوق لإقامة مساكن لمحدودي الدخل" كان عنوان أهم القرارات الصادرة في الجريدة القومية لهذا اليوم، إلى جانب حوار بالصفحة السابعة مع رئيس منتدى دافوس الاقتصادي "كلاوس شواب"، والذي قال فيه إن مصر ليست ممثلة على المستوى السياسي في دافوس لهذا العام 2003، وفي ذلك اليوم كان مجلس الشعب يناقش استجواب وطلبات إحاطة وأسئلة حول الخصخصة وحوادث الطرق، وزيادة أسعار الكهرباء ومشروع قانون العمل.

أما 25 يناير من عام 2006، فانتشرت شائعة الأمصال الفاسدة في عدة محافظات، حصرتها جريدة الوفد في البحيرة والمنيا، الغربية والإسكندرية، فيما نفى مسؤولون بالصحة هذا الخبر حسب الوفد، وأصدر المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، دراسة حول نظام التقويم الشامل في السنوات الثلاثة الأولى، أكد فيها عدم صلاحية هذا النظام الذي اعنته وزارة التربية والتعليم، لعدم تأهيل المعلمين، وارتفاع كثافة الطلاب في الفصول.

9 copy

وناقش المجلس القومي لحقوق الإنسان في ذلك اليوم سبل انهاء حالة الطوارئ ومشروع الإصلاح الدستوري، وفي تحقيق أخذ مساحته على الصفحة الثالثة حمل عنوان "السكة الحديد في الحضيض" كتبت "الوفد" أن ذلك القطاع لم يتطور رغم إعلان عاطف عبيد رئيس الوزراء بعد حادث قطار الصعيد 2002 عن تخصيص مبالغ ضخمة لتطوير السكك الحديدية وصلت لميار جنية، هذا إلى جانب خبر موافقة مجلس الشعب على قرض قيمته 10 ملايين دينار كويتي لتطوير الملاحة النهرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان