إعلان

حازم الطحاوي رئيس جمعية اتصال: احترام العاملين أهم مقومات النجاح..(حوار)

06:56 م الخميس 04 يونيو 2015

الدكتور حازم الطحاوي رئيس جمعية اتصال مع محرر مصرا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- علاء المطيري:
تصوير- علياء عزت:

أكد الدكتور حازم الطحاوي رئيس جمعية اتصال المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات أن ثقافة العمل من أهم مقومات النجاح، مشيرا إلى أن كوريا الجنوبية بكل ما وصلت إليه من تقدم لا يميزها عن مصر سوى مجموعة مبادئ إدارية تم بلورتها في صورة واحدة يطلق عليها "ثقافة العمل".

وفي حوار لـ "مصراوي" أوضح الطحاوي أن تلك الثقافة هي الفكرة التي تستقر في أذهان العاملين عن أهداف الدولة والطرق المؤدية إليها في إطار من الشفافية والمصداقية.

بداية كيف نسقط هذا الكلام على أرض الواقع؟

عندما يقتنع الموظف أن ما يقوم به مقبول اجتماعيا فإنه يتفانى في هذا العمل، ولذلك فمن المهم أن نخلق نوع من التوعية للجمهور بأهمية العمل وقيمته أيا كان هذا العمل حتى ترتفع معدلات الأداء في كل القطاعات نتيجة حدوث حالة من الرضاء الداخلي للعاملين.

تقصد أن الرضاء الداخلي يحقق الانضباط؟

نعم، عندما تشعر بالرضى ستقاوم كل عوامل الفشل التي يعتبر الإهمال في العمل أهمها، فعندما ترضى عن المؤسسة أو الدولة أو أي إطار تعمل فيه يستيقظ بداخلك رقيب على ذاتك تلك أسمى حالات الإبداع.

قد يصبح الشخص مبدعا لكنها سيواجه عقبات؟

الإبداع وليد الإصرار والإصرار قوة جارفة تحطم كل ما يقف أمامها.. فالضعفاء لا يتحدثون عن المنافسة.. إذا كنت مبدعا فعليك أن تنتظر النجاح لا أن تتشكك في حدوثه.

في بعض الأحيان تكون العقبات كبيرة؟

عندما نتحدث عن ضخامة الأزمة التي نواجهها فنحن نستصغر قدراتنا.

فماذا نفعل؟

إذا شعرت بالإحباط تذكر أن لديك هدف كبير في الحياة.. إذا كنت تتحدث عن شعب استرجع أمجاده واجعلها وقودا للانطلاق إلى المستقبل وإذا كنت تتحدث عن مؤسسة فتذكر أن الناجحون لم يمتلكوا قدرات خارقة.

بيئة المجتمع وبيئة العامل.. ما هو القاسم المشترك؟

ثقافة المؤسسة مجموعة من القيم، وكما سبق في المقارنة بين مصر وكوريا عندما يكون المجتمع لديه قدرا من القيم تنعكس تلك القيم على العاملين داخل المؤسسة، فمن يكذب في الشارع من المؤكد أنه لن يكون ملائكيا في بيئة العمل..

تقصد أن المجتمع المتماسك يخلق بيئة عمل متماسكة؟

نعم.

ـ ما هي معايير التقييم؟

سواء كان الأمر في تقييم أداء المجتمع أو أداء المؤسسة هناك أسئلة يجب أن تسألها الأمم والمؤسسات التي تتطلع للنجاح:

1ـ ما هي الأشياء التي نعتبرها قيم يجب الالتفات إليها؟

2ـ ما هي الأشياء التي يجب أن نؤمن بأهميتها؟

3ـ من بين الأشياء المهمة.. ما هي أولوياتنا؟

ما هي إجابة تلك الأسئلة؟

كل شخص يجب عليها وفقا لما يريد أن يحققه.. كل أمة تعرف قيمها وأولوياتها..

ـ ما هي أدق إجابة لها؟

في بعض الأحيان تكون الرسائل الضمنية غير المباشرة أقوى بكثير من الحديث المباشر عن الاستراتيجيات، فكما يقولون " انطباع الشخص عن المؤسسة أو عن الدولة هو الحقيقة.. إذا كنت ترى أن المؤسسة ناجحة وأنت مجرد أحد العاملين فيها فتلك هي الحقيقة، بينما يكون حديث القادة والمدراء عن الانجازات رهن الشكوك لأنها شهادة مجروحة.

كيف نحقق ذلك؟

" فن بناء الخبرات البشرية".. عبارة لها مضمون لأن بناء القدرات البشرة ليس مجرد عمل إنه من أرقى أنواع الفنون لأن تتحدث عن إنسان تريد أن تستخرج مكنونه من الإبداع الفكري.

هل هناك تجارب سابقة تؤكد ذلك؟

أثبتت الأبحاث أن الشركات التي أهتمت بتدريب العنصر البشري بصورة عالية جدا استطاعت أن تحقق أرباح كبيرة جدا وبالمقارنة وجد أن بعضها كان يحقق نسبة أرباح 168% قبل الاهتمام بالعنصر البشرية بصورة خاصة، ثم أصبح يحقق 668% عندما وضع العنصر البشري وتطوير قدراته في مقدمة الأوليات.

إذا استطاعت المؤسسة أو الدولة أن تؤثر في نفوس العاملين بها سيمنحونها الإخلاص.. القيادة يجب أن تأثر العقول والقلوب على السواء لأن القائد البارع هو من يخاطب احتياجات البشر بصورة تجعل كل منهم يدرك أنه إنسان يؤدى عمل يستحق الاحترام.

الدكتور حازم الطحاوي رئيس جمعية اتصال مع محرر مصراويالدكتور حازم الطحاوي رئيس جمعية اتصال مع محرر مصراوي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان