إعلان

هل يؤثر بطلان انتخابات الغرف السياحية على اعتماد ضوابط الحج ؟ - (تقرير)

07:19 م الإثنين 28 مارس 2016

الكعبة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - مصطفى المنشاوي :

بعد حكم محكمة القضاء الإداري الدائرة الثانية، برئاسة المستشار أحمد شمس، بحل مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، وبطلان الانتخابات الأخيرة للغرفة عن دورة 2015/2019 والتي انعقدت بتاريخ 27 يناير 2015، وأسفرت عن فوز مجلس الإدارة الحالي، برئاسة الدكتور خالد المناوي.

وقالت المحكمة فى حيثيات حكمها، إن الإجراءات التي اتبعتها اللجنة المشرفة على انتخابات الغرفة خالفت نصوص اللائحة الأساسية المشتركة للغرف السياحية، والتي حددت نصاب صحة اجتماعات الجمعية العمومية للانتخاب بحضور نصف عدد أعضاء الغرفة.

حاول "مصراوي"، معرفة مدى تأثير الحكم على عمل مجلس إدارة غرفة شركات السياحة.

رؤية غير واضحة
قال باسل السيسي رئيس شعبة السياحة الدينية، وعضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة ووكالات السفر، إن العمل يسير بكل طبيعي، حيث أن رؤية الحكم لم تتضح بعد ولا يوجد إجراءات أو قرارات رسمية أتخذت بشأن قرار بطلان الانتخابات.

وأوضح السيسي - في تصريح لـ" مصراوي"، اليوم الاثنين - أن القرار جاء بعد رفع أحد الأعضاء الخاسرين في الانتخابات الأخيرة دعوى ببطلان النتيجة، وجاء الحكم على هذه الدعوى.

وحيث أن اللائحة نصت على أنه فى حال عدم اكتمال العدد تأجيل الاجتماع لموعد آخر، ويكون الاجتماع صحيحًا بحضور أي عدد من هؤلاء الأعضاء، وهو ما لم تثبته اللجنة المشرفة في محضرها، بل أثبتت فيه بدء عملية التصويت في الانتخابات في العاشرة صباحًا دون أن تتحقق من اكتمال نصاب الجمعية العمومية.

وأشار السيسي، إلى أن ضوابط الحج مازال ينظر فيها إلى الآن ولم يتم وقفها بعد قرار القضاء الإداري بحل المجلس، وأن سير العمل في الوزارة والغرف السياحية منتظم حتى يعين وزير السياحة من يقوم بأعمال المجلس، معلنًا أن من حق الغرف السياحية الطعن على الحكم.

انتظار القرار
بينما قال عبدالرحمن أنور عضو مجلس اتحاد الغرف السياحية، إن المجلس في انتظار قرار يحيى راشد وزير السياحة، بعد دراسة حيثيات الحكم ليصدر قرار بتشكيل مجلس إدارة معين يقوم بأعمال المجلس لحين إجراء انتخابات جديدة، معلنًا أن حل المجلس سيؤدي بالتبعية إلى حل الاتحاد المصري للغرف السياحية.

وأضاف أنور في تصريح لـ"مصراوي"، أن القرار جاء بناءًا على مخالفة 11 عضو ترشحوا لأكثر من دورتين، مضيفا أن هذا مخالف للقانون الصادر، وأن الحكم الصادر يمنع بعض أعضاء مجلس إدارة الغرفة من الترشح في الانتخابات المقبلة.

عدم استقرار
بينما أكد عماري عبدالعظيم ،على أن القرار جاء في توقيت "حساس" لعدم اعتماد ضوابط الحج التى كان من المفترض أن يتم اعتمادهم من قبل الوزير السابق هشام زعزوع، مضيفا أن هذا الحكم سوف يؤدي إلى مزيد من التوتر.

وأوضح عبدالعظيم في تصريح لـ"مصراوي"، أن القرار والفصل فيهذا الجدل بين يد الوزير حيث أن حكم المحكمة "محدش يقدر يتكلم عليه"، مضيفاً أن القطاع يشهد نوع من الارتباك، بين مؤيد ومعارض لمجلس الإدارة الآن.

وأشار إلى أنه لا يوجد سوى طريقان الآن للخروج من هذه الأزمة، الأول أن يتم إنشاء لجنة من قبل الوزارة لتيسير الأعمال، أو تعين لجنة لحين تحديد الوزير وقت للدعوى للانتخابات من جديد.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج