• قصف السائحين المكسيكيين من إتهام الأمن إلي إدانة شركة السياحة

    01:33 م الخميس 07 يناير 2016
    قصف السائحين المكسيكيين من إتهام الأمن إلي إدانة شركة السياحة

    قصف السائحين المكسيكيين - ارشيفية

    تقرير - محمود أمين:

    شهدت السياحة المصرية ضربة موجعة نفذتها نيران صديقة، في سبتمبر الماضي، بعد إعلان رسمي عن مقتل 8 سائحين مكسيكيين، و3سائقين بالإضافة إلي المرشد السياحي المرافق لهم .

    وتضاربت التصريحات المصرية والمكسيكية عقب الحادث مباشراً، التي استقرت بعدها علي أن مقتل السائحين كان نتيجة استهدافهم من قبل قوات مشتركة بين الشرطة المصرية والقوات المسلحة، التي كانت تطارد مجموعة إرهابية مسلحة بمنطقة الواحات بالصحراء الغربية.

    وأكدت بعض المصادر أن شركة "وندوز أوف إيجيبت"، كانت قد حصلت علي تصاريح أمنية من شرطة السياحة، بعد أن تم إبلاغها بالبرنامج السياحي الخاص بالفوج المكسيكي.

    وزارة الداخلية

    وزارة الداخلية

    قالت وزارة الداخلية في بيان لها عقب الحادث، انه أثناء ملاحقة قوات مشتركة من الشرطة والقوات المسلحة بملاحقة بعض العناصر الإرهابية بمنطقة الواحات بالصحراء الغربية، تم التعامل عن طريق الخطأ مع 4 سيارات دفع رباعي، تبين فيما بعد أنها تابعة لفوج سياحي مكسيكي.

    واكدت الوزارة في بيانها، أن الفوج السياحي تواجد بمنطقة محظور، وأكدت الداخلية عن مقتل 14 شخصًا، وإصابة 10 أخرين من المكسيكيين والمصريين، جرى نقلهم لتلقي العلاج.

    وزارة السياحة

    وزارة السياحة

    كما أكدت وزارة السياحة في بيانها عقب الحادث ما أبرزته وزارة الداخلية، أن الفوج السياحي المكسيكي تواجد في منطقة عمليات محظورة.

    وتابعت السياحة، أن العمليات الخاصة كانت بالفعل تقوم بعملية مطاردة لبعض العناصر الإرهابية في نفس توقيت الهجوم والتي كانت تستخدم نفس نوع السيارات التي نقلت الفوج السياحي.

    واكدت وزارة السياحة، علي أن تواجد المجموعة السياحية المكسيكية تواجدت في مكان محظور فيه وممنوع دخوله.

    واضافت الوزارة، السيارات التي استخدمها الفوج السياحي ليست مرخصة، ولم يحصل على التصاريح اللازمة للخروج في رحلة سفاري، كما لم يبلغ بأية إخطارات بشأن الرحلة أو مسارها.

    الرئيس المكسيكي

    الرئيس المكسيكى انريكى بينا نييتو

    ومن جانبه أدان الرئيس المكسيكى انريكى بينا نييتو، الحادث وقال، عبر حسابة الشخصي "تويتر" : "المكسيك تدين هذه الأعمال ضد مواطنينا، وتطالب الحكومة المصرية إجراء تحقيق شامل في ما حدث".

    شاهد عيان

    0

    قال شريف فاروق، السائق الناجي من حادث مقتل السائحين المكسيكيين، أن الفوج تكون من 4 سيارات دفع وعند وصول الفوج إلي الكيلو 260 طريق الواحات، قالت سائحة أنها تشعر بالجوع ، وكان ذلك في تمام الثانية ظهراً.

    وتابع فاروق، قام الفوج بالدخول إلي الصحراء لمسافة 200 متر لتناول الطعام، وبالفعل قمنا بالاستعدادات اللازمة لتحضير وفوجئنا بعدها مباشراً بقصف قادم من الجو.

    وأكد الشاهد علي أن المنطقة التي تواجد فيها الفوج لتناول الطعام ليست مناطق محظورة، ولم نري أي لافتات توضح أن هذه المنطقة محظورة .

    حظر النشر

    7vt7gxd119991

    أصدر المستشار على عمران النائب العام المساعد القائم بأعمال النائب العام – في وقت وقوع الحادث، قرارًا بحظر النشر في التحقيقات التي تجريها النيابة العامة، في الحادث لحين انتهاء التحقيقات، ولا يؤخذ إلا بالبيانات الصادر عن النيابة العامة.

    وكالة السفر مسؤولة

    2

    أعلنت السلطات المكسيكية أمس الاربعاء، أن التحقيق حول قصف قوات الشرطة والجيش للفوج السياحي، يشير إلى أن وكالة السياحة هي المسؤولة عن الحادث.

    وتابعت وزيرة الخارجية المكسيكية كلاوديا رويز ماسيو، في مؤتمر صحفي، إن الحكومة المصرية أبلغتها بأن "السلطات الإدارية ووكالة السفر كان عليهما الحصول على تفاصيل أكبر حول التصاريح وبذلك هي مسؤولة عن الحادث"، وأضافت أن "التحقيق على وشك الانتهاء منه" بحسب تأكيدات الحكومة المصرية.

    إعلان

    إعلان

    إعلان