Masrawy logo white

مصر "السابحة" في قناة السويس - (تقرير)

07:30 م الإثنين 03 أغسطس 2015
مصر "السابحة" في قناة السويس - (تقرير)

 

تقرير - إبراهيم عياد: 

مصر أصبحت بمثابة "السابحة" في قناة السويس.. فمياه القناة الجديدة، تتناثر من شاشات التليفزيون، لتبلل أوراق الصحف، وتنتشر بين مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر"، والمواقع الإخبارية على الانترنت، حتى تسربت المياه إلى ماكينات الصراف الآلي "ATM".

 

القائمين على الترويج للمجري الملاحي لقناة السويس، والمنظمين لحفل الافتتاح - أدوا عملهم ربما على أكمل وجه - فاستطاعوا الوصول إلى كافة الطوائف وبكافة السبل الدعائية داخل مصر وخارجها، لإخبار المصريين والعالم أجمع بإنجاز وصفته مجلة التايم البريطانية بـ"المعجزة الاقتصادية".

التليفزيون والراديو

تواصل قنوات التليفزيون الرسمي وكذلك القنوات الفضائية، وضع شعار قناة السويس، أعلى شاشتها، متضمنًا عدًا تنازلياً ليوم افتتاح المجرى الملاحي الجديد لقناة السويس.

وفي الوقت ذاته واصلت القنوات عرض تقارير إخبارية وإجراء لقاءات مع مسئولين وخبراء بشأن مشروع قناة السويس، وأهميته بالنسبة للوضع الإقتصادي المصري.

يتخلل البرامج المختلفة لكل قناة، إعلانات ترويجية لمشروع قناة السويس "هدية أم الدنيا لكل الدنيا"، بجانب لقطات أرشيفية لتاريخ قناة السويس، ومشاهد حية من المجرى الملاحي الجديد للقناة.

تحذو الإذاعات المصرية حذو القنوات الفضائية، مستخدمة عامل الصوت بديلا للصورة، ببث أغاني وطنية وتقارير إخبارية بشأن افتتاح قناة السويس، بجانب اللقاءات مع المستثمرين.

فيسبوك وتويتر

مواقع التواصل الاجتماعي على رأسها فيسبوك وتويتر، أصبحت أداة جيدة وناجحة للنشر والترويج، لذلك استغلها القائمون على عملية تسويق مشروع قناة السويس، استغلالًا جيدًا.

شارك في استغلال مواقع التواصل الاجتماعي الصفحة الرسمية للرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث قامت بإطلاق هاشتاج جديد "#مصر_بتفرح"، مطالبة المواطنين بالتعبير عن فرحتهم بافتتاح المجرى الملاحي الجديد لقناة السويس.

تفاعل المواطنون مع الهاشتاج والتقطوا صورًا لهم، وقاموا بمشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي تحت هاشتاج "#مصر_بتفرح"، ونشرت الصفحة الرسمية للسيسي هذه المشاركات، بجانب نشر مقاطع فيديو ترويجية لقناة السويس وردود فعل المواطنين على نجاح التشغيل التجريبي للقناة يوم السبت الماضي.

الصحف ومواقع الانترنت

تصدرت أخبار قناة السويس والاستعداد للحفل الخاص بالافتتاح الصفحات الاولى للصحف الخاصة والقومية، بجانب تركيز المواقع الالكترونية الإخبارية على رصد ردود الفعل داخل مصر وخارجها حول الحدث الأهم في مصر حالياً.

إعلانات "outdoor"

ظهر دور إعلانات "outdoor" جلياً في الترويج لمشروع قناة السويس، ولم يقتصر استخدام إعلانات "outdoor" داخل مصر فقط، وإنما انتشرت لافتات ضخمة في عواصم عالمية تحمل إعلانات ترويجية لقناة السويس.

ومن جانبه، قال د. سامي عبدالعزيز أستاذ الإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة وعضو اللجنة المنظمة لحفل الافتتاح، إنه تزامنًا مع بدء الافتتاح سيكون هناك شاشات ضخمة في كافة ميادين العالم تنقل الحدث الأضخم إلى العالم.

"ATM"

عند استخدام المواطنين لماكينات الصراف الآلي "ATM"، سيرى على شاشة الترحيب إعلان ترويجي "قناة السويس الجديدة.. هدية أم الدنيا لكل الدنيا"، ومستخدمي البريد المصري، سيجدون على الإيصالات المستلمة من المكاتب المختلفة نفس العبارة.

وسائل المواصلات مجانا

صرح المهندس هاني ضاحي، وزير النقل والمواصلات، أنه سيتم تشغيل القطارات العادية المميزة والمطورة مجانا طوال يوم السادس من أغسطس المقبل، بالتزامن مع افتتاح قناة السويس الجديدة، بالإضافة إلى تشغيل خطوط مترو الأنفاق مجانا طوال فترة الاحتفال من الساعة 4 عصرا حتى 8 مساء.

وأضاف الوزير في تصريحات له الجمعة، إن تلك الخطوة تأتي مشاركة من الوزارة في فرحة المصريين بهذا الحدث التاريخي الذي يحتفل به كل المصريين.

من جانبه، قال أحمد عبد الهادي المتحدث باسم مترو الأنفاق في تصريحات له اليوم إن الاحتفالات ستبدأ من يوم غد "السبت" وحتى افتتاح القناة يوم الخميس المقبل بإذاعة الأغاني الوطنية بالمحطات، مؤكدا أن ذلك يأتي في إطار مشاركة المصريين أفراحهم القومية، كما سيتم وضع ملصقات دعائية واحتفالية لقناة السويس الجديدة بالمحطات احتفالا بهذا الحدث التاريخي.

في حين أعلن الدكتور جلال مصطفي سعيد محافظ القاهرة – بأنه تقرر تسيير أتوبيسات هيئة النقل العام بالمجان للمواطنين يوم الخميس القادم بمناسبة الاحتفال بافتتاح قناة السويس.

وأصدر المحافظ تعليماته إلى اللواء رزق علي رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام بالقاهرة بنظافة وصيانة كافة الأتوبيسات ونشر أعلام مصر وشعار قناة السويس عليها وعلى الميني باص التابع للهيئة، والتواجد بأماكن التجمعات والحدائق المنتظر خروج المواطنين إليها احتفالا بافتتاح قناة السويس تسهيلاّ علي المواطنين للانتقال إليها.

مشروبات مجانية

قال طارق طنطاوي رئيس مجلس إدارة شركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية إن الشركة بكافة فروعها ستقوم بتوزيع مشروبات وعصائر ومياه مجانية على المواطنين يوم الخميس المقبل احتفالًا بافتتاح قناة السويس لمساعدتهم على الاحتفال في ظل ارتفاع درجة الحرارة.

وأشار في تصريحات صحفية إلى أنه سيتم تعليق الزينة والأعلام بكافة الفروع، كما ستقوم الفروع الرئيسية بتشغيل الأغاني الوطنية احتفالًا بهذا الحدث العظيم.

المسرح

أعلن عبد الواحد النبوي وزير الثقافة، عن خطة برامج واحتفالات الوزارة بافتتاح قناة السويس الجديدة، مقرراً تقديم جميع عروض البيت الفني للمسرح مجانا أمام الجمهور مساء الأربعاء 5 أغسطس.

وأكد الفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح أنه بمجرد عرض الفكرة علي وزير الثقافة تحمس لها ووافق عليها فورا، مشاركة في فرحة المصريين بافتتاح هذا المشروع الضخم.

وأضاف فتوح في بيان له من البيت الفني حصل ''مصراوي'' علي نسخة منه، أن جميع العروض سوف تستقبل الجمهور الأربعاء المقبل مجانا ودون أي رسوم شريطة أسبقية حجز المقاعد من خلال شباك تذاكر كل مسرح، وفي حالة وجود أي استفسارات يتم التواصل مع الصفحة الرسمية للمركز الاعلامي للبيت الفني للمسرح عبر فيس بوك.

الحدائق العامة

أعلن الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، فتح جميع الحدائق التابعة لوزارة الزراعة يوم الخميس القادم مجانا أمام الجماهير.

وقال هلال، في تصريحات صحفية اليوم الاثنين، انه تقرر فتح حدائق "حدائق الحيوان وحديقتا الأورمان والأسماك والمتحف الزراعى والمنتزهات"، يوم 6 أغسطس الجارى، بالمجان لمشاركة المصريين احتفالات افتتاح قناة السويس الجديدة.

وسط القاهرة

تزينت منطقة وسط القاهرة، بأعلام مصر وشعار قناة السويس، بالإضافة إلى استكمال أعمال الترميم والتشجير بميدان التحرير، وزيادة إضاءة الميدان.

وظهر شعار قناة السويس على مبنى ميدان التحرير، بجانب تزيين محيط المبني بالأنوار.

الوسط الرياضي

حرص لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي على التقاط صورة خاصة خلف لافتة "قناة السويس.. تحيا مصر".

وارتدى نجوم الأهلي قميص مزين بشعار قناة السويس، قبل مباراة الفريق مع إنبي، اليوم الأحد، في اللقاء الذي جمعهما على ملعب "بتروسبورت" بختام مباريات الدوري للفريقين.

يشار إلى أنه من المقرر أن تحتفل مصر بافتتاح المجرى الملاحي الجديد لقناة السويس، بمشاركة زعماء وقادة العالم والعرب، ورجال السياسة وشخصيات عامة وحزبية وأهالي الشهداء، يوم الخميس المقبل الموافق 6 أغسطس 2015.

خطبة الجمعة

خصصت وزارة الأوقاف، خطبة الجمعة المقبلة عن مشروع قناة السويس الجديدة، كخطبة موحدة بجميع مساجد الجمهورية، تحت عنوان " افتتاح قناة السويس نموذج للإرادة والعمل".

وطالبت وزارة الأوقاف، الأئمة بالالتزام بعناصر الخطبة المتمثلة فى: "قيمة العمل وأهميته فى الإسلام، وأهمية دعم المشروعات الاقتصادية والعمل بجد وإتقان، وتوضيح ماذا بعد قناة السويس".

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
42

إصابات اليوم

7

وفيات اليوم

331

متعافون اليوم

284170

إجمالي الإصابات

16514

إجمالي الوفيات

229167

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي