إعلان

في يومها العالمي.. هل تحتاج لائحة المجلس القومي للمرأة للتعديل؟

03:02 م الأحد 08 مارس 2015

كتبت- نيرة الشريف:
في اليوم العالمي للمرأة يرصد "مصراوي" دور المجلس القومي للمرأة في مصر، والذي قضي نحو احدي عشر عاما من عمر تأسيسه يحقق رغبات سيدة مصر الأولي وقتها، ويبرز مجهوداتها ودورها وما تنتجه من مادة مكتوبة، فكانت عناوين كتيباته خلال 11 عاما كالتالي "أكتوبر في خاطري" ويضم خواطر السيدة سوزان مبارك حول ذكريات حرب أكتوبر، النص الكامل للحديث الذي أدلت به السيدة سوزان مبارك لجريدة الأهرام خلال زيارتها إلي لندن، سوزان مبارك وآفاق المستقبل، ميراث المرأة، تعدد الزوجات، مسيرة الحضارة والمرأة المصرية، دور المرأة في ثورة 1919، مظاهر تكريم المرأة، واقع المرأة "العربية" في إطار التنمية.

أنشأ المجلس القومي للمرأة بقرار مباشر من رئيس الجمهورية عام 2000 ، وتضمن قرار الإنشاء أن يتكون المجلس من ثلاثين عضوا من بين الشخصيات العامة وذوي الخبرة في شئون المرأة والنشاط الاجتماعي، وأن يتبع المجلس رئيس الجمهورية مباشرة، ويختص المجلس باقتراح السياسات العامة للمجتمع ومؤسساته الدستورية في مجال تنمية المرأة، كذلك يتابع ويبدي الرأي في السياسة العامة في مجال المرأة وجميع الاتفاقيات المتعلقة بالمرأة وأن يقدم ملاحظاته ومقترحاته للجهات المختصة والتي عليها أن تأخذها بعين الاعتبار.

كما تضمن قرار الإنشاء أن علي المجلس وضع مشروع خطة قومية للنهوض بالمرأة وحل المشكلات التي تواجهها دون أن يشير إلي الجهة المنوط بها تنفيذ هذه الخطة، حيث أن المجلس ليس عليه التنفيذ ولا عليه أن يقوم بأي فعل سوي عقد المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش للبحث في الموضوعات التي تخص المرأة، وإصدار النشرات والمطبوعات، وتمثيل المرأة في المحافل والمنظمات الدولية المعنية بشئون المرأة.

فوفقا لقرار رئيس الجمهورية ليس علي المجلس أن يقوم بأي خطوات فعلية علي أرض الواقع للنهوض بأحوال المرأة في الشارع المصري، ودوره يكون استشاري فقط فما عليه إلا أن يبدي رأيه ويقترح مشروعات وخطط دون أن يكون عليه أي دور في تنفيذها، ويمثل المرأة المصرية ويعكس صورتها في المحافل والمنظمات الدولية.. وإن كان السؤال هنا هو أي مرأة التي يمثلها المجلس سواء في الداخل أو الخارج؟ وإن كان المجلس هو مؤسسة حكومية تماما أهم مواردها هي الاعتمادات التي تخصصها له الدولة في الموازنة العامة للدولة.. فهل يعكس الصورة الرسمية التي تود الدولة إظهارها للمرأة أم يعكس واقع المرأة حقا.. واقع المرأة في العشوائيات وفي القرى، والمرأة المعيلة وفتيات الشوارع، والمرأة التي تبيع أطفالها لتحميهم من حياة الشارع، وغيرهن. وحتى إذا تحدثنا فقط عن دور المجلس الاستشاري ووضعه للخطط فهل يشملهم باهتمامه؟

فمشاكل المرأة المصرية لم تعد تقتصر علي عمل المرأة، وهل تتولي المرأة مناصب قيادية أم لا؟ جميعها قضايا هامة لكنها ليست كل شيء وقصر الاهتمام عليها في ظل الانتهاك الذي يحدث لأخريات ربما يعد شيئا عبثيا تماما.

خلال السنوات السبع الأولي من إنشائه تحدث المجلس عن إنجازاته والتي قام بوضعها علي موقعه الالكتروني فشملت وضع خطة بأن تتضمن الخطة القومية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية شئون المرأة، مشروع استخراج بطاقات الرقم القومي لغير القادرات حيث ساعد نحو 2 مليون امرأة -كما ذكر- علي استخراج بطاقات الرقم القومي، وساعد نحو 5000 حالة علي تنفيذ مشروعات صغيرة، أما إنجازه في محو الأمية فقد أعد المجلس بمحافظة الفيوم قاعدة بيانات تتيح أسماء الأميين وتوزيعهم وتم تطبيق التجربة علي محافظة القليوبية!.. كما وضع المركز مشروعات لتنمية مشاركة المرأة السياسية، هذا خلال سبع سنوات، فهل يحتاج المجلس إلي تعديل في لائحته حتى يكون عمله أشمل مما هو عليه الآن، وألا يصبح دوره استشاريا فقط بميزانية ضخمة؟

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج