إعلان

تقارير : بارزاني رفض عرضا إيرانيا بإرسال قوات برية لمواجهة المتطرفين

11:33 ص الأحد 07 سبتمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الكويت- (د ب أ):

أكد قيادي رفيع في تيار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، أن واشنطن لعبت دورا محوريا في استبعاد رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي.

وأوضح أن المالكي كان بدأ اتصالات سياسية مكثفة، بعد سقوط مدن كبيرة مثل الموصل وتكريت وأجزاء واسعة من ديالى و كركوك بيد داعش، مع طهران ودمشق وموسكو، وأظهر استعداده الكامل لإقامة تحالف عسكري رباعي عراقي إيراني سوري روسي للتصدي للتنظيم، إلا أن الولايات المتحدة باغتته وأرسلت مستشارين عسكريين إلى العاصمة بغداد.

ونقلت صحيفة السياسة الكويتية، اليوم الأحد، عن المصدر قوله إن ''خطة المالكي كانت تتركز على استنساخ تجربة الرئيس بشار الأسد في سورية بكل تفاصيلها، بمعنى استقدام قوات برية من الحرس الثوري الإيراني ومقاتلي حزب الله اللبناني لحماية بغداد , ثم الانتقال إلى شن معركة واسعة ضد مسلحي داعش، كما حدث بالضبط في المدن السورية''.

وكشف القيادي العراقي الشيعي للمرة الأولى أن ''المالكي عارض شن غارات جوية أمريكية عندما اقترب تنظيم داعش من مدينة أربيل عاصمة اقليم كردستان في السابع من شهر أغسطس الماضي، كما أن النظام الإيراني سارع للاتصال بالزعيم الكردي مسعود بارزاني لتزويد قوات البشمركة الكردية بالسلاح الايراني وإرسال قوات برية إيرانية إذا لزم الأمر، غير أن بارزاني تصرف بذكاء ورفض كل هذه العروض، لأنه أدرك أن المالكي والنظام الإيراني يريدان استغلال الوضع الخطير على أربيل لفرض واقع عسكري وسياسي جديد في الإقليم''.

وتوقع القيادي العراقي الشيعي أن يواجه رئيس الوزراء الجديد حيدر العبادي ضغوطا كبيرة من حزب ''الدعوة'' ، برئاسة المالكي ، والنظام الإيراني لمنعه من التجاوب مع أي طلبات من الولايات المتحدة أو حلف شمال الأطلسي (ناتو) للتدخل الجوي الواسع في العراق بذريعة متطلبات الحرب ضد داعش.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج