إعلان

حذرت من البطاطس واللحوم المصنعة.. عميد معهد الأورام بأسيوط: تسبب السرطان

03:17 م الأربعاء 09 يونيو 2021

الدكتور إيمان مسعد ذكى، عميد معهد جنوب مصر للأورام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوط- محمود عجمي:

حذرت الدكتور إيمان مسعد ذكى، عميد معهد جنوب مصر للأورام بأسيوط، من تناول الأطعمة التي من شأنها التسبب في الإصابة بمرض السرطان، ومنها الأطعمة السريعة أو بشكل عام الطعام المشبع بالدهون.

وقالت أن المقصود بالطعام المشبع بالدهون مثل اللحوم المصنعة كالبرجر والسوسيس والبسطرمة واللانشون، لاحتواء هذه الأطعمة على مواد حافظة وارتفاع نسبة الدهون بها، ما يجعلها تؤثر على خلايا في الجسم وتحويلها لخلايا سرطانية، فضلًا عن تناول الحلويات بشكل مفرط وتحفيز انقسام الخلايا بالجسم والإصابة بالسرطان.

وأشارت في تصريحات لـ«مصراوي»، إلى أن الطعام المغذي الصحي يتمثل في اللحوم الطبيعية وتناول السلاطة الخضراء والفاكهة، خاصة التي تحتوي على المواد الملونة أو الصبغية مثل العنب والباذنجان والرمان والكركدية والكركم والزنجبيل فهذه كلها مضادة للسرطان.


وأوضحت ذكي خطورة الأطعمة السريعة أو "أكل الشارع" التي تستخدم الزيوت في طهيها، إذ أن الزيوت المستخدمة في المحال والشوارع لا يجري تغييرها.

ووجهت عميدة معهد الأورام نصائح للأبناء والآباء بتناول الأطعمة المطهية في الفرن، والتقليل من المقليات مثل البطاطس المحمرة.

أما عن توليها منصب أول عميدة لمعهد جنوب مصر للأورام، تقول ذكي: المعهد هو الوحيد الجامعي على مستوى الصعيد، وبه كوادر تفوق 128 عضو هيئة تدريس جميعهم حاصلين على الدكتوراة، وتلقوا بعثات خارجية على مستوى عالي من التعليم والتقنية والمهارة، ما ينعكس على تأدية خدمة طبية مميزة لعدد كبير من المرضى وعلى أعلى مستوى.


وطالبت العميدة بالتعاون والتواصل مع المجتمع المدني وهيئاته في أي صورة كانت تبرعات أو مساهمات لإنشاء المبنى الجديد، وكذلك التبرعات العينية والتواصل مع رجال الأعمال لتدعيم المعهد، مشيرة إلى مشاركة المعهد في المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن مرض السرطان، ولكن ينقص تنظيم بعض القوافل بالتنسيق مع الهيئات المجتمعية للكشف وإجراء العمليات المطلوبة.


واختتمت عميدة المعهد حديثها بالإشادة بتولي السيدات مناصب مختلفة في الدولة، مشيرة إلى أن هذا يمثل ثقة كبيرة في المرأة و تعيينها وزيرة أو محافظ، منوهة إلى أن جامعة أسيوط بها 6 سيدات تولين منصب عميدات.

فيديو قد يعجبك: