إعلان

برلماني يتقدم بطلب إحاطة لزيادة حصة إفريقيا من لقاحات "كورونا"

11:46 ص الأحد 20 يونيو 2021

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

تقدم النائب طارق الخولي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، اليوم الأحد، بطلب إحاطة بشأن دعم جهود القارة السمراء في توفير لقاحات "كورونا".

وقال الخولي، في طلبه، إن دعم جهود القارة السمراء في توفير لقاحات فيروس كورونا؛ يأتي انطلاقًا من دور مصر المحوري والريادي في إفريقيا، ورغبتها الجادة في ضمان التوزيع العادل للقاحات؛ خصوصًا في ظل تصاعد تحذيرات منظمة الصحة العالمية من احتمالية حدوث موجات جديدة وارتفاع وَتيرة تفشي الوباء في القارة.

وأشار النائب إلى إعلان مجلس السلم والأمن الإفريقي أن إفريقيا حصلت على ٢٪ فقط من لقاحات كورونا حول العالم؛ وهو ما يُشكل نسبة ضئيلة بالمقارنة مع القارات المختلفة، علاوة على ذلك، فإن الوضع العام في معظم الدول الإفريقية غير مُهيأ لاحتواء انتشار الفيروس واستقبال تحور سلالات جديدة؛ وبناءً عليه فإن تأخر إمدادات اللقاحات قد يُسبب عواقب وخيمة على مناطق يُحاصرها الفقر والمرض.

وطالب الخولي من وزارة الخارجية العمل على تعزيز التعاون الدولي من أجل حصول القارة الإفريقية على حصة مُنصفة من اللقاحات، وتوضيح الاستراتيجيات التي تنتهجها المنظمات المعنية مع الأشقاء الأفارقة خلال عملية التوزيع.

وتابع النائب بأنه يطالب أيضًا بدعم إجراء مباحثات عاجلة بين الدول المُنتجة للقاح حول ضرورة رفع حقوق الملكية الفكرية للقاحات المضادة لفيروس كورونا؛ حتى يتم تقويض عملية الاحتكار وتنحية النزعة القومية جانبًا بما يُحقق إعلاء قيمة الإنسانية في تلك الظروف الاستثنائية، على أن يحال موضوع طلب الإحاطة إلى اللجنة المختصة بالمجلس لبحثه وتقديم تقرير عاجل عنه.

فيديو قد يعجبك: