فروع جديدة.. مقترح لإنشاء كلية الألسن بجامعة الإسكندرية

10:43 ص الجمعة 24 يناير 2020
فروع جديدة.. مقترح لإنشاء كلية الألسن بجامعة الإسكندرية

الدكتور عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية

الإسكندرية– محمد عامر:

قال الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، إن هناك مقترح سيجري تقديمه إلى المجلس الأعلى للجامعات، لإنشاء كلية الألسن واللغات التطبيقية، كأول كلية فريدة من نوعها بالجامعات المصرية والعربية.

وأضاف الكردي في بيان له، اليوم الجمعة، أن إنشاء الكلية الجديدة يعد أحد أوجه الامتداد الأكاديمي للجامعة، والذي يتضمن التطوير الشامل للنواحي التعليمية، وفقًا لدراسة الاحتياجات المحلية والإقليمية والدولية ومتطلبات سوق العمل.

وأشار إلى أن مقترح إنشاء الكلية سيكون وفقًا لأحداث الوسائل التكنولوجية الحديثة، وستضم ُشعب اللغات الموجودة ببرنامج اللغات التطبيقية، والتخصصات الجديدة التي أضيفت لها، واللغات الخاصة بفرع الألسن "لغات غربية وشرقية".

وأوضح الكردي، أن الكلية ستضم أيضا برامج الصوتيات واللسانيات التي تحتوي على تخصصات غير مطروحة في أي من الجامعات المصرية والمنطقة العربية بأسرها، ما يجعلها مركزًا للتنوير ومنارة للإشعاع الفكري والثقافي على المستوى المحلي والعربي والمتوسطي.

ومن جانبه، قال الدكتور هشام جابر، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إنه جرى تحديد التخصصات بالكلية وفقًا لدراسة احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

وأشار إلى أن كلية الألسن سوف تجمع بين ثلاثة برامج أساسية في تخصصات جديدة وهي "برامج الألسن" وفيها يدرس الطالب اللغات الغربية والشرقية بطرق التدريس الحديثة، وبرامج "اللغات التطبيقية" وتتضمن مجموعة من التخصص في الإعلام والفنون الإبداعية والنشر الإلكتروني والترجمة.

وحول البرنامج الثالث، أوضح جابر، أنه يتضمن برامج "الصوتيات واللغويات" والذي يقدم لأول مرة في الجامعات المصرية ليتيح الدراسة في أحد التخصصات البينية النادرة وهي "حوسبة اللغة" لَتعبر جامعة الإسكندرية باللغة العربية إلى آفاق أبعد، ويقدم كدرجة علمية لأول مرة في علاج المشكلات اللغوية للأطفال واضطرابات اللغة والكلام.

إعلان

إعلان