الفريق مميش: عبور أكبر سفينة حاويات إنجاز جديد يتحقق في قناة السويس - صور

02:10 م الجمعة 09 أغسطس 2019

الإسماعيلية - محمد عوض:

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، إن عبور أكبر سفينة حاويات في العالم يعد إنجازًا جديداً يضاف لرصيد هيئة قناة السويس، ويؤثر بالإيجاب في زيادة عائدات القناة.

وعبرت ناقلة الحاويات العملاقة "إم إس سي - جول صن"، المجرى الملاحي لقناة السويس، اليوم الجمعة، في أول رحلة لها بعد تدشينها.

وأضاف "مميش" في بيان رسمي، إن قناة السويس الجديدة أحدث مشروعات التطوير بالمجرى الملاحي والتي نحتفل بالذكرى الرابعة لافتتاحها، جاءت كضرورة حتمية لرفع كفاءة القناة وزيادة قدرتها على استقبال الأجيال الحالية والمستقبلية من سفن الأسطول العالمي، لا سيما سفن الحاويات العملاقة التي تتزايد أهميتها يوماً بعد يوم والتي تتجه أنظار الترسانات العالمية لصناعتها للاستفادة من اقتصاديات الحجم.

من جانبه عبر "سوما لاورو" ربان السفينة عن امتنانه للجهد المبذول من قبل إدارة هيئة قناة السويس لضمان عبور السفينة العملاقة بسلام، لا سيما وأن السفينة هي الأحدث والأكبر عالميًا ويتطلب عبورها اتخاذ إجراءات غير عادية نظرًا لأبعادها الضخمة، مثمناً الدور الذي لعبه مرشدو القناة خلال رحلة عبور السفن للمجرى الملاحي وما يمتلكونه من مهنية وكفاءة عالية.

وتتبع قناة السويس تقليدًا ينص على صعود رئيس الهيئة، أو من ينوب عنه على متن السفينة التي تعبر القناة لأول مرة.

يشار إلى أن سفينة الحاويات العملاقة تتبع الخط الملاحي "MSC"، وتتفرد بكونها السفينة الأولى من نوعها التي تصل سعتها 23756 حاوية وتعد واحدة ضمن 11 سفينة بدأ الخط الملاحي ببنائها بترسانتي سامسونج ودايو الكوريتين في عام 2017، والمخطط تشغيلها على طريق التجارة بين الشرق الأقصى وشمال غرب أوروبا عبر قناة السويس ضمن الخدمة الملاحية AE 10/ SILK وذلك بالتعاون مع الخط الملاحي MAERSK LINE.

ويبلغ طول السفينة 400 متر، وعرضها 61.4 متراً وهو ما يقل قليلاً عن أقصى عرض مسموح به والذي يبلغ 62.1 مترًا، فيما يبلغ غاطسها 16 مترًا، وتبلغ حمولتها الكلية 232 ألف طن، وتتميز هذه السفينة التي تنتمي إلى فئة Megamax 24" " ذات السعة التي تصل إلى 23 ألف حاوية عن الجيل الأول من سفن Megamax23"" التي تتراوح سعتها من الحاويات بين 18 ألف إلى 20 ألف حاوية بقدرتها التي تتسع لرص 24 صفًا بعرض السفينة مقارنة بـ23 صفاً في الفئة الأصغر وهو ما أدي بالتبعية إلى زيادة عرض السفينة من 59 متراً في الجيل الأول إلى 61.4 متراً في الجيل الجديد.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 102141

    عدد المصابين

  • 90332

    عدد المتعافين

  • 5787

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 31455818

    عدد المصابين

  • 23068890

    عدد المتعافين

  • 968286

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي