"مميش": عائدات قناة السويس ارتفعت لـ 104.2 مليار جنيه

12:14 م الثلاثاء 06 أغسطس 2019
"مميش": عائدات قناة السويس ارتفعت لـ 104.2 مليار جنيه

خلال الاحتفال بالذكرى الرابعة لافتتاح قناة السويس

الإسماعيلية - محمد عوض :

خلال الاحتفال بالذكرى الرابعة لافتتاح قناة السويس الجديدة، قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، إن تنامي أعداد السفن العابرة للقناة يؤكد نجاح المشروعات الجديدة، مؤكدا أن القناة حققت ٥.٩ مليار دولار عائدات العام المالي (٢٠١٨-٢٠١٩).

وأضاف مميش خلال الحفل: "اليوم لا نحتفل بمرور أربعة أعوام على الافتتاح، وإنما بنجاح فكرة مشروع قناة السويس الجديدة، وخير دليل هو تنامي عائدات القناة وأعداد السفن العابرة".

واستكمل: "عبرت ٨١ سفينة قناة السويس الجمعة الماضية، مسجلة أكبر عدد عبور للسفن في تاريخ القناة، ويهدف مشروع قناة السويس الجديدة لاستيعاب عبور ٩٧ سفينة في اليوم الواحد، ونقترب من الوصول للهدف مع نمو حركة التجارة العالمية البحرية ".

وقال مميش: "قناة السويس تعتبر أهم ممر ملاحي يربط بين الشرق والغرب، ومع عمل طريق الحرير ستكون قناة السويس هي قلب الطرق لنقل التجارة العالمية".

وبحسب تقرير إحصائي لقناة السويس وصل عدد السفن العابرة للقناة في العام الواحد ٢٠ ألف سفينة، وارتفعت العائدات بـ"الجنيه المصري" من ٤١ مليار في عام ٢٠١٥، إلى٧٣ مليار عام ٢٠١٦، و ٩٩ مليار في " ٢٠١٧ -٢٠١٨" وصولًا إلى ١٠٤.٢ مليار في ٢٠١٨-٢٠١٩.

وقال مميش: "مشروع قناة السويس الجديدة، فتح المجال لتنمية الموانئ المطلة على القناة، وخاصة ميناء شرق بورسعيد، والسخنة ومراكز لوجستية".

إعلان

إعلان