إعلان

تفاصيل زيارة نقيب المهندسين للوادي الجديد

11:39 ص الجمعة 19 أبريل 2019

المهندس هاني ضاحي وزير النقل الأسبق ونقيب المهندسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد - محمد الباريسي:

زار نقيب المهندسين، ووزير النقل الأسبق، المهندس هاني ضاحي، محافظة الوادي الجديد، يرافقه وفد رفيع المستوى من النقابة العامة للمهندسين.

وضم وفد النقابة العامة للمهندسين خلال زيارته للوادي الجديد، كل من المهندس محمود مغاوري، الأمين العام، والمهندس مؤمن شفيق أمين الصندوق، والمهندسة زينب عفيفي الأمين العام المساعد والمهندس محمد ناصر، رئيس المكتب الفني للنقابة، المهندس هشام الشافعي، رئيس رابطة المهندسين المصريين بالسعودية، والدكتور مهندس محمد أحمد محمدين رئيس جامعة قناة السويس وجامعة بورسعيد سابقًا.

أكد نقيب المهندسين ووزير النقل الأسبق، المهندس هاني ضاحي، خلال زيارت التي تستمر على مدار يومين، أن هذه هي الزيارة الأولى للوادي الجديد، كما التقى مع محافظ الإقليم، اللواء محمد الزملوط، لبحث سبل دعم النقابة لمشروعات التنمية علي أرض المحافظة، كما جري الاتفاق على تولي النقابة استصلاح وزراعة 1000 فدان خاصة في مجال زراعة النخيل، حيث حرصت النقابة على الاشتراك في مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لزراعة 2 مليون نخلة في الوادي الجديد.

أضاف ضاحي، أن الوادي الجديد، تحقق نجاحات كبيرة في مجال الاستثمار الزراعي خاصة في مجال زراعة النخيل، وهو ما ينقل المحافظة نقلة نوعية كبيرة، كما تمتاز الوادي الجديد، بارتفاع ملحوظ في إعداد خريجي الهندسة، وذلك تحرص النقابة على رعاية المهندسين الخريجين، رعاية كبيرة من خلال تأهيلهم لسوق العمل عن طريق التدريب على كل ما هو جديد، ويخدم مهارات المهندس نفسه الفنية، حيث تنفذ النقابة العامة عدة دورات تدريبية على مستوى 25 نقابة فرعية تابعة للنقابة العامة موزعة على محافظات الجمهورية.

ولفت إلى، أن الوادي الجديد، ضمن المحافظات الأساسية التي وضعتها الدولة في خطة 2030 في مجال الطرق أو "تعبيد الطرق"، خاصة الطرق الواصلة مع المحافظات المجاورة في أكثر من اتجاه، وهو ما يسهل حركة التنمية والتجارة المرحلة المقبلة.

وأكد اللواء المهندس محمود مغاوري، الأمين العام لنقابة المهندسين، ورئيس الجهاز المركزي للتعمير الأسبق، أن الزيارة لوفد النقابة، تستهدف عقد لقاء موسع مع الزملاء في النقابة الفرعية، وتكريم المهندسين المتميزين والمحالين للمعاش في احتفالية "يوم الوفاء"، إضافة إلى تكريم الأمهات المثاليات من المهندسات أو أمهات لمهندسين أعضاء النقابة الفرعية بالمحافظة، وذلك في إطار حرص النقابة على تفعيل الدور المجتمعي.

أضاف مغاوري، أن النقابة العامة حريصة على تأهيل المهندسين من خلال تطوير المهارات والتدريب المستمر، إضافة الي دعم الراغبين في الدراسات العليا، بهدف خدمة المجتمع ككل، وتوفير فرص عمل مناسبة للمهندسين، في ظل أن الدولة شهدت نهضة هندسية كبيرة في مجالات الإسكان والطرق والكباري، والكهرباء.

وأكد اللواء المهندس محمد ناصر حسين، رئيس المكتب الفني للنقابة، ورئيس الجهاز المركزي للتعمير الأسبق، أن الوادي الجديد، محافظة واعدة، وفي ظل قلة عدد السكان مع المساحة الشاسعة لها بدأ جهاز التعمير في فتح محاور تنمية من خلال إقامة طرق جديدة، حيث انتهى من محور بني مزار- الباويطي بطول 200 كم والذي يعتبر أكبر ثاني محور عرضي في مصر، والفرافرة – ديروط، وذلك بهدف التعمير داخل صحراء الوادي الجديد، وذلك بالتنسيق مع هيئة التخطيط العمراني.

أضاف ناصر، أن النقابة حاليا، تنفذ مشروعات لخدمة المهندسين، محاولين فتح آفاق جديدة، خاصة وأن في مصر أكبر تجمع هندسي في العالم، حيث لدينا 750 الف مهندس، ولذلك نفكر في تنفيذ مشروعات صغيرة لهم، ومثلا هنا في الوادي الجديد، في مشروعات منتجات النخيل، ومنتجات النخيل المختلفة إضافة لمحصول البلح نفسه، والطرق الحديثة للتعبئة والتصدير للخارج.

وقال المهندسة زينب عفيفي الأمين العام المساعد للنقابة العامة للمهندسين، والمعروفة بإسم " أم المهندسين"، إن زيارة الوفد من النقابة اليوم تهدف الي بحث سبل توفير فرص عمل جديدة للمهندسين حديثي التخرج، من أبناء المحافظة عن طريق بحث سبل إقامة مشروعات صغيرة لهم.

أكدت زينب، سعادتها لوجود مهندستين في مجلس إدارة النقابة الفرعية بالوادي الجديد، خاصة أنها محافظة نائية ولها طبيعة خاصة، إلا أن وجود المهندسات يعبر عن مدي ثقافة المجتمع وأهمية دور المرأة في كل مجال، حيث عن دورة المرأة لم يصبح أقل من دور الرجل، وان المجتمع الذي يهمش دور المرأة هو مجتمع " أعرج".

أضافت، أن تجربتها في العمل العام والهندسي، بدأت منذ ان كانت صغيرة، حيث كانت عضوة بمجلس إدارة شركة المحلة الكبرى، لافتة إلي أنها لا تقل عن أي رجل وأن دور المهندسة هام جدا في المجتمع وأن نجاحها في العمل ينعكس بالإيجاب علي أسرتها.

بينما أكد المهندس هشام الشافعي، رئيس جمعية ورابطة المهندسين المصريين بالسعودية، نائب رئيس اتحاد المنظمات الهندسية في الدول الإسلامية، أن عدد المهندسين المصريين العاملين في السعودية قرابة 60 ألف مهندس، كلهم لديهم الرغبة في خدمة ونفع بلدهم، ولذلك هناك تنسيق سيجري مع المحافظة، لإعداد دراسات جدوى لمشروعات استثمارية يمكن تنفيذها في الوادي الجديد، يمكن تسويقها في المملكة العربية السعودية عن طريق رابطة وجمعية المهندسين المصريين بالسعودية.

أضاف هشام، أن الجمعية، ستتولى التنسيق مع الجهات المعنية، لإعادة إحياء مشروع مركز تدريب الحرف والصناعات اليدوية الذي نفذته منذ أكثر من 5 سنوات مؤسسة الفنون العربية، كما ستقدم الجمعية، عدة دورات تدريبية للمهندسين، لاجتياز أساسيات المهنة والتي تعرف باسم (FA – PA).

وقال الدكتور المهندس محمد أحمد محمدين، رئيس جامعة قناة السويس وجامعة بورسعيد سابقًا، وأحد أبناء مركز الداخلة بالوادي الجديد، إن المحافظة تشهد الفترة الحالية طفرة تنموية كبيرة، ويجب الفترة الحالية تكثيف كافة الجهود في استكمال هيكل الجامعة الحكومية، بها بل وأيضًا يجب أن تبذل جهود إقامة جامعات أهلية، لخدمة التنمية على أرض المحافظة خاصة في مجالات الصحة والهندسة والتعليم والزراعة وغيرها من المجالات التي تخدم تنمية الإقليم.

بينما قال المهندس عادل ربوح، نقيب المهندسين بالوادي الجديد، إن زيارة الوفد برئاسة النقيب العام، تضمنت تكريم 64 مهندسًا ومهندسة وذويهم في احتفالية يوم الوفاء الخامس بالنقابة، وذلك في احتفالية بقاعة الاجتماعات بمقر النقابة بمدينة الخارجة بحضور نائب محافظ الإقليم، حنان مجدي.

فيديو قد يعجبك: