إعلان

بعد دعوى لتغيير اسم "أبوتشت".. "الجربة والكفار والزحاليق" أغرب أسماء القرى في قنا

02:13 م الإثنين 11 مارس 2019

مركز أبوتشت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

قنا - عبدالرحمن القرشي:

دعوى قضائية تقدم بها محام قنائي أمام محكمة القضاء الإداري، يختصم فيها رئيس مجلس الوزراء ومحافظ قنا؛ للمطالبة بتغيير اسم مركز "أبوتشت" بشمال المحافظة إلى اسم "مركز المجد"؛ وذلك بسبب السخرية والتهكم التي يثيرها الاسم لدى البعض خاصة في الوجه البحري- بحسب مقدم الدعوى.

الدعوى القضائية أثارت حالة من الجدل خاصة داخل مركز أبوتشت الملقب بـ"مركز العائلات".. الدكتور سيد الشقيفي الباحث في شؤون الصعيد قال لـ"مصراوي" إن اسم "أبوتشت" مشتق من "بادست" الفرعونية وتعني بوابة المعبد والطريق الجديد.

وأشار الشقيفي إلى أن مركز أبوتشت من أكبر مراكز قنا التي تحوي العديد من الرموز الثقافية والتنويرية التي يشار إليها بالبنان على مدار التاريخ؛ فالاسم لا يمثل حرجا للأهالي.

بينما قال عمرو عبدالسلام مقدم الدعوى القضائية، إن اسم مركز أبوتشت كان مثارًا للسخرية من أقرانه منذ الصغر؛ مشيرا إلى أن الرئيس جمال عبدالناصر استجاب في الستينات لأهالي قرية "البلاص" وغيَّر اسم القرية إلى المحروسة.

وأشار حسين السمهودي طالب بكلية الطب من أبناء مركز أبوتشت؛ إلى أنه يستحيي أن يذكر اسم المركز أمام أصدقائه من أبناء المحافظات الأخرى ويضطر آسفا أن يدعي أنه من مركز نجع حمادي.

الدكتور محمد محسن الباحث في شؤون التراث، أكد أن هناك العديد من القرى التي تحمل أسماء غريبة ومن ذلك قرى "أبوجاموس - الجربة - القطط - الزرايب -الزحاليق"؛ لافتا إلى أن اختيار تلك الأسماء لهذه القرى جاء ما تشتهر به تلك المناطق قديما.

وقال مصطفى السمان، إن مركز قفط بقنا الذي ينتمي إليه به نجع باسم "نجع الكفار" ومنذ 11 عاما تقريبا غير الأهالي الاسم إلى نجع المؤمنين.

فيما أكد حازم محمد محام بقنا، إن أهالي القري ذات الأسماء غير المألوفة يعتزون بها اعتزازا كبيرا؛ لأن تلك القرى خرجت قامات وطنية وثقافية عديدة؛ مضيفا أن أسماء تلك القرى على هذه الهيئة لا تنتقص من قدر أهلها وسكانها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان