إعلان

مدينه الأثاث و"موبكو" ومصانع الميناء.. مشروعات تنموية عملاقة في دمياط

09:22 ص الأربعاء 09 أكتوبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دمياط- محمد إبراهيم:

حصدت محافظة دمياط، المركز الثالث على مستوى محافظات الجمهورية في التقرير الأخير الذي جاء بعنوان "الأقل فقرًا" والصادر عن جهاز التعبئة العامة والإحصاء، لكن الدكتورة منال عوض، محافظ الإقليم، تقدمت بطلب إلى الجهات المعنية لإدراج المحافظة من غنية إلى فقيرة.

السر وراء طلب المحافظ يتمثل في تخصيص ميزانية ضئيلة جدًا بعد تصنيفها من المحافظات الغنية، الأمر الذي قد يعرقل مشروعات تحسين المرافق والخدمات، في الوقت الذي حذر فيه السعيد الغزلاني، أمين صندوق اللجنة النقابية للعاملين بتجارة وصناعة الأثاث، من تردي الحركة الاقتصادية في الإقليم.

وأضاف أن طبيعة المحافظة تعني وجود الصناعة داخل كل منزل، بعد أن تحولت الورشة إلى جزء أصيل من الأسرة "فضلنا عشرات السنين اللي بيبني بيت بيعمل ورشته تحت علشان دي الأهم، واللي معندوش ملك بيأجر، دمياط رقم واحد في محاربة البطالة بالمقارنة بالمحافظات التانية لكن فيه ركود دلوقتي مخيف وفي كل بيت واضح تأثيره".

قلاع صناعية في دمياط

وأضاف الغزلاني: "إحنا عندنا قلاع صناعية رغم عدم وجود اهتمام بقانون العمل، لكن فيه مشروعات وفيه شغل يوميًا، معظم الأهالي صنايعية أو أصحاب ورش ومصانع أو شغالين في ميناء دمياط أو موبكو أو في المصنع التركي، وفيه مشروعات تجارية وصناعات تكميلية لمهنة الأثاث، الدمياطي ميعرفش يقعد في البيت مهما حصل، لكن نتمنى يكون فيه تخطيط أفضل".

وبيّن مختار السيد، تاجر موبليات، أن المحافظة يمكنها فرش جميع أثاث مشروعات الجمهورية، وهو ما يحدث فعليًا، إذ تأخذ حصة كبيرة وتوزع على الورش والمصانع، إلى جانب وجود معارض لخدمة مهنة صناعة الأثاث في دمياط، ومعارض لخدمة المستهلك، تنظمها الغرفة التجارية، فمعارض خدمة المهنة تكون على مستوى محافظات الجمهورية كلها لتسويق التجارة.

وتابع: "الصانع الدمياطي بيلف أسوان، والأقصر، وسوهاج، أسيوط، والمنيا علشان يروج لشغله إلى جانب التصدير خارج البلاد، والصنايعي في الورشة الصغيرة متوسط أجرته الأسبوعية 500 جنيه، وفيه أكتر من 100 ألف ورشة وعشرات المصانع".

الأكثر توفيرًا لفرص العمل

من جانبه، اعتبر اللواء محمد الزيني، عضو مجلس النواب ورئيس الغرفة التجارية، أن دمياط تعد من أرقى المحافظات وأكثرها توفيرًا لفرص عمل على مستوى الجمهورية، مؤكدًا أنها ذات طبيعة صناعية في الأثاث والحلويات والجلود والصناعات التكميلية، موضحًا أن الغرفة تقدم الكثير من المعارض مدعمة لصغار الصناع، إلى جانب بناء مول على مساحة ١٦ ألف متر في التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة بتكلفة ٨٠ مليون جنيه".

واستطرد الزيني حديثه: "من المقرر أن نفتتح مول القاهرة الجديدة ونبدأ العمل بالمرحلة الثانية لسوق الجمعة بدمياط الجديدة، وعمل مشروع بأرض الشهداء خلال الأيام المقبلة، كما أن دمياط لها خط من وزارة الاستثمار لتسويق الأثاث في لبيبا والعراق".

في أغسطس من العام 2009 كانت الزيارة الأخيرة للرئيس الأسبق حسني مبارك لدمياط، وكان تصريحه الشهير الذي دونه أهالي دمياط ووضعوه في كتيبات كما علق على لافتات بالديوان العام في عهده كان: "أتمنى أن أرى 100 مدينة مثل دمياط، وهي بالنسبة لي يابان مصر".

"يابان مصر"

وفي مطلع مايو من العام 2016، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي مجمع موبكو لإنتاج أسمدة اليوريا والأمونيا بدمياط بعد التوسعات الجديدة باستثمارات 1.960 مليار دولار، لتلبية احتياجات السوق المحلى من الأسمدة، مشيدًا بقدرة المواطن الدمياطي على تحدي العقبات وتحقيق الصعاب.

ويظل للرئيس عبد الناصر مكانة كبيرة في نفوس أهالي دمياط؛ بسبب افتتاحه مصنع "الألبان" الذي كان رائدًا في هذه الصناعة وصدر منتجاته لأكثر من 42 دولة، قبل أن يجري إغلاقه في التسعينيات من القرن الماضي، وأنشأ لأهالي دمياط صندوق الأثاث لبيع مواد الأثاث الخام من الأخشاب ومواد الدهانات عبر البطاقة المهنية، وساهم في التسويق العالمي لصناعات الأثاث والألبان والمحاصيل الزراعية، لا سيما بعد توقيعه اتفاقية تعاون مع الاتحاد السوفيتي.

مدينة الأثاث وموبكو والميناء

ومن أبرز المشروعات التي يجرى تنفيذها بدمياط مدينة الأثاث التي تعد أحد أهم المشروعات القومية والتي شهد عام 2018 خروجها للنور بالانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى والثانية في المدينة بإنشاء 54 هنجر بإجمالي 1375 ورشة صغيرة ومتوسطة، بالإضافة إلى هنجر مركز تكنولوجيا الأثاث، إلى جانب الانتهاء تنفيذ المرافق والطرق داخل المدينة وموقف سيارات لربط مدينة الأثاث بدمياط؛ لتسهيل النقل من وإلى المدينة.

وجرى البدء قبل أشهر في تنفيذ 22 محطة صرف صحي بتكلفة إجمالية تصل إلى مليار و650 مليون جنيه وفي قطاع الإسكان جرى الانتهاء من إنشاء 174 عمارة إسكان اجتماعي بكفر سعد ودقهلة وشطا ويجري تنفيذ إنشاء 174 عمارة إسكان اجتماعي بكفر المياسرة، وتل الكاشف وشرمساح، وعزبة البرج العبيدية، وكفر سعد.

فيديو قد يعجبك: