إعلان

صالون مكتبة الإسكندرية الثقافي يناقش "مسارات التنوير" في بيت السناري

02:37 م الخميس 24 أكتوبر 2019

مكتبة الإسكندرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

نظمت مكتبة الإسكندرية برئاسة الدكتور مصطفى الفقي، اليوم الخميس، ندوة بعنوان "التنوير ومساراته"، في مقر بيت السناري التابع لها ضمن فعاليات الصالون الثقافي العربي.

جاء ذلك بحضور الدكتور قيس العزاوي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، والدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء الأسبق، الدكتور أحمد التازي سفير المغرب، ومحمد الخولي المترجم بالأمم المتحدة، والدكتور صلاح فضل رئيس أكاديمية النقد الأدبي، الدكتور محمد عفيفي أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر، وعدد من رموز الثقافة والفكر وممثلي السلك الدبلوماسي العربي.

وناقش اللقاء مسارات التنوير من خلال تسليط الضوء على دورة التاريخ، وجاءت توصيات الندوة بضرورة الفهم العميق للدين بعيدًا عن التعصب، وكذلك تحقيق التعايش، وقبول الآخر، والتخلص من القيم البالية، وتبني ثورات العقل والفكر.

وقال الدكتور مصطفى الفقي في كلمته إن التنوير له أكثر من تعريف؛ فهناك من يرى أنه عملية فهم الماضي بشكل عميق من خلال وضع الأحداث في مسارها الصحيح، واستنباط النتائج، وهناك من يرى أنه عملية فهم الحاضر، وآخرون يرونه استشرافًا للمستقبل.

من جانبه سلط الدكتور قيس العزاوي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، الضوء على الحداثة والعلمانية العربية، قائلا "إن أي بناء حضاري لا ترتفع أعمدته إلا بالاعتماد على ما حققه السلف الحضاري عربيًا كان أو غربيًا، وأنه من السخرية أن يتعرض اليوم دعاة الحداثة والتنوير العرب لحملات نقد وتجريح لا تقل قسوة عن مثيلتها في عصر التنوير الأوروبي."

وتحدث الدكتور صلاح فضل، رئيس أكاديمية النقد الأدبي، عن التنوير واصفًا إياه بأنه "بضاعتنا التي ردت إلينا"، متابعا أن "الحضارة العربية الإسلامية ساهمت في تطوير العقل البشري، وتنمية الوجدان، وترقية الحس العلمي عبر عصور ازدهارها المختلفة."

فيديو قد يعجبك: