إعلان

احتجاجا على هامش الربح.. "صيادلة الإسكندرية" تقاطع 13 صنفا دوائيا شهيرا

03:18 م الأحد 13 يناير 2019

نقابة الصيادلة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

أعلن الدكتور محمد أنسي الشافعي نقيب الصيادلة بالإسكندرية، اليوم الأحد، مقاطعة 13 صنفًا دوائيًا متداول بصورة كبيرة في الأسواق المصرية، بالتنسيق مع مجالس نقابات الصيادلة الفرعية في 12 محافظة أخرى، احتجاجًا على قيام الشركات المنتجة بتخفيض نسب ربح الصيدلي من 25% إلى 20% بالأصناف المقرر الامتناع عن بيعها.

وقال الشافعي في تصريح صحفي، إن رؤساء 13 نقابة فرعية للصيادلة عقدوا اجتماعًا بحضور أعضاء مجلس النقابة العامة، لبحث إيجاد حل للأزمة الراهنة التي تمر بها المهنة بعد قرار الشركات المنتجة بتخفيض هامش ربح الصيادلة بأقل 5% من النسبة المحددة، وهو ما يخالف قرار وزيرالصحة رقم 499 لسنة 2012 الخاص بتحرير سعر الدواء والذي حدد قيمة هامش الربح.

وأضاف أن توصيات الاجتماع أسفرت عن مقاطعة كاملة للأصناف الدوائية التي قامت الشركات المنتجة لها بخفض الخصم الصيدلي، وهي "فولتارين بأنواعه، كتافلام بأنواعه، دافلون، إيبدروكسيل بأنواعه، انريتش بأنواعه، ديورسيف، كتافاست أكياس، ليفست، بانادول عادي، بنادول اكسترا، فورتام، كيبوركس بأنواعه، فيلوسيف بأنواعه".

وأشار إلى أنه جرى الاتفاق على طباعة منشورات للصيادلة بأصناف الدواء المقرر مقاطعتها من خلال النقابات الفرعية وتوزيعها على الصيدليات، مع تحريك دعوى قضائية ضد الشركات التي قامت بخفض الخصم الصيدلي بداية من العام الجاري، بالإضافة مخاطبة الشركات الأم عن طريق النقابات الفرعية للتراجع عن أي إجراءات اتخذت في هذا الشأن.

وأوضح أنه تقرر مخاطبة وزارة الصحة لتطبيق القرار الوزاري رقم 499 لسنة 2012، الذي حدد نسب الخصم الصيدلي على المنتجات الدوائية مع تحديد موعد عاجل مع وزير الصحة لعرض مطالب الصيادلة.

يشار إلى أن القرار 499 لسنة 2012 أصدره الدكتور فؤاد النواوي، وزير الصحة والسكان الأسبق، والذي يقضي بتحرير سعر الأدوية المرخصة حديثًا، وفقًا للأسعار العالمية، بحيث يباع الدواء في مصر وفقًا لأقل سعر يباع به في الدول التي يتداول بها نفس المستحضر.

وحدد القرار هامش ربح للأدوية تضمنت أدوية القائمة الأساسية بنسبة 7.86% هامش ربح للموزع من سعر المصنع، و25% هامش ربح للصيدلي من سعر بيع الموزع، ويصل هامش الربح في المستحضرات المدعومة، سواء المستوردة أو المحلية 4% للموزع من سعر المصنع و10% للصيدلي من سعر بيع الموزع، ويصل هامش ربح الصيدلي في الدواء المحلي والمصنع والمعبأ بمصر 25%، ويصل في الدواء المستورد المسعر بأقل من 500 جنيه 18%، و15% في حالة تسعيره بأكثر من 500 جنيه، وتسري زيادة الربح للأدوية المسجلة بعد 1 يوليو 2012، في حين تزيد الأدوية المسجلة حاليًا تدريجيًا بواقع 1% سنويًا، حتى تصل لنفس نسب هامش الربح السالفة الذكر.

فيديو قد يعجبك: