تضم كنوزًا بالألوان.. قصة محاجر ومناجم "أبوزنيمة" وحلم المنطقة الصناعية

11:43 م الخميس 06 ديسمبر 2018
تضم كنوزًا بالألوان.. قصة محاجر ومناجم "أبوزنيمة" وحلم المنطقة الصناعية

جنوب سيناء – آية السيد:

كنوز بالألوان، الجرانيت أحمر ووردي ورمادي وأسود، والرخام أصفر ورمادي، والحجر الرملي أبيض وأحمر، كل ذلك وأكثر في محاجر ومناجم أبوزنيمة، التي اتحد فيها حلم المواطنين بالمسؤولين لتشييد منطقة صناعية بها للاستفادة من خيراتها وتصنيعها وتصديرها.

المنطقة الصناعية بمدينة أبوزنيمة في جنوب سيناء، حلم لدى مواطني المحافظة لتحقيق آمالهم في توفير فرص عمل للشباب، ويسعى المسئولون بالمحافظة في شتى الاتجاهات لتحقيق الحلم الذي من شأنه ليس فقط توفير فرص عمل، ولكنه سيدفع عجلة التنمية بالمحافظة .

موقع المنطقة الصناعية
تقع المنطقة الصناعية بين مدينة أبوزنيمة ومدينة أبورديس يحدها شمالًا مدينة أبوزنيمة على بعد 15 كيلو مترًا ويحدها جنوبًا مدينة أبورديس على بعد 5 كيلو مترات، ويحدها غربًا خليج السويس على بعد 3.5 كيلو متر، ويحدها شرقًا سلسلة جبال سيناء، وتصل مساحتها الكلية 16 كيلو مترًا أي نحو 3908 أفدنة .

الأثر البيئي
جرى التصديق على دراسة الأثر البيئي للمنطقة بتاريخ 21/8/2014 .
قرار التخصيص
صدر لها قرار التخصيص من رئيس الجمهورية رقم "61" لسنة 2015 بتاريخ 4/2/ 2015 لتخصيص مساحة 3908 أفدنة أي 16 كيلو مترًا لاستخدامها في الأنشطة الصناعية لصالح محافظة جنوب سيناء .
كما صدر قرار مجلس الوزراء بتشكيل مجلس إدارة المنطقة الصناعية بتاريخ 4/2/2016 .
اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء قال إنه تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين محافظة جنوب سيناء، وهيئة التنمية الصناعية للإنتاج الحربي، والشركة الصينية بتاريخ 23/ 11/ 2017 لترفيق المنطقة كما تم إقامة مشروع اتفاق تجاري بين محافظة جنوب سيناء، والإنتاج الحربي، والهيئة العامة للتنمية الصناعية مع شركة CGCOC الصينية بتاريخ 3/9 /2018 لتخطيط وإنشاء البنية التحتية للمنطقة الصناعية .
وأكد "فودة" أن مشروع إقامة منطقة صناعية سيوفر 9800 فرصة عمل منها 7500 فرصة عمل مباشرة و2300 فرصة عمل غير مباشرة، وإجمالي حجم الاستثمارات المتوقعة تصل إلى 10 مليارات جنيه .
وأوضح أنه جار توفير التمويل اللازم لترفيق المنطقة، بهدف تنمية المحافظة، وتوفير فرص عمل للشباب وجذب عمالة من المحافظات الأخرى، وخاصة العمالة الفنية غير الموجودة بالمحافظة.
ومن المقرر أن يتم عقد مؤتمر استثماري لعرض المشروعات المطلوبة بالمنطقة الصناعية، وأشار المحافظ إلى أن المنطقة ستُساعد على الاستغلال الأمثل للموارد الخام التي توجد بالمحافظة من خلال تصديرها مصنعة أو بالقيمة المضافة كما سيتم تطوير الميناء البحري لشركة سيناء للمنجنيز لخدمة المنطقة الصناعية.
أهم مواد المحاجر والمناجم الموجودة بأبوزنيمة الصناعية والصناعات التي تدخل فيها
قال المحافظ إن منطقة أبوزنيمة تزخر بالعديد من المناجم والمحاجر مثل الجرانيت بألوانه "أحمر, وردي, رمادي, أسود" والذي يدخل في صناعة أعمال الزينة والتماثيل وتبطين وجهات المباني الفخمة مثل الفنادق والمطارات والمباني الحكومية .
يوجد الرخام بألوانه "الأصفر, الرمادي" ويدخل في صناعة التماثيل والمباني وتبطين الأرضيات كما يوجد الجبس الذي يدخل في صناعة المصيص والجبس الطبي، وصناعة الألواح الجبسية المستخدمة في البناء، وكذلك في صناعة الأسمنت، بالإضافة إلى وجود الرمل الزجاجي بدرجاته المختلفة، ويستخدم في صناعة الكريستال، والألواح الزجاجية والصناعات الطبية المتطورة ويدخل في صناعة الأسمنت ويستخدم في صناعة شرائح السيلكون الذي يدخل في صناعة الإلكترونيات وهو ذو قيمة عالية جدًا .
كما يتوفر بالمنطقة الحجر الجيري بأنواعه المختلفة، ويعتبر المصدر الرئيسي لصناعة الجير الطفلي، ويدخل في أعمال البناء وتنقية شوائب السكر .
إضافة إلى "الدولوميت" والمستخدم في أعمال البناء وصناعة الحديد والصلب، كما يدخل في صناعة الزجاج وكذلك توافر "الألبستر" الذي يدخل في صناعة التماثيل والتحف ويستخدم ككسر في أعمال البناء .
إلى جانب توافر جميع أعمال البناء من رمال وزلط وكسر وحجر جيري ودبش جير أبيض كما يتوافر الحجر الرملي بأنواعه المختلفة "الأبيض والأحمر" ليدخل في صناعة الزجاج .
مواد المناجم في منطقة أبوزنيمة
قال "فودة" إن منطقة أبوزنيمة تزخر بالعديد من مواد المناجم منها الفلسبار "صوديومي" و"بوتاسي" ويدخل في صناعة المواد الخزافية والصيني والتماثيل كما يوجد بها القيشاني، وبعض أنواع البورسلين إضافة إلى توافر المنجنيز الذي يدخل في صناعة سبائك المنجنيز الحديدة وسبائك السيلكو منجنيز، وسبائك كروم المنجنيز ويعتبر دعامة للصلب بأنواعه المختلفة التي تستخدم في الصناعات الحرفية مثل الطائرات والدبابات والمدافع كما يستخدم في الصناعات الكيماوية .
تزخر المنطقة بالإضافة إلى كل ما سبق، بأكاسيد الحديد الذي يعد المادة الخام الأساسية في صناعة الحديد والصلب، ويدخل في صناعة البويات، وكذا صناعة الأسمنت الأسود بنسبة 15 % من المكون الرئيسي .
كما يوجد الكاولين بأنواعه والذي يدخل في صناعة الصيني والبورسلين والخزف والقيشاني والمواد الصحية ويعتبر مادة ثانوية في صناعة الأسمنت الأبيض والأسنان والورق وبعض أنواع قطع الغيار .
عدد المحاجر العامة بمحافظة جنوب سيناء
أكد المحافظ أن جنوب سيناء تضم 110 محاجر سيساعدوا على خدمة المنطقة الصناعية منها 40 محجر رخام و14 محجر رمل زجاجي، و8 محاجر جرانيت، و15 محجر جبس، و29 محجر السن الطبيعي، و4 للدولوميت و6 رمل مباني، ومحجر واحد للحجر الرملي .
المصانع المقترح إقامتها بالمنطقة الصناعية كمرحلة أولى
قال اللواء خالد فودة، إن عدد المصانع المقترح إقامتها خلال المرحلة الأولى 10 مصانع، وهي مصنع أسمنت أسمر، ومصنع تجهيز الرخام، ومصنع بويات، ومصانع للجبس، ومصنع تجهيز المواد الخام، ومصنع معالجة وتجهيز الرمل الزجاجي، ومصنع زجاج ومجمع للصناعات الصغيرة ومصنع سراميك زجاجي ومصنع طوب طفلي.

إعلان

إعلان

إعلان