إعلان

2018.. عام التنمية والأمن والعدالة في قنا

11:55 م الثلاثاء 25 ديسمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

قنا - عبد الرحمن القرشي :

كثيرة هي الأحداث التي مرت على محافظة قنا عام 2018 بمراكزها التسعة، وخاصة أن محافظة قنا عاصمة قبائل الصعيد، وتحظى بمكانة خاصة بين محافظات الجنوب، وكان عام 2018 عامًا مختلفًا بشكل كبير.

رغم أن قنا كانت تعتبر ضمن محافظات الجنوب المنسية من التننمية خلال الحقب الزمنية الماضية إلا أن عام 2018 شهد العديد من المشروعات القومية العملاقة على أرض محافظة قنا بمراكزها المختلفة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتنمية الصعيد وخلق فرص عمل للشباب، ولعل من أبرز الأحداث التي شهدتها محافظة قنا :

زيارة رئيس الوزراء التاريخية لمحافظة قنا :

شهدت محافظة قنا سبتمبر الماضي، زيارة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء قادما إليها مستقلا قطار السكة الحديد برفقة مجموعة كبيرة من الوزراء، وبدأ زيارته بزيارة معبد دندرة الأثري وتفقد عمليات الترميم الواسعة التي شهدها المعبد خلال الفترة الأخيرة، وأمر "مدبولي" بضرورة وضع المعبد ومحافظة قنا على الخارطة السياحية من أجل فتح شريان اقتصادي جديد بها لمواجهة شبح البطالة.

كما أعلن "مدبولي" خلال تفقده لمدينة غرب قنا السكنية تحت الإنشاء بانتهاء المرحلة الأولى من المدينة عام 2020 والتي تعد إحدى مدن الجيل الرابع المقامة على مساحة كلية تبلغ 8971.11 فدان، كما تفقد أعمال التطوير بجامعة جنوب الوادي والمدارس التعليمية بمحافظة قنا، وكانت هذه الزيارة بمثابة تأكيد للمواطن المصري في الصعيد بأن الدولة المصرية تضع ملف تنمية الصعيد ضمن أولوياتها الأولى.

نجاح الجهود الشعبية والتنفيذية في إنهاء 102 خصومة ثأرية ساخنة :

نجحت محافظة قنا عبر لجان المصالحات الثأرية في إنهاء 12 خصومة ثأرية بقيادة اللواء عبدالحميد الهجان محافظة قنا واللواء مجدي القاضي، مساعد وزير الداخلية مدير أمن قنا وفضيلة الشيخ محمد الطراوي وكيل وزارة الأوقاف.

كان آخر تلك المصالحات الأحد الماضي بين عائلتي "آل عبدالقوي" و"آل جبريل" بعزبة سلمان بقرية الغربي بهجورة التابعة لمدينة نجع حمادي، ولكن يبقى الصراع الثأري بكوم هتيم بمركز أبوتشت بين عائلتي الطوايل والغنايم المعروف إعلاميًا بصراع الدم والنار الذي راح ضحيته 16 قتيلًا من كل العائلتين بسبب كارت شاحن لهاتف محمول، بينما يناشد أهالي القرية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر للتدخل للصلح بين العائلتين كما تدخل منذ 3 سنوات بأسوان بين الهلايل والدابودية.

أول حكم قضائي ضد متحرش بصعيد مصر.. والديلي ميل البريطانية تنقل انفراد "مصراوي" :

قضت محكمة جنايات قنا بأول حكم تاريخي بالسجن 3 سنوات ضد شاب تحرّش بفتاة وضح النهار بمدينة قنا، كان هذا الحكم بمثابة أول حكم قضائي ضد متحرش بالصعيد، بعد أن أصرّت صاحبة الدعوى رانيا فهمي 21 - طالبة جامعية على استرداد حقها عبر القضاء المصري رغم عادات وتقاليد الصعيد المتحفظة واعتبر المجلس القومي للمرأة الحكم بالتاريخي لصالح المرأة المصرية.

كان موقع "مصراوي" أول من فجر تفاصيل القضية التي حازت على اهتمام واسع محليًا ودوليًا، كما نقلت جريدة الديلي ميل البريطانية تفاصيل القضية عن "مصراوي".

فيديو قد يعجبك: