إعلان

بالفيديو والصور- حلقات ذكر ورقص وشاشات عرض.. احتفالات "زهرة" المنيا بالمولد النبوي

08:11 م الأحد 18 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا – محمد المواجدي:

شهدت قرى المنيا، احتفالات مختلفة وفريدة هذا العام بالمولد النبوي الشريف، وشهدت قرية زهرة إقامة ليلي ذكر ومديح على مدار 10 أيام يحضرها الرجال والنساء والأطفال.

"مصراوي" انتقل إلى قرية "زهرة" الواقعة شمال مدينة المنيا، نحو 10 كيلو مترات، ورصد أجواء الاحتفالات هُناك، حيث نُظمت حلقات الذكر والمديح ووضعت شاشات عرض في الطرقات في أجواء روحانية فريدة.

جاءت أحدث أشكال الاحتفالات في وضع شاشات عرض، فداخل الاحتفال الذي تُقيمه عائلة الشيخ القطيعي، عرض القائمون على الاحتفال شاشات عرض وضعوها داخل الشوارع المجاورة لمكان الاحتفال.

وقال مصطفى فرغلي، أحد القائمين على تنظيم الحفل، إنهم وضعوا شاشات العرض هذا العام، حتى يتمكن الجميع من رؤية الاحتفال، خاصة بعد أن شهد إقبالًا كبيرًا عليه من خارج القرية.

شهد الاحتفال حضور عدد كبير من نساء القرية اللاتي اصطحبن أطفالهن لسماع المديح، وسيرة الرسول محمد "ص"، وقالت الحاجة أم صالح، إنها تحرص على حضور الاحتفال من أول أيام ربيع الأول وحتى ليلة مولد الرسول محمد "ص"، وأن احتفال هذا العام شهد تطورًا من خلال عرض الشاشات.

وعلى بعد ما يقرب نحو 200 متر، وداخل نفس القرية، شهد احتفال الطريقة البيومية وتحديدًا احتفال الشيخ علي مخلوف، إقبالًا كبيرًا من الأطفال، الذين حرصوا على الحضور والتمايل على أنغام وموسيقى الذكر والمديح.

وقال الشيخ مصطفى حمّاد، أحد أهالي القرية وأبناء الطرق الصوفية فيها، إن "زهرة" تتميز عن غيرها من القرى، بإقامة احتفالات المولد النبوي على مدار 12 يومًا، تبدأ من الليلة الأولى في شهر ربيع الأول، من خلال إقامة سرادقات كبيرة، داخلها يصطف الأهالي، ويتمايلون على أصوات الذكر الذي يقوم بها أحد المُنشدين.

وأضاف "وتستمر الاحتفالات لمدة 10 أيام، على أن تشهد ليلة المولد النبوي وتحديدًا مساء 11 من الشهر نفسه، اصطفاف الأهالي حاملين الأسلحة البيضاء، ويكونوا مقسمين على 11 طريقة صوفية داخل القرية، يجوبون شوارعها حتى العاشرة من مساء اليوم، ثم تجلس كل طريقة داخل السرادق الخاص بها، ويقوم "المدّاح" بسرد قصة الرسول "ص" من يوم مولده حتى وفاته.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان