إعلان

دبلوماسيون يعقدون الآمال على تمديد الهدنة في السودان مع اشتعال الصراع

10:09 م الأربعاء 26 أبريل 2023

السودان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بروكسل - (د ب أ)

كثف دبلوماسيون دوليون الجهود لتمديد وقف إطلاق النار الهش في السودان الذي دمره الصراع، حيث يسعون لتجنب تصعيد العنف الذي يخشى الكثيرون أن يخرج من حدود الدولة الواقعة في شمال أفريقيا.

ويأتي الضغط المتجدد من جانب الولايات المتحدة والاتحاد الأفريقي وآخرون في الوقت الذي حذرت فيه الأمم المتحدة من تنامي المخاطر على صحة وسلامة المواطنين. وقد تسبب القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع الذي بدأ يوم 15 أبريل الجاري في تفاقم الأزمة الاقتصادية في الدولة الفقيرة.

ووسط الجهود المكثفة، قال وزير خارجية دولة جنوب السودان المجاورة دينج داو دينج إن رئيس الدولة سلفا كير نجح في الحصول على موافقة قائد الجيش عبد الفتاح البرهان لتمديد وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة اعتبارا من 28 أبريل للسماح للمدنيين وغيرهم بالحصول على المساعدات الطبية الضرورية والمواد الغذائية والإمدادات الأساسية، وفقا لوكالة بلومبرج للأنباء.

ونقلت بلومبرج عن دينج قوله للصحفيين اليوم الأربعاء، إن سلفا كير طلب من محمد حمدان دقلو، قائد قوات الدعم السريع الموافقة على وقف إطلاق النار.

وقال دينج لوكالة بلومبرج عبر الهاتف إن الرئيس سلفا كير طلب من الرجلين الاجتماع "وجها لوجه" في مكان غير معلوم. "وإذا لم يتمكنا من ذلك، فعليهما إرسال ممثليهما للاجتماع وجها لوجه". وأضاف أن حكومته تنتظر ردا من القائدين.

فيديو قد يعجبك: