إعلان

منظمة التحرير الفلسطينية: إسرائيل تسيطر على نحو نصف أراضي الضفة الغربية

04:03 م الأربعاء 29 مارس 2023

الاحتلال الاسرائيل

رام الله- (د ب أ)

قالت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في منظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الأربعاء، إن إسرائيل تسيطر على نحو نصف أراضي الضفة الغربية سواء لأغراض عسكرية أو الاستيطان.

وذكرت الهيئة، في بيان بمناسبة إحياء ذكرى يوم الأرض الفلسطينية المقررة غدا، أن مساحة الأراضي الفلسطينية التي تسيطر عليها إسرائيل وتخضع للعديد من الإجراءات الاحتلالية تبلغ 2380 كم2 بما يعادل 42% من مجمل أراضي الضفة الغربية.

وأوضحت الهيئة، أنه منذ احتلال إسرائيل الضفة الغربية وقطاع غزة عام 1967 بلغ مجموع مساحات الأراضي الفلسطينية التي أعلنتها سلطات الاحتلال كـ "أراضي دولة" حوالي 1700 كم2 أي ما نسبته 31% من مجمل أراضي الضفة الغربية.

وأشارت إلى أن هذه الأراضي تم تخصيص أجزاء منها لإقامة المستوطنات الاستعمارية، أو وضعت تحت تصرف المستوطنين الاستعماريين أو تركت كاحتياطي للاحتياجات المتزايدة للمشروع الاستعماري الإسرائيلي.

وبحسب الهيئة، فإن عدد المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية بلغ ما مجموعه 726 ألف مستوطن، يتمركزون في 179 مستوطنة، و186 بؤرة استيطانية، منها 83 بؤرة زراعية رعوية تسيطر على أكثر من 270 ألف دونم (معظمها في الأغوار).

وأشارت، إلى أنه في عام 2022 أقيمت 12 بؤرة استيطانية جديدة، كما بلغ عدد المواقع الاستعمارية الخدماتية والصناعية وغيرها 52 موقعاً، إلى جانب 94 موقعاً عسكرياً و40 كلية عسكرية.

في حين بلغت مساحة الأراضي الفلسطينية التي يزرعها المستوطنون اليهود 120 ألف دونم، واستولت السلطات الإسرائيلية العام الماضي على أكثر من 26 ألف دونم من أراضي المواطنين الفلسطينيين ، بحسب الهيئة.

وأفادت بأن السلطات الإسرائيلية أصدرت العام الماضي 1220 إخطارا بالهدم ووقف البناء لمنشآت فلسطينية، أغلبها في الخليل، وبيت لحم ورام الله، فيما أصدرت 13 أمرا عسكريا تقضي بمصادرة مساحة 572 دونما لأغراض عسكرية.

كما رصدت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، أن إسرائيل أعلنت خلال عام 2022 مساحة قدرها 3918 دونما كأراضي دولة، تمهيدا لتسليمها للمشروع الاستيطاني الاستعماري.

فيما أشارت إلى أن عدد الحواجز الدائمة والمؤقتة (بوابات، حواجز عسكرية أو ترابية)، التي تقسم الأراضي الفلسطينية، وتفرض تشديدات على تنقل الأفراد والبضائع بلغت ما مجموعه 593 حاجزا عسكريا وبوابة.

فيديو قد يعجبك: