إعلان

لأول مرة في التاريخ.. أمريكا تستعد لاعتقال رئيسها السابق دونالد ترامب

12:17 م الثلاثاء 21 مارس 2023

دونالد ترامب

مصراوي

لأول مرة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، يتم توجيه لائحة اتهامات جنائية أو حتى محاولة اعتقال ضد رئيس سابق، لكن بالفعل هذا ما حدث مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والذي تم اتهامه في قضية تسديد مبلغ من المال عام 2016 لممثلة إباحية يُعتقد أنه كان على علاقة بها.

اليوم الثلاثاء، هو الموعد المرتقب والذي من المتوقع أن يتم اعتقال دونالد ترامب فيه، ما دفعه للخروج قبل عدة أيام ومطالبة داعميه وأنصاره للخروج ومنع محاولة اعتقاله، ووفقا لما ذكرته شبكة سي بي سي الأمريكية، عن مصادر استخباراتية أن التهديدات وخطابات العنف على الإنترنت تشهد ارتفاعا كبيرا بعد إعلان الرئيس السابق أنه يتوقع توجيه اتهام ضده اليوم الثلاثاء.

المنشورات والتهديدات نُسبت لمتطرفين دعوا خلالها إلى حرب أهلية كما أنّهم حذروا المدعي العام في مانهاتن من توجيه اتهامات لترامب، لأن ذلك سيواجه بعنف يفوق هجوم 2021 على الكونجرس.

حشد المؤيدين

وبدأت بالفعل حشود مؤيدي ترامب تتجمع أمام المحكمة في منهاتن، مادفع الشرطة الأمريكية لوضع حواجز أمنية تخوفًا من حدوث أعمال عنف.

ووقف أنصاره الذين وصفتهم صحيفة ديلي ميل البريطانية بـ المتشددين، وهم يلوحون بالأعلام ويعبرون عن الدعم، وقد اندلعت اشتباكات صغيرة خارج برج ترامب مع السكان المحليين الآخرين الذين يريدون رؤيته متهمًا.

تفاصيل القضية

وتعود تفاصيل القضية إلى عام 2016، اتصلت نجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانييلز بوسائل إعلام عارضة عليها بيع قصتها حول ما قالت إنها علاقة جنسية ربطتها بدونالد ترامب في 2006.

أحيط فريق ترامب علماً بهذا الأمر، فقام محاميه مايكل كوهين بدفع مبلغ 130,000 دولار للسيدة دانييلز لتلتزم الصمت.

وهذا أمر لا يعتبر مخالفاً للقانون. لكن، عندما سدد ترامب المبلغ لكوهين، جاء في سجل الدفع إن المبلغ دُفع لتسديد رسوم قانونية. ويقول محامو الإدعاء إن هذا الأمر يرقى إلى قيام ترامب بتزوير سجلات أعماله، وهو أمر يُعتبر مخالفة أو جنحة جنائية في نيويورك، وفقا لبي بي سي.

وقد يزعم محامو الادعاء أيضاً أن هذا ينتهك القانون الانتخابي، لأن محاولته لإخفاء دفعاته المالية للسيدة دانييلز كان دافعه من ورائها هو الرغبة في عدم معرفة الناخبين أنه كانت لديه علاقة جنسية معها. وإن التغطية على جريمة من خلال تزوير السجلات يعد جناية، وهو ما يعتبر تهمة أشد خطورة.

محامي ترامب

وخلال الأسبوع الماضي، أدلى مايكل كوهن المحامي السابق لترامب -الذي سدد المبلغ عام 2016 لممثلة الأفلام الإباحية الأمريكية، والذي تحول إلى عدوه منذ ذلك الحين- والممثلة الإباحية بشهادتيهما أمام هيئة محلفين كبرى، وهي لجنة مواطنين تتمتع بسلطات تحقيق واسعة ومسؤولة عن التصديق على لائحة الاتهام.

ودُعي ترامب للتحدث أمام هيئة المحلفين هذه، وفقا للصحافة الأميركية. وقال أحد محاميه إنه "سيستجيب" طوعا لاستدعاء من القضاء في نيويورك.

واستشهد ترامب "بتسريبات" من النيابة العامة لولاية نيويورك، متوقعا توجيه تهم جنائية إليه بعد تحقيق للنيابة العامة لمنطقة مانهاتن بقيادة المدعي العام ألفين براغ، استمر سنوات.

اعتقال ترامب

وذكرت وكالة "بلومبرج" إن ترامب لن يتم تكبيل يديه إذا وجه رسميا ضده الاتهام في نيويورك.

ونقلت الوكالة عن مصدر مطلع أنه على الرغم من أن ترامب سيتم أخذ بصمات أصابعه وتصويره بشكل جانبي وأمامي، إلا أنه لن يتم تقييد يديه أمام الكاميرات أو وضعه في زنزانة.

ومن المحتمل أن يظل رهن الاحتجاز تحت حراسة جهاز سري سيكون مكلفا بحمايته.

انتخابات الرئاسة

وقبل عام ونصف العام من الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في العام 2024، أعلن ترامب السبت عبر منصته تروث سوشيال أنه يتوقع توقيفه الثلاثاء.

ومستشهدا بتسريبات من النيابة العامة لولاية نيويورك، توقع ترامب توجيه تهم جنائية إليه بعد تحقيق للنيابة العامة لمنطقة مانهاتن بقيادة المدعي العام ألفين براغ، استمر سنوات.

وفي حال اعتقل أو حتى وجهت إليه اتهامات، سيشكل الأمر سابقة لرئيس سابق في الولايات المتحدة، ذلك أنه لم يتم توجيه اتهام قط لرئيس أمريكي، سواء كان في منصبه أو غادر البيت الأبيض.

فيديو قد يعجبك: