إعلان

أردوغان يعلن تمديد اتفاق الحبوب عبر البحر الأسود

05:33 م السبت 18 مارس 2023

رجب طيب أردوغان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


اسطنبول - (د ب أ)

اتفقت روسيا وأوكرانيا على تمديد اتفاق تصدير الحبوب من موانئ البحر الأسود الرئيسية لمدة أربعة أشهر إضافية بعد مفاوضات، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم السبت.

وقال الرئيس التركى رجب طيب أردوغان في جناق قلعة، غربي تركيا اليوم: "بعد محادثاتنا مع كلا الجانبين، قمنا بتأمين تمديد الاتفاق الذي كان على وشك الانتهاء في 19 مارس".

وشكر أردوغان أوكرانيا وروسيا والأمم المتحدة على جهودها للحفاظ على الاتفاق الذي وصفه بأنه "ذو أهمية حيوية لاستقرار الإمدادات الغذائية العالمية".

وقال الرئيس التركي إن أكثر من 800 سفينة حملت 25 مليون طن من الحبوب إلى الأسواق العالمية حتى الآن كجزء من الاتفاق الإ أن أردوغان لم يكشف النقاب عن فترة تمديد الاتفاق الإضافية .

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أنه سيتم تمديد الاتفاق لمدة أربعة أشهر إضافية، بالرغم من مطلب روسيا بالتمديد لمدة أقصر.

وكان من المقرر أن تنتهي مبادرة الحبوب عبر البحر الأسود، التي تم الاتفاق عليها لأول مرة في يوليو الماضي بعد مفاوضات صعبة ثم تم تمديدها في نوفمبر.

ويحرر الاتفاق ملايين الأطنان من الحبوب والمواد الغذائية الأخرى التي كانت ستعلق في أوكرانيا بسبب الغزو والحصار الروسي. ويسمح بالشحنات عبر ثلاثة موانئ على البحر الأسود، حيث تلعب تركيا دورا تنسيقيا.

وكجزء من الاتفاق الحالي، تقوم فرق من أوكرانيا وروسيا والأمم المتحدة وتركيا بتفتيش كل سفينة للمساعدة في منع البضائع أو الركاب غير المصرح لهم من الدخول والخروج. لكن التجار والسلطات الأوكرانية قالوا إن روسيا تبطئ الوتيرة عمدا. ويضر هذا بدخل المزارعين الأوكرانيين ويرفع التكاليف للمتداولين.

كما ألقت الولايات المتحدة باللوم على روسيا في التباطؤ، في حين قالت موسكو إن هذا التراكم تصطنعه الشركات الأوكرانية، وفقا لبلومبرج.

فيديو قد يعجبك: