إعلان

زيلينسكي يرغب في بدء مفاوضات الانضمام للاتحاد الأوروبي هذا العام

09:25 م الجمعة 03 فبراير 2023

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


بروكسل - (د ب أ):
قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الجمعة إنه يتوقع بدء المفاوضات الرسمية لعضوية الاتحاد الأوروبي بنهاية العام الجاري.
وذكر زيلينسكي في كييف، وإلى جانبه، رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل إن "الهدف هو بدء المفاوضات هذا العام، وهذا ليس مجرد غاية بل هدف كبير للغاية".
وقال ميشيل إن "أوكرانيا والاتحاد الأوروبي عائلة واحدة.. مستقبل أوكرانيا ضمن الاتحاد الأوروبي"، دون أن يحدد جدولا زمنيا لذلك.
وذكرت فون دير لاين إن "عزمكم في المضي قدما أمر مثير". واعترفت بالإصلاحات التي أجرتها أوكرانيا على الرغم من الحرب الدائرة، لكنها أضافت أن عملية الانضمام للتكتل الأوروبي "ليست لها جدول زمني صارم".
والانضمام للاتحاد الأوروبي، عملية معقدة للغاية، تتسم بالعديد من الخطوات الطويلة من الإصلاحات القانونية، والتوافق مع قواعد الاتحاد الأوروبي.
وسبق أن استغرق التقدم من صفة المرشح، التي تحتفظ بها أوكرانيا منذ الصيف الماضي، إلى إجراء مباحثات رسمية في بعض الأحيان، أكثر من عشر سنوات.
وذكر بيان مشترك، صدر بعد الاجتماع، عزم أوكرانيا على بدء المفاوضات "في أقرب وقت ممكن" من دون تحديد موعد معين.
ومن المقرر أن تجرى في وقت لاحق من هذا العام، مراجعة رسمية لجهود كييف للوفاء بمجموعة من الشرطة للدخول في مفاوضات رسيمة للانضمام للتكتل.
ومن بين مهام أوكرانيا التي يتعين القيام بها، إجراء إصلاح لعملية اختيار قضاة المحكمة الدستورية وشن حملة لمكافحة الفساد وغسل الأموال، والموافقة على قانون يحد من النفوذ المفرط لرجال الأعمال.
وفي نهاية زيارة استغرقت يومين للعديد من كبار المسؤولين بالاتحاد الأوروبي إلى كييف، جددت فون دير لاين وشارل ميشيل التأكيد على دعم التكتل الذي لا يتزعزع لأوكرانيا، مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى للغزو الروسي للبلاد.
وقال ميشيل إن "الاتحاد الأوروبي سيدعمكم بكل طريقة ممكنة طالما استلزم الأمر".
وأضاف أنه "لن يتم ترهيبنا ولن يتم ترويعنا من جانب الكرملين".

فيديو قد يعجبك: