إعلان

أردوغان: وزراء خارجية تركيا وروسيا وسوريا يعقدون اجتماعا قريبا

04:37 م الخميس 05 يناير 2023

رجب طيب أردوغان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أنقرة - (د ب أ):

أعلن الرئيس التركي عن لقاء مقبل من المقرر أن يعقد بين وزراء خارجية تركيا وروسيا وسوريا في إطار مسار ثلاثي، بحسب ما أوردته وكالة أنباء "الاناضول" التركية، نقلا عن كلمة ألقاها رجب طيب أردوغان اليوم الخميس، خلال اجتماع لحزب العدالة والتنمية الحاكم في العاصمة أنقرة.

وقال أردوغان: "تركيا وروسيا وسوريا أطلقت مسارا سيتم بموجبه عقد لقاء بين وزراء الخارجية (للبلدان الثلاثة)، ولاحقا سنجتمع نحن الزعماء وفق التطورات".

من جهة أخرى، ذكر أردوغان أنه سيجري اليوم اتصالا هاتفيا مع نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي.

وأوضح أنه سيبحث مع زيلينسكي المحادثة التي أجراها مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في وقت سابق اليوم، وسبل وضع العلاقات الروسية الأوكرانية على أرضية أكثر مرونة.

وكان الرئيس التركي بحث مع نظيره الروسي العلاقات الثنائية بين البلدين، ولاسيما مسألة الطاقة، وقضايا إقليمية، من بينها حرب أوكرانيا والأزمة السورية.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي جرى بينهما في وقت سابق اليوم الخميس، بحسب بيان نشرتهو دائرة الاتصال في الرئاسة التركية ونقلته وكالة أنباء "الاناضول" .

وقال أردوغان لبوتين خلال الاتصال، إن حكومته عززت وتواصل تعزيز البنية التحتية المتعلقة بإنشاء مركز الغاز الطبيعي في تركيا.

وأكد أردوغان أن تركيا تهدف لاستكمال خارطة طريقها حول إنشاء مركز لتخزين الغاز الطبيعي على أراضيها، واتخاذ خطوات ملموسة لتنفيذ المشروع في أقرب وقت ممكن.

وأشار أردوغان إلى أن مبادرات ممر الحبوب وتبادل الأسرى وإقامة منطقة آمنة في محيط محطة زابوريجيا للطاقة النووية، أظهرت أن المفاوضات المتعلقة بالحرب الروسية-الأوكرانية أفضت إلى نتائج إيجابية.

وشدّد الرئيس التركي على أن الدعوات إلى السلام والتفاوض بين الجانبين يجب أن تدعم بوقف إطلاق النار من جانب واحد ورؤية الحل العادل.

ولفت إلى ضرورة اتخاذ خطوات ملموسة لتطهير المناطق السورية المتاخمة للحدود التركية، ولا سيما تل رفعت ومنبج شمالي، من العناصر المسلحة التابعة لتنظيم حزب العمال الكردستاني.

وأوضح أردوغان أنه يجب على النظام أن يكون بنّاء وأن يتخذ بعض الخطوات من أجل الحصول على نتيجة ملموسة بشأن الملف السوري.

فيديو قد يعجبك: