إعلان

أردوغان: السويد لا يمكنها التعويل على دعم تركيا لانضمامها للناتو

10:07 م الإثنين 23 يناير 2023

رجب طيب أردوغان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اسطنبول - (د ب أ)

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين أنه لا يمكن للسويد أن تعول على دعم تركيا لانضمامها لحلف شمال الأطلسي "ناتو" بعد قيام سياسي يميني متطرف بحرق نسخة من القرآن في ستوكهولم.

وقال أردوغان في أنقرة "إذا كنت لا تبدي احتراما للجمهورية التركية أو للمعتقدات الدينية للمسلمين ، فأنه لا يمكن لك أن تنال أي دعم منا على صعيد الناتو".

يذكر أن السويد تحتاج إلى موافقة تركيا كي تصبح عضوا بالناتو. لكن احتدمت التوترات بين البلدين خلال الأسابيع الأخيرة، الأمر الذي يعرقل محاولة ستكهولم للانضمام للحلف الغربي.

وتأتي الانتكاسة الأخيرة بعد حدوث احتجاج صغير في العاصمة السويدية أمس الأول السبت، قاده راسموس بالدودان وهو سياسي وناشط مناهض للإسلام من الدنمارك.

وذكرت وسائل الإعلام السويدية أنه جرى إحراق نسخة من المصحف الشريف بالقرب من السفارة التركية.

ووصف أردوغان الواقعة بـأنها بمثابة "عار".

كما رفضت تركيا زيارة وزير الدفاع السويدي لأنقرة على خلفية حرق المصحف.

وتصاعد التوتر بين ستوكهولم وأنقرة مؤخرا عقب احتجاج مثير للجدل شهد تعليق دمية للرئيس التركى رجب طيب أردوغان من قدميه فى استوكهولم.

يشار إلى أن لابد من موافقة جميع الأعضاء الثلاثين بالناتو على محاولات الانضمام، وفيما يتعلق بالسويد يحتاج الأمر فقط إلى موافقة كل من تركيا والمجر.

وتتهم تركيا السويد بدعم جماعات تعتبرها أنقرة إرهابية، بما في ذلك جماعات كردية متمردة وجماعة يلقي عليها باللوم في الانقلاب العسكري الفاشل في عام 2016.وهي تطالب بتسليمها عدد من الأشخاص.

فيديو قد يعجبك: