إعلان

الحكومة الفلسطينية تطالب بخطوات جدية للحفاظ على حل الدولتين

06:09 م الخميس 19 يناير 2023

رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

رام الله - (د ب أ):

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الخميس، باتخاذ خطوات جدية من أجل الحفاظ على حل الدولتين.

وقال اشتية خلال استقباله وفدا من مجلس الشيوخ الأمريكي في مدينة رام الله، إن حل الدولتين بحاجة إلى حماية بوقف الإجراءات الإسرائيلية والاعتراف بدولة فلسطين.

وحث على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بشكل مباشر ما بين فلسطين والولايات المتحدة، وألا تكون عبر إسرائيل، سواء من خلال إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس، أو إعادة الدعم الأمريكي المقدم للسلطة الفلسطينية.

وذكر أن السلطة تعاني من أزمة مالية "تهددها بعدم القدرة على الإيفاء بالتزاماتها تجاه أبناء شعبنا، نتيجة القرصنة الإسرائيلية والاقتطاعات غير القانونية من أموالنا".

ودعا اشتية للضغط على إسرائيل لوقف كافة إجراءاتها الأحادية وانتهاكاتها بحق أبناء الشعب الفلسطيني "التي تقوض المشروع السياسي وحل الدولتين".

وتابع "الإدارة الأمريكية حتى الآن لم تقدم مبادرة للسلام، ولم تقم بتعيين مبعوث خاص من أجل إعادة إحياء عملية السلام، ويجب العمل أكثر لمواجهة الأوضاع الصعبة المتدهورة والتي تشكل تحديا لكافة الأطراف، من أجل الحفاظ على حل الدولتين قبل فوات الأوان".

وفي السياق طالب وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بالخروج من إطار المناشدات والادانات الدولية إلى خطوات عملية رادعة لـ"انتهاكات وجرائم الاحتلال ومستوطنيه المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني".

وأشار المالكي خلال لقائه في رام الله، أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد لدى دولة فلسطين، إلى البداية "الدموية" لهذا العام على إثر مقتل 17 فلسطينيا بينهم 4 فتية حتى الآن برصاص إسرائيلي في الضفة الغربية.

وقال إن الحكومة الإسرائيلية الحالية " لم تهدر أي جهد لوضع أجندتها العدائية موضع التنفيذ، من خلال سياسات الضم والاستيطان الاستعماري والاقتحامات الدموية التي تنفذها قواتها بشكل شبه يومي والتي تخلف في أغلب الأحيان الشهداء والإصابات".

وطالب المالكي أعضاء السلك الدبلوماسي بضرورة التحرك العاجل من خلال دولهم لفضح هذه الانتهاكات ووقفها وتحمل مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية تجاه معاناة الشعب الفلسطيني.

وحذر وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني من أن الحكومة الإسرائيلية الحالية "عازمة على تدمير القضية الفلسطينية والقضاء على أي احتمال لسلام عادل ودائم".

فيديو قد يعجبك: