إعلان

السفارة الأمريكية بالعراق تدعو لحل الخلافات السياسية سلميًا

08:18 م الثلاثاء 23 أغسطس 2022

الولايات المتحدة الأمريكية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

العراق - (أ ش أ)

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، ضرورة حل الخلافات سلميا بين الأطراف السياسية في العراق.

وذكرت السفارة الأمريكية لدى بغداد- في بيان، اليوم- حول التظاهرات أمام مجلس القضاء الأعلى- "نحن نراقب عن كثب تقارير الاضطرابات هذا اليوم في بغداد حول مجلس القضاء الأعلى، ونحث جميع الأطراف على التزام الهدوء والامتناع عن العنف وحل أي خلافات سياسية بطريقة سلمية تستند إلى الدستور العراقي"، وفقا لما أوردته قناة "السومرية" الإخبارية.

ودعت السفارة، المتظاهرين إلى "احترام إجراءات وممتلكات المؤسسات الحكومية العراقية والتي تعود ملكيتها إلى الشعب العراقي وتخدم مصالحه".

بدوره أكد رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني، اليوم، أن العراق بحاجة إلى حوار وطني جاد ومسؤول بين الأطراف السياسية في سبيل العثور على حل قائم على أساس الدستور للخروج من الأزمة والانسداد السياسي والوصول إلى برّ الأمان.

وقال بارزاني- في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع)- "نتابع بحرص وقلق بالغين التطورات السياسية في العراق، والتي تمضي باستمرار صوب المزيد من الفرقة وتعميق الأزمات أكثر فأكثر وإبعاد آفاق الحل"، مشيرا إلى أن الوضع يكاد أن يضع مستقبل البلد والسلم المجتمعي في مواجهة خطر جدي، ويعطل مجمل العملية السياسية والحوكمة والمؤسسات.

وأضاف أن التظاهرات المدنية السلمية هي حق مشروع يحميه الدستور، لكن تعطيل المؤسسة القضائية يزيد الوضع تأزما، داعيا الأطراف كافة والمتظاهرين إلى حماية المؤسسات والسلم المجتمعي وعدم الخروج عن المسار السلمي والمدني.

كما أكد أن العراق لم يعد يتحمل المزيد من هذه الأزمات الصعبة والأوضاع المتوترة، واستمرار التوترات أكثر من هذا سينتهي بالإضرار بكل شعب العراق، مجددا التأكيد على أن الإقليم جزء من الحل، وأنه سيقدم كل المساعدة لتحقيق التفاهم والتصالح بين الأطراف العراقية.

يذكر أن، في وقت سابق من اليوم، تجمع عدد من أنصار التيار الصدري، أمام مبنى مجلس القضاء الأعلى في المنطقة الخضراء ب‍بغداد.

في سياق آخر.. أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، اليوم الثلاثاء، مقتل إرهابيين اثنين في ضربة جوية بمحافظة كركوك وفقا لمعلومات استخباراتية دقيقة.

وذكرت الخلية- في بيان، أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع)- أن وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية وخلية الاستهداف التابعة لقيادة العمليات المشتركة زودت طائرات القوة الجوية العراقية بمعلومات استخبارية دقيقة أسفرت عن مقتل إرهابيين اثنين من خلال توجيه ضربة جوية في جبال ماما ضمن محافظة كركوك.

وأشارت إلى أنه مهما حاولت العصابات الإرهابية أن تجد ملاذات تعتقد أنها آمنة ستكون وكالة الاستخبارات لها بالمرصاد، مؤكدة ملاحقة كل من تسول له نفسه العبث بأمن العراق.

على صعيد آخر.. أكدت المديرة الإقليمية لبرنامج الأغذية العالمي للشرق الأوسط، كورين فلايشر، اليوم، أن العراق يحتل المرتبة الخامسة كأكثر البلدان تضررا من أزمة المناخ.

وقالت فلايشر- خلال لقائها الرئيس العراقي برهم صالح- في بيان أوردته قناة "السومرية" الإخبارية- إن "العراق خامس أكثر البلدان تضررا من أزمة المناخ".

وأضافت "أن المناخ هو حالة طوارئ، ومن دون اتخاذ إجراءات فورية، ستستمر في التسبب بتهجير آلاف الأشخاص بحثا عن فرص أفضل".

فيديو قد يعجبك: