إعلان

طور الجيش ونشر السلام.. محمد بن زايد القائد الجديد لدولة الإمارات

11:41 ص السبت 14 مايو 2022

رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم، تولي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئاسة البلاد خلفًا لشقيقه الراحل خليفة بن زيد، والذي وافته المنية أمس الجمعة، ليصبح بذلك الشيخ محمد بن زايد هو الرئيس الثالث في تاريخ البلاد.

كان للشيخ محمد بن زايد بصمات بارزة في النهضة التي شهدتها الإمارات خلال السنوات الماضية، فمنذ اليوم الأول من توليه منصب ولي عهد أبو ظبي عام 2004، ساهم في العديد من المبادرات التي كانت سببًا رئيسيّا في تطوير أبو ظبي وغيرها من المدن الإماراتية، كما أنّه أعطى أولوية كُبرى للجيش الإماراتي، فعمل على تطويره وبنائه ليكون من أقوى جيوش المنطقة.

مولده ونشأته

ولد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في مدينة العين يوم 11 مارس عام 1961، وهو الابن الثالث للوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الرئيس المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة. وقد نشأ تحت رعاية والده ووالدته الشيخة فاطمة بنت مبارك، واسمه الكامل هو محمد بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان بن فلاح بن ياس.

مناصبه

في عام 1979، تخرج محمد بن زايد من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة ، وبعد ذلك شغل مناصب عدة في القوات المسلحة الإماراتية، حيث تولى منصبي قائد القوات الجوية والدفاع الجوي، ونائب رئيس أركان القوات المسلحة، وذلك قبل أن يصبح رئيساً لأركان القوات المسلحة في العام 1993، ومن ثم تقلد رتبة الفريق بعد سنة من تاريخه، وفي عام 2005 تولى منصب نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، كما تم ترفيعه إلى رتبة فريق أول.

شفل أبضًا محمد بن زايد آل نهيان مسؤولية عدد من المناصب المرتبطة بالشؤون السياسية والاقتصادية والتشريعية في أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة، ثم عين ولياً للعهد في أبوظبي في نوفمبر 2004، كما تولى في ديسمبر من العام نفسه رئاسة المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي ، الذي يعد الجهة المختصة لوضع السياسة العامة للإمارة.

وقبل تقلده هذا المنصب، شغل منصب نائب ولي عهد أبوظبي خلال الفترة ما بين نوفمبر 2003 ونوفمبر 2004، ونائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي خلال الفترة ما بين يناير 2004 و ديسمبر 2004، وعرف عن محمد بن زايد آل نهيان بذله الكثير من الجهود لتعزيز المعايير التعليمية في إمارة أبوظبي للوصول بها إلى أفضل وأرقى المستويات والمعايير الدولية.

كما شغل أيضًا عضوية عدد من المجالس من بينها المجلس الأعلى للبترول والذي يشرف على السياسات المرتبطة بمسائل النفط والطاقة في إمارة أبوظبي.

مبادراته نحو السلام

كان للشيخ محمد بن زايد العديد من المبادرات الدولية، فكما ساهم في تطوير ورفعة شأن دولته كان له بصمة أيضًا في العديد من الدول الأخرى، فقد ساهم في نشر ثقافة التسامح والسلام في العالم، ونزع فتيل عدد من الأزمات والتخفيف من حدتها، والوقوف حائط صد أمام أفكار التطرف والتشدد، ومن أبرزها التدخل لفض النزاع في أفريقيا بين إثيوبيا وإريتريا في يوليو 2018.

كما قام بعقد العديد من القمم الدولية والتي بلغ عددها نحو 19 قمة جميعها كانت بهدف السلام وبث روح التسامح والإنسانية في مختلف البلدان الإقليمية والدولية، وكان لمحمد بن زايد دور كبير في حل العديد من المشاكل خلال تلك القمم

مبايعته

خرج الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ليقول إن "النموذج الحقيقي الذي سيبقى يحمل إرث زايد في التسامح ويرسخ الإمارات كنموذج عالمي ملهم للبشرية في هذا المجال هو محمد بن زايد". معلنا مبايعته لتولي القيادة خلفا للشيخ الراحل خليفة بن زايد.

فيديو قد يعجبك: