إعلان

مجلس الوزراء اللبناني يعقد جلسته قبل الأخيرة بتشكيله الحالي الخميس

08:19 م الثلاثاء 10 مايو 2022

الرئيس اللبناني ميشال عون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بيروت- (أ ش أ)

يعقد مجلس الوزراء اللبناني جلسة عادية بعد غد الخميس، في القصر الجمهوري ويترأسها الرئيس اللبناني ميشال عون وبحضور رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والوزراء، وهي الجلسة العادية قبل الأخيرة لمجلس الوزراء بتشكيله الحالي.

وتبدأ الجلسة عند الساعة التاسعة والنصف صباحا وعلى جدول أعمالها ٤٩ بندا من بينها بحث آخر الاستعدادات للانتخابات النيابية المقررة الأحد المقبل، بالإضافة إلى نظر موافقة البنك الدولي على منح لبنان 150 مليون دولار لتمويل شراء القمح خلال الفترة المقبلة بالإضافة إلى خطة زراعة القمح.

وتعد الجلسة القادمة هي الاجتماع العادي قبل الأخير للحكومة برئاسة نجيب ميقاتي والتي تشكلت في العاشر من شهر سبتمبر الماضي بعد 13 شهرا من الفراغ الحكومي نظرا للخلافات السياسية التي عرقلت تشكيل حكومة طول هذه المدة التي استمرت خلالها حكومة رئيس الوزراء السابق حسان دياب في تصريف الأعمال بمهام محدودة.

ومن المقرر أن تعقد الحكومة جلسة عادية أخرى يوم الخميس الموافق 19 مايو الجاري قبل أن تتقدم باستقالتها فور انتهاء ولاية مجلس النواب الحالي في 21 مايو المقبل وتولي مجلس النواب الجديد الذي سيتم انتخابه يوم الأحد المقبل.

وكان ميقاتي قد تم تكليفه بتشكيل الحكومة اللبنانية في 26 يوليو الماضي إثر استشارات نيابية ملزمة بين الرئيس اللبناني ميشال عون وأعضاء الكتل النيابية والمستقلين بمجلس النواب والتي أسفرت عن تسمية ميقاتي لتشكيل الحكومة بأغلبية 72 صوتا وذلك خلفا للرئيس المكلف السابق سعد الحريري الذي اعتذر عن التكليف بتشكيل الحكومة بعد 9 أشهر من التكليف بسبب خلافات بينه وبين رئيس الجمهورية.

ومن المقرر أن تتحول حكومة ميقاتي إلى مهمة تصريف الأعمال بمهام محدودة ولا يسمح لها بالاجتماع في هيئة مجلس وزراء، وذلك لحين انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب والدعوة لاستشارات نيابية جديدة لتسمية رئيس جديد للحكومة من الطائفة السنية وفقا لاتفاق الطائف والأعراف السياسية التي استقرت على أن يتولى رئاسة الحكومة شخصية تنتمي للطائفة السنية ويتولى الرئاسة شخصية تنتمي للطائفة المسيحية المارونية ويتولى رئاسة مجلس النواب شخصية تنتمي للطائفة الشيعية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: