إعلان

ترقب عراقي وحوارات ماراثونية قبيل عقد جلسة البرلمان العراقي لانتخاب رئيس جديد للبلاد

04:04 م الجمعة 25 مارس 2022

البرلمان العراقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بغداد- (د ب أ):

جدد الزعيم الشيعي مقتدى الصدر اليوم الجمعة، الدعوة للنواب المستقلين للمشاركة في عقد جلسة البرلمان يوم غد السبت لانتخاب رئيس جديد للبلاد للسنوات الأربع المقبلة.

وقال الصدر في تغريدة له على حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "ننتظر النواب المستقلين يوم غد السبت ونأمل منهم بل ومن المعارضة الوطنية أيضا وقفة مشرفة من أجل الشعب الذي ينتظر بفارغ الصبر تشكيل حكومة أغلبية إصلاحية".

وأضاف من"المعيب أن يترك العراق وشعبه بلا حكومة ومن المعيب أن يترك المستقل وطنه بلا حكومة أغلبية إصلاحية ".

ويخيم الغموض بشأن عقد جلسة البرلمان العراقي لانتخاب رئيس جديد للبلاد يوم غد السبت، بعد أن أعلنت قوى الإطار التنسيقي الشيعي وحلفاؤه عدم حضور جلسة البرلمان مالم يحصل على ضمانات بالدخول إلى الكتلة الأكثر عددا وتبني مشروع تشكيل حكومة توافقية يشارك فيها الجميع كما جرت العادة في العملية السياسية في العراق بعد عام 2003.

ويقف الزعيم الشيعي مقتدى الصدر صاحب القائمة الأولى الفائزة بمقاعد البرلمان العراقي بالضد من تطلعات القوى الشيعية الأخرى، والعمل على تشكيل حكومة أغلبية وطنية تضم الكتل الأخرى الفائزة بالانتخابات وتتحمل لوحدها المسؤولية أمام البرلمان لتشكيل حكومة أغلبية وطنية بعيدا عن تجارب حكومات التوافق، التي اعتادت عليها القوى السياسية في البلاد في الدورات الماضية.

وتشهد أروقة ومكاتب الأحزاب العراقية جولات مباحثات ماراثونية للبحث عن مخرج قبيل الدخول إلى جلسة البرلمان العراقي يوم غد السبت، فيما يعول كل من تحالف إنقاذ العراق ،الذي يضم الكتلة الأكثر عددا في البرلمان العراقي، وقوى الإطار التنسيقي الشيعي وحلفائه على موقف النواب المستقلين الذين يشكلون أكثر من 50 نائبا في البرلمان العراقي المكون من 329 نائبا لحسم جدلية عقد الجلسة واكتمال النصاب القانوني من عدمه

ويتنافس على منصب الرئيس العراقي 40 مرشحا أبرزهم ريبر أحمد مرشح الكتلة الأكثر عددا وبرهم صالح مرشح الإطار التنسيقي الشيعي وحلفائه في حزب الإتحاد الوطني الكردستاني بزعامة بافل طالباني وعدد من النواب الآخرين.

ويترقب العراقيون بعد أكثر من خمسة أشهر على إجراء الإنتخابات البرلمانية العراقية المبكرة التي جرت في البلاد في العاشر أكتوبر 2021 ،تشكيل حكومة عراقية جديدة استجابة لمطالب المظاهرات الاحتجاجية التي جرت في العراق في أكتوبر عام 2019.ٌ

فيديو قد يعجبك: