إعلان

الحكومة العراقية تجدد دعمها للبنك المركزي بشأن سعر صرف الدولار

09:27 م الخميس 15 ديسمبر 2022

مصطفى الكاظمي رئيس وزراء العراق

بغداد - (د ب أ):

جددت الحكومة العراقية، مساء اليوم الخميس، التزامها بالمحافظة على استقرار السوق المحلية ودعم خطوات البنك المركزي في استقرار سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي .

وذكر بيان للحكومة، وزع مساء اليوم أن "الارتفاع في سعر الصرف أمر مؤقت نتيجة تغيير الآلية التي تعمل بها نافذة بيع العملة الأجنبية في البنك المركزي، وهي تطمئن المواطنين كافة بأن الوضع المالي للعراق في أحسن أحواله" .

وشدد البيان على أنه يتعين على جميع المتعاملين من مستثمرين وتجار، ضرورة التعاون مع المصارف والبنك المركزي من خلال العمل وفق السياقات التجارية المعمول بها عالمياً، والاستيراد بموجب الاعتمادات المستندية، كونها توفر ضمانة للمستورد وتحفظ حقوقه وتؤمّن على السلع المستوردة، وتمكّنه للإفادة من التسهيلات المصرفية في تغطية قيمة الاعتماد.

وتشهد أسواق المال ومكاتب الصرفة في العراق هذه الأيام ارتفاعا غير مسبوق في سعر صرف الدولار مقابل الدينار حيث بلغ 152 ألف دينار مقابل 100دولار بعد أن كان قد استقر خلال حقبة رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي عند مستوى 147 دينار عراقي لكل 100 دولار.

وشهد العراق هذا العام ارتفاعا كبيرا غير مسبوق في حجم الاحتياطيات تجاوزت 90مليار دولار فيما يتوقع أن تصل بنهاية العام الحالي إلى 100 مليار دولار.

فيديو قد يعجبك: