إعلان

الشيخ جراح: إصابة عشرات الفلسطينيين في اشتباكات بالقدس

12:24 م السبت 08 مايو 2021

القدس- (بي بي سي):

أُصيب أكثر من 200 فلسطيني في اشتباكات في القدس.

يأتي هذا وسط تصاعد التوتر بشأن الإجلاء المحتمل لعائلات فلسطينية من منطقة يُطالب بها مستوطنون إسرائيليون.

وحدثت غالبية الإصابات في ساحة المسجد الأقصى، حيث استخدمت قوات الشرطة الإسرائيلية الرصاص المطاطي والقنابل الصاعقة، فيما كانت الحشود تقذف الزجاجات والحجارة.

وأقامت منظمة الهلال الأحمر مستشفى ميدانياً بعدما امتلأت المستشفيات المحلية بالمصابين.

وكان آلاف الأشخاص قد تجمعوا في وقت سابق في المسجد الأقصى في آخر يوم جمعة من شهر رمضان. وبقي الكثير منهم للاحتجاج على عمليات الإجلاء المحتملة في حي الشيخ جراح.

وأُصيب ستة ضباط من الشرطة الإسرائيلية، التي قالت إنها استخدمت القوة "لاستعادة النظام" بسبب "شغب آلاف المصلين" بعد صلاة العشاء.

ودعا مسؤول في الأقصى إلى الهدوء عبر مكبرات الصوت في المسجد. ونقلت وكالة رويترز للأنباء عنه قوله: "يجب على الشرطة أن توقف إطلاق القنابل الصاعقة على المصلين على الفور وعلى الشباب أن يلتزموا الهدوء".

وقال الهلال الأحمر إن 88 من المصابين الفلسطينيين نقلوا إلى المستشفى بعد أن أصيبوا برصاص معدني مغلف بالمطاط. وقالت الشرطة الإسرائيلية إن بعض الضباط المصابين بحاجة إلى علاج طبي.

ودعا المجتمع الدولي إلى وقف التصعيد يوم الجمعة مع تصاعد الغضب من عمليات الإجلاء في حي الشيخ جراح، الذي شهد كذلك بعضا من أعمال العنف.

وحث متحدث باسم الأمم المتحدة إسرائيل على إلغاء أي عمليات إجلاء، وطالب بالالتزام بـ"أقصى درجات ضبط النفس في استخدام القوة" ضد المتظاهرين.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن واشنطن "قلقة للغاية بشأن التوترات المتصاعدة".

وستعقد المحكمة العليا الإسرائيلية يوم الاثنين جلسة استماع في قضية طويلة الأمد بشأن حي الشيخ جراح.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: