إعلان

اللقاح الروسي الثاني ضد كورونا "في الطريق"

12:59 م الثلاثاء 22 سبتمبر 2020

اللقاح الروسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

تتوقع روسيا تسجيل لقاحها الثاني المحتمل المضاد لكوفيد-19 منتصف أكتوبر المقبل، حسبماجهاز سلامة .المستهلك الروسي، الثلاثاء

ونقلت وكالة "تاس" للأنباء عن جهاز مراقبة سلامة المستهلك الروسي، إن موسكو تتوقع تسجيل لقاح ثان محتمل للوقاية من كوفيد-19 بحلول 15 أكتوبر المقبل.

وقال رئيس الصندوق الحكومي، الذي يمول مشروع اللقاح الروسي لمرض كوفيد-19 لرويترز، إن روسيا واثقة في نجاح لقاحها لدرجة أنها ستتحمل جانبا من المخاطر القانونية إذا سارت الأمور على غير ما يرام بدلا من اشتراط قبول المشترين للمسؤولية الكاملة.

وقال كيريل دميترييف، رئيس الصندوق الروسي للاستثمار المباشر وهو صندوق الثروة السيادية الروسي الداعم للقاح: "روسيا واثقة من لقاحها لدرجة أنها لم تطلب الضمان الكامل وهذا عامل فارق أمام أي لقاح غربي"، مضيفا أن الشركات الغربية كلها طلبت الحماية من أي مطالبات بتعويضات.

وطوّر اللقاح من قِبل معهد "فيكتور" في سيبيريا، والذي أتم التجارب البشرية المبكرة عليه في الأسبوع الماضي، بحسب رويترز.

وسجلت روسيا أول لقاح مرشح ضد كورونا والذي طوره معهد جاماليا في موسكو في أغسطس ولا تزال تجارب المرحلة الأخيرة، التي تشمل ما لا يقل عن 40 ألفًا مستمرة.

وفي 26 أغسطس، أعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي بدء مرحلة جديدة من التجارب السريرية للقاح "سبوتنيك-في" المضاد لكورونا، وشمل أكثر من 40 ألف شخص في موسكو.

وحصل اللقاح الروسي الأول على إشادة بأنه آمن وفعال من السلطات وعلماء روس، في أعقاب شهرين من تجارب بشرية على نطاق صغير، لم يُعلن حتى الآن عن نتائجها.

وقالت روسيا إن اللقاح، الذي طوره معهد "جاماليا" في موسكو ووزارة الدفاع الروسية وهو الأول الذي يبدأ إنتاجه لعلاج فيروس كورونا، وسيطرح بنهاية أغسطس الجاري.

كان اللقاح الروسي أثار مخاوف بعض الخبراء، حيث أعلنت عدة دول عن شكوكها حيال اللقاح، ومن بينها فرنسا التي قالت إنها بانتظار مختبرات كبرى للحصول على اللقاح حتى تتأكد منه، كذلك شككت ألمانيا بنوعية وفاعلية وسلامة اللقاح الروسي.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية تحفظها عليه مشيرة إلى أن معلوماتها عن اللقاح ليست كافية وبالتالي فإنه من الصعب تقييمه.

فيديو قد يعجبك: