إعلان

تسلسل زمني: 2020 عام الجائحة.. سنة لن تغيب عن الذاكرة (2)

12:12 م الأحد 27 ديسمبر 2020

فيروس كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين- (د ب أ):

عندما أعادت مدينة ملاهي في اليابان تشغيل القطار الأفعواني بها في وقت سابق هذا العام، طلبت من الناس إغلاق أفواههم خشية انتشار فيروس كورونا. وكان على أي راكب يشعر بالحاجة إلى الصياح أو الصراخ أن يحاول فعل ذلك في هدوء.

وجاء في التحذير: "من فضلكم، اصرخوا داخل قلوبكم". وهي عبارة قد تصلح شعارا ملائما لعام شهد وباء قلب رأسا على عقب كل شئ كان يجرى التعامل معه وكأنه أمر مسلم به.

وفيما يلي بعض أهم الأحداث التي شهدها الربع الثاني من العام:

2 أبريل: محكمة العدل الأوروبية تقضي بأن جمهورية التشيك وبولندا والمجر، قد انتهكت قوانين الاتحاد الأوروبي برفضها استقبال مهاجرين أثناء أزمة اللجوء في عام. 2015

3 أبريل: تقارير عن وفاة العشرات بعدما ضرب الإعصار "هارولد" المدمر مناطق شاسعة من الدول الجزرية، فيجي وتونجا وفانواتو.

4 أبريل: حزب العمال البريطاني ينتخب سير كير ستارمر زعيما جديدا له.

7 أبريل: فوز وزير خزانة الفاتيكان السابق، الكاردينال جورج بيل، بالاستئناف الذي تقدم به في موطنه أستراليا، على حكم قضائي أدانه في قضية اعتداء جنسي على أطفال، واطلاق سراحه من محبسه.

8 أبريل: محكمة العدل الأوروبية تقضي ببطلان القانون البولندي الذي يسمح باتخاذ إجراءات تأدبيبية بحق القضاة.

13 أبريل: اندلاع الحرائق في غابات محيطة بمفاعل تشرونبل النووي المتوقف عن العمل في أوكرانيا. وشبهة بأن الحريق كان متعمدا.

19 أبريل: طبيب أسنان يتنكر في زي ضابط شرطة ويطلق النار في عدة أماكن بإقليم "نوفا سكوتيا" الكندي، مما أسفر عن مقتل 22 شخصا. كما أضرم الرجل النار في عدة مبان قبل أن يتم قتله بالرصاص. وكان ذلك أسوأ حادث إطلاق نار تشهده كندا.

29 أبريل: السعودية تلغي عقوبتي إعدام القُصَّرْ، والجلد.

29 أبريل: إندلاع النيران في مركز تجاري تحت الإنشاء بمدينة "إيشيون" في كوريا الجنوبية، ومقتل 38، على الأقل، من عمال البناء.

3 مايو: فشل "عملية جيدون"، التي نفذتها المعارضة في فنزويلا للإطاحة بنظام الرئيس نيكولاس مادورو. وقوات الحكومة تقتل ثمانية أشخاص وتعتقل 17، بينهم مواطنان أمريكيان.

6 مايو: مقتل 65 شخصا، على الأقل، بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات في رواندا. وامتدت الفيضانات إلى الدول المجاورة وتضرر منها مئات الآلاف.

8 مايو: انخفاض حاد في معدل البطالة بالولايات المتحدة، يصل إلى 7ر14 في المئة بسبب تداعيات وباء كورونا، في أكبر تراجع منذ 1929.

11 مايو: علماء ألمان يعلنون اكتشاف دليل داخل كهف في بلغاريا على أن الإنسان الحديث عاش في أوروبا قبل 45000 عام، في وقت أقدم بكثير مما كان يعتقد حتى ذلك الحين.

12 مايو: بطل سباقات سيارات "فورمولا 1" الألماني سيباستيان فيتيل يعلن إنه سيغادر فريق فيراري في نهاية الموسم.

14 مايو: محكمة العدل الأوروبية تقضي بأن اللاجئين في مخيمات مجرية على الحدود مع صربيا يعاملون كسجناء. وتم إغلاق المخيمات بعد أسبوع.

16 مايو: إلقاء القبض على فيليسيان كابوجا في العاصمة الفرنسية باريس. ويواجه كابوجا اتهامات بتمويل وتنظيم عمليات الإبادة الجماعية في رواندا في عام 1994.وقد تمكن من الفرار على مدار حوالي ربع قرن.

16 مايو: دوري كرة القدم الألماني (بوندسليجا) يصبح أول دوري رئيسي لكرة القدم وفي الرياضة بوجه عام الذي يستأنف نشاطه، دون حضور جمهور وفي ظل بروتوكولات صحية صارمة، في أعقاب الموجة الأولى من وباء كورونا.

18 مايو: بعد شهرين من ثالث انتخابات عامة تشهدها إسرائيل خلال عام، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يشكل حكومة ائتلافية مع خصمة بيني جانتس، رئيس حزب "أبيض أزرق"، في إطار صفقة مدتها ثلاثة أعوام تتضمن التناوب على منصب رئيس الوزراء بين الاثنين. وقرب نهاية العام، انهار الائتلاف، وتتجه إسرائيل إلى إجراء رابع انتخابات عامة تشهدها البلاد خلال عامين.

19 مايو: استقالة رئيس وزراء مملكة ليسوتو توماس تاباني من منصبه وسط مزاعم بتورطه في جريمة مقتل زوجته السابقة في عام 2017.

21 مايو: الإعصار "أمفان" يودي بحياة 120 شخصا في بنجلاديش والهند.

22 مايو: تحطم طائرة ايرباص طراز "ايه 320" في منطقة سكنية بمدينة كراتشي الباكستانية بعد محاولة هبوط فاشلة، مما أسفر عن وفاة 97 من إجمالي 99 فردا كانوا على متنها، بالإضافة لأحد سكان المدينة.

25 مايو: وفاة المواطن الأمريكي من أصل أفريقي جورج فلويد، بعدما ضغط رجل شرطة في مدينة مينابوليس بركبته على رقبته لنحو تسع دقائق، بدعوى محاولة فلويد استخدام ورقة نقدية تردد أنها مزيفة. وأدى الحادث إلى أسابيع طويلة من الاحتجاجات ضد عنصرية وعنف الشرطة في الولايات المتحدة. وصب بعض المحتجين جام غضبهم على تماثيل لشخصيات في التاريخ الأمريكي والأوروبي اعتبروها صاحبة دور كبير في تكريس العنصرية والعبودية وتجارة الرقيق.

29 مايو - الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعلن انسحاب بلاده من منظمة الصحة العالمية. وقال ترامب إن المنظمة "دمية" للصين. وكان ترامب بالفعل أوقف مساهمة الولايات المتحدة المالية للمنظمة، رغم جائحة كورونا.

31 مايو: شركة "ريو تينتو" العالمية للتعدين تقر بأنها حطمت تماثيل كانت تشكل أهمية ثقافية بالنسبة للسكان الأصليين في أستراليا، وذلك خلال عملها في منجم لتعدين خام الحديد غربي البلاد. وعقب الجدل الثائر في هذا الشأن، استقال الرئيس التنفيذي للشركة جان-سيباستيان جاك ومسؤولان بارزان آخران من مناصبهم.

2 يونيو: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعلن حالة طوارئ بيئية في منطقة "نوريلسك" بعد أيام من تسرب 21 ألف طن من زيت الديزل، لتغطي مساحة إجمالية 180 ألف متر مربع.

3 يونيو: الشرطة الألمانية تبدأ تحقيقات بشأن رجل ألماني قد تكون له علاقة بمسألة الطفلة البريطانية مادلين ماكان، التي اختفت في عام 2007 عندما كان عمرها ثلاثة أعوام.

3 يونيو: قوات عسكرية فرنسية في دولة مالي تقتلعبد المالك دروكدال، زعيم تنظيم القاعد في بلاد المغرب.

4 يونيو: استبعاد شركة الطيران الألمانية "لوفتهانزا" من مؤشر الأسهم "داكس" الذي يضم أكبر 30 شركة في ألمانيا. وذلك بعد أسابيع من موافقة الشركة على تلقي حزمة إنقاذ من الحكومة في خضم التداعيات الخطيرة لوباء كورونا على صناعة الطيران العالمية.

9 يونيو: في خضم الجدل الثائر حول مكافحة العنصرية في الولايات المتحدة عقب مقتل الأمريكي من أصول أفريقية جورج فلويد وهو في عهدة الشرطة، قامت شركة "وورنر ميديا" الأمريكية بسحب فيلم "ذهب مع الريح" من خدمة البث الخاصة بها، بدافع القلق من أن الفيلم يهون من فظائع الرق.

10 يونيو: المحققون في السويد يقولون إن ستيج انجستروم، الذي توفى في عام 2000، هو قاتل رئيس الوزراء السابق اولف بالمه في عام 1986.

16 يونيو: كوريا الشمالية تقوم بتفجير مكتب الاتصال بينها وبين كوريا الجنوبية في رد على حملة منشورات انطلقت من الجارة الجنوبية.

16 يونيو: مقتل عشرين جنديا هنديا في اشتباكات مع قوات صينية على الحدود بين الدولتين في منطقة الهيمالايا. وكانت أعداد القوات تتزايد هناك على مدار أسابيع. وتتواصل المحادثات لتخفيف حدة التوتر بين البلدين.

20 يونيو: تعرض ثلاثة رجال للطعن حتى الموت في متنزه بمنطقة "ريدينج" بإنجلترا. وأقر منفذ الهجوم بجريمته في الحادي عشر من نوفمبر الماضي.

21 يونيو: مئات الأشخاص يهاجمون قوات الشرطة الألمانية ويصيبون المئات، وينهبون ويخربون المحال التجارية في مدينة شتوتجارت، بعد محاولة الشرطة إجراء فحص للكشف عن المخدرات.

21 يونيو: إجراء الانتخابات البرلمانية في صربيا، بعد تأجيلها بسبب تفشي وباء "كوفيد-19"، وفوز حزب الرئيس الكسندر فوسيتش بثلثي عدد أصوات الناخبين. وكانت أحزاب المعارضة الرئيسية قاطعت الانتخابات.

22 يونيو: "وايركارد" الألمانية لخدمات الدفع الالكتروني تقر بأنه من "المرجح للغاية" أن يكون مبلغ 9ر1 مليار يورو (3ر2 مليار دولار) الذي قيدته في حسابات الضمان، لا وجود له. وكان ذلك إيذانا ببدء انهيار الشركة التي كانت تعد نجما صاعدا في مجال التكنولوجيا العالمية.

23 يونيو: دولة مالاوي تجري جولة إعادة تاريخية للانتخابات الرئاسية بعدما أعلنت المحكمة العليا في البلاد بطلان الانتخابات التي جرت في عام 2019. وفاز في جولة الإعادة زعيم المعارضة لازاروس تشاكويرا.

24 يونيو: شركة باير الألمانية للمنتجات الدوائية والزراعية توافق على دفع ما يترواح بين 1ر10 مليارات دولار و9ر10 مليارات دولار لتسوية النزاع القانوني مع أصحاب دعاوى أمريكيين في قضية مبيد الأعشاب الضارة جليفوسات بدعوى أنه يسبب السرطان.

26 يونيو: إصابة قائد شرطة العاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي، وأربعة آخرين، في هجوم نُسِبَ إلى عصابة مخدرات.

27 يونيو: أعيد انتخاب جودني جوهانيسون رئيسا لأيسلندا لفترة ثانية مدتها أربع سنوات، بنسبة 92 في المئة من إجمالي الأصوات.

30 يونيو: وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) تؤكد عزمها سحب 9500 من إجمالي قواتها من ألمانيا، والبالغ قوامها 34500 جندي. وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن هذه الخطوة جاءت على خلفية عدم وفاء ألمانيا بالتزاماتها فيما يتعلق بالإنفاق العسكري.

30 يونيو: بدء سريان قانون جديد للأمن القومي في هونج كونج، وقد حد القانون بقوة من الحريات الديمقراطية في الإقليم.

30 يونيو: ملك بلجيكا يعرب عن أسفه علنا عن الانتهاكات التي ارتكبتها بلاده خلال فترة استعمارها للكونغو الديمقراطية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان