إعلان

باريس تؤكد أن صواريخ الجيش الفرنسي "لم تكن بين أياد ليبية"

02:02 م الجمعة 12 يوليو 2019

صواريخ الجيش الفرنسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس- (أ ف ب)

أكدت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي، اليوم الجمعة، أن الصواريخ التي عثر عليها في أحد مقار الجيش الوطني الليبي بالقرب من طرابلس واعترفت فرنسا بامتلاكها، "لم تكن بين أياد ليبية".

وصرحت بارلي لإذاعة "فرانس انفو" أن "التصريحات التي نقرأها هنا وهناك حول وجود هذه الصواريخ بين أياد ليبية خاطئة والأمر ليس كذلك إطلاقا".

وتأتي تصريحات الوزيرة الفرنسية بعدما طلبت حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة مساء الخميس توضيحات "عاجلة" من باريس.

ولم توضح الوزيرة الفرنسية لماذا "من الخطأ" التأكيد أن الصواريخ كانت "بين أيدي ليبية" بينما اعترفت كل الأطراف بأنه تم العثور عليها في مقر الجيش الليبي الذي يقوده المشير خليفة حفتر.

وكان وزير الخارجية في حكومة الوفاق محمد الطاهر سيالة طالب نظيره الفرنسي جان إيف لودريان في رسالة "بتوضيح الآليّة التي وَصلت بها الأسلحة الفرنسيّة التي عثِر عليها في غريان.... ومتى تمّ شَحنها وكيف سُلِّمت".

كما طالب سيالة نظيره الفرنسي بـ"معرفة حجم هذه الأسلحة التي يتنافى وجودها مع ما تصرِّح به الحكومة الفرنسيّة في المحافل الدوليّة واللقاءات الثنائيّة بدعمِ حكومة الوفاق الوطني باعتبارها الحكومة المعترف بها دوليًا".

وردت بارلي الجمعة "لم تنقل إطلاقا إلى أي جهة ولم يكن من المقرر استخدامها إلا لهدف واحد هو حماية العناصر الفرنسيين الذي كانون يقومون بأعمال استخبارات في إطار مكافحة الإرهاب"، مشيرة إلى أن "هجمات عدة لداعش وقعت في ليبيا بما في ذلك في وقت قريب جدا".

وتابعت أن "هذه الصواريخ تم تعطيلها لذلك كانت مخزنة في مكان يتيح السماح بتدميرها".

وكانت وزارة الجيوش الفرنسيّة قالت الأربعاء إنّ صواريخ جافلين الأمريكيّة الصّنع، التي عثِر عليها في قاعدة غريان على بُعد نحو مئة كيلومتر جنوب غرب طرابلس، "تعود في الواقع إلى الجيش الفرنسي الذي اشتراها من الولايات المتّحدة"، مؤكّدةً معلومات كشفتها صحيفة نيويورك تايمز الثلاثاء.

لكنّها نفت أن تكون قد سلّمتها إلى قوّات الجيش الليبي أو خرقت الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على تصدير الأسلحة إلى ليبيا، موضحةً أنّ تلك الأسلحة غير صالحة للاستعمال.

وكانت الصحيفة الأمريكية ذكرت أنّ جماعات مسلحة موالية لحكومة الوفاق الليبيّة عثرت لدى استعادتها في نهاية يونيو قاعدةً الجيش الليبي على أربعة صواريخ مضادّة للدبّابات.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: