• المبعوث الأممي إلى ليبيا يعلن تأجيل الملتقى الوطني الجامع إلى أجل غير مسمى

    06:46 م الثلاثاء 09 أبريل 2019
     المبعوث الأممي إلى ليبيا يعلن تأجيل الملتقى الوطني الجامع إلى أجل غير مسمى

    المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة

    طرابلس (أ ش أ)

    أعلن مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا غسان سلامة، اليوم الثلاثاء، تأجيل الملتقى الوطني الجامع إلى أجل غير مسمى، وذلك في أعقاب تأكيد سابق له بأن الملتقى سيعقد في موعده المقرر منتصف أبريل الجاري في مدينة غدامس بليبيا، رغم العمليات العسكرية الجارية .

    وقال سلامة - في بيان أوردته بوابة الوسط الليبية- إنّه حريص أكثر من أي وقت مضى على عقد الملتقى الوطني في أقرب وقت، وذلك باعتبار النتائج التي توصل إليها مؤخرًا فرصة تاريخية، تستدعي عدم السماح بإفسادها، مؤكدا أنه سيعمل بكل قوة لعقد الملتقى في أسرع وقت ممكن، دون إقصاء أو استثناء أحد، مشيرا إلى أن هناك شرطين لعقد الملتقى، الأول بذل جهود لوقف التصعيد، والثاني معالجة التصدعات التي أصابت المواقف الخارجية من المسألة الليبية.

    وعزا سلامة قرار التأجيل - بحسب البيان - إلى التوترات الأمنية التي تشهدها ضواحي العاصمة طرابلس، بالإضافة إلى عدم تأكده من استجابة الشخصيات المدعوة من عموم مناطق البلاد لحضور الملتقى، فضلاً عن تأمين سلامتهم وحريتهم بالتعبير عن رأيهم .

    وحول المرحلة التي توصل إليها قبيل التصعيد العسكري الأخير ، أوضح سلامة أنه تم الاتفاق على الشروط الضرورية التي تمكِّن من التوصل لحل فعلي للأزمة الليبية، من خلال تسوية سياسية وميثاق مشترك والتزامات مُحدَّدة، مشيرا إلى أن حصيلة مشاورات نحو العام ونصف العام، مع كافة الشرائح والفئات الليبية، أوضحت استعداد غالب الأطراف الفاعلة للتنازل عن المصالح الضيّقة والدفع نحو الحل السياسي .

    يذكر أنه حتى الأيام القليلة الماضية، كان المبعوث الأممي يتمسك بآمال عقد الملتقي الوطني في موعده، والذي ظهر من خلال حديثه في مؤتمر صحفي في طرابلس قبل ثلاثة أيام، قائلا "نحن مصرون على عقد المؤتمر بين الأطراف الليبيين في موعده المقرر بين 14 و16 أبريل".

    هذا المحتوى من

    إعلان

    إعلان

    إعلان