"اليوم العالمي للمرأة".. الجامعة العربية تشيد بالدور الاستثنائي للنساء

05:21 م الجمعة 08 مارس 2019
"اليوم العالمي للمرأة".. الجامعة العربية تشيد بالدور الاستثنائي للنساء

جامعة الدول العربية

كتبت – إيمان محمود

أصدرت جامعة الدول العربية، اليوم الجمعة، بيانًا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وذلك "تقديرًا لدورها في مُختلف الحياة وعلى كافة المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتثمينا للجهود والأدوار الاستثنائية للنساء في مسيرة التقدم والتنمية وبناء السلم المجتمعي".

وقالت الجامعة العربية -في بيان وصل مصراوي نسخة منها- أن موضوع احتفال عام 2019، يأتي تحت عنوان "نطمح للمساواة، نبني بذكاء، نبدع من أجل التغيير".
وأضافت أن الاحتفال يأتي "لإلقاء الضوء على الطرق الابتكارية التي تمكننا من تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، لاسيما في مجالات نظم الحماية الاجتماعية وإمكانية الحصول على الخدمات العامة والبنية التحتية المستدامة، وهو الموضوع الرئيسي الذي سيتم مناقشته خلال أعمال الدورة 63 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة مارس 2019".
وأكدت الجامعة أنها يُسعدها أن تشيد بمجهودات الدول العربية، في النهوض بأوضاع المرأة، وأن العديد منهم أجرى إصلاحات قانونية ودستورية تشجع على زيادة تمثيل المرأة في الحياة السياسية، كذلك نجد أن هناك عدد متزايد من الدول العربية تتبنى قوانين أكثر شمولية لمناهضة العُنف ضد المرأة، بالرغم من التحديات التي مازالت تواجه الدول العربية وعلى رأسها النزاعات المسلحة، وما يترتب عليها من أعباء اقتصادية وأوضاع إنسانية متردية.

وأشارت الجامعة إلى أنه بتاريخ 24 فبراير 2019، وتحت رعاية الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، عُقدت الدورة 38 للجنة المرأة العربية، والتي صدر عنها العديد من المبادرات الجديدة والمواضيع الهامة التي من شأنها تعزيز حقوق المرأة في الدول العربية، منها "إنشاء الشبكة العربية للنساء وسيطات السلام".
وكذلك مبادرة "المحفظة مبادرة إقليمية الوردية لصحة المرأة العربية، والتي تم اعتمادها من مجلس الجامعة على مستوى القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية (بيروت 2019)، والتوافق على اختيار الأول من أكتوبر من كل عام ليكون "اليوم العربي للتوعية بمرض سرطان الثدي في الدول العربية.
ولفتت إلى أنه وتزامنًا مع انعقاد لجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة، تنظم الجامعة العربية فعاليتين جانبيتين على هامش أعمال اللجنة، الفعالية الجانبية الأولى حول "تعزيز دور النساء في عمليات التفاوض وبناء الأمن والسلام" بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، والفعالية الثانية حول "الحماية الاجتماعية لتمكين المرأة في الدول العربية" بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، ومنظمة الأغذية والزراعة.
وتهدف الفعاليتان إلى عرض جهود الدول العربية على المستوى الدولي وإلقاء الضوء على إنجازات المرأة العربية، والتي ستظل نموذجًا استثنائيًا تعمل على حماية الأوطان ودعم الاستقرار في ظل التحديات الكبيرة التي تواجه الدول العربية ككل.

إعلان

إعلان

إعلان