إعلان

فتح وحماس تحذران إسرائيل من ممارساتها بحق المسجد الأقصى

07:58 م الثلاثاء 12 مارس 2019

المسجد الأقصى - ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

رام الله/غزة (د ب أ)

حذرت حركتا فتح وحماس اليوم الثلاثاء، إسرائيل بشأن ممارساتها بحق المسجد الأقصى في شرق القدس، وذلك بعد إغلاق أبواب المسجد.

واتهمت حركة فتح في بيان لها، الحكومة الإسرائيلية بأنها وضعت خطة لإغلاق المسجد الأقصى وتقسيمه على غرار الحرم الإبراهيمي في الخليل، من خلال افتعال أزمات متتالية واستفزازات متصاعدة، لخلق مشكلة داخل باحات المسجد يتم أخذها كحجة لتنفيذ المخطط.

وقال المتحدث باسم الحركة أسامة القواسمي، إن "المسجد الأقصى خط أحمر، والقدس بكل ما فيها فلسطينية خالصة، وأن العبث بالمقدسات وخاصة الأقصى المبارك، هو دعوة مباشرة للعنف، وأننا في فتح لن نسمح بتمرير المخطط الإسرائيلي مهما كلف الثمن".

وأضاف "أن إدخال الخمر وتدنيس المسجد الأقصى والاعتداء على الشيوخ ورجال الدين، والاعتقالات المتواصلة، وحملة الإبعاد عن القدس والأقصى، والاقتحامات اليومية لعصابات المستوطنين، ما هي إلا إجراءات مخططة مسبقا تهدف لتغيير الحقيقة وتنفيذ المخطط الذي سيقلب الأوضاع تماما".

من جهته، دعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الفلسطينيين في القدس والضفة الغربية إلى "الزحف نحو المسجد الأقصى وكسر قرار الاحتلال الإسرائيلي بإغلاقه، وفرض إرادة المصلين بحقهم الكامل بالدخول والخروج من المسجد وقتما شاءوا".

وقالت الحركة في بيان لها "إن أمتنا العربية والإسلامية وشعوبها الحية، وقواها الفاعلة، مدعوة إلى وقفة جادة مع أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، والتصدي الفعلي لإجراءات الاحتلال واعتداءاته المتكررة على القدس وأهلها ومقدساتها".

وقبل ذلك حذرت الرئاسة الفلسطينية من تداعيات "التصعيد" الإسرائيلي بحق المسجد الأقصى في الجزء الشرقي من مدينة القدس.

وقالت الرئاسة في بيان إنها "تدين التصعيد الإسرائيلي الخطير في المسجد الأقصى وتحذر من التداعيات الخطيرة التي يتسبب بها هذا التصعيد العدواني ضد المواطنين الفلسطينيين والمصلين داخل المسجد الأقصى المبارك، والاعتداء من قبل جنود الاحتلال على النساء داخل قبة الصخرة المشرفة".

ودعت الرئاسة المجتمع الدولي إلى "التدخل العاجل لمنع التصعيد في المسجد الأقصى نتيجة إمعان قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين في انتهاك حرمة المسجد واستفزاز مشاعر المسلمين، وذلك من خلال الاقتحامات وانتهاك حرمة الشعائر الدينية، التي كان آخرها قيام أحد جنود الاحتلال بدخول المسجد بحذائه حاملا معه زجاجة من الخمر، في اعتداء صارخ على قدسية المسجد وحرمته".

وأكدت الرئاسة أن الرئيس محمود عباس يجري اتصالات مكثفة مع الجهات كافة ذات العلاقة، وتحديدا مع الأردن للضغط على حكومة إسرائيل لـ"وقف هذا التصعيد الخطير".

يأتي ذلك فيما أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية أن طواقمها تعاملت مع إصابتين "باعتداء بالضرب من قبل قوات إسرائيلية داخل المسجد الأقصى".

من جهتها، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الشرطة الإسرائيلية أغلقت أبواب المسجد الأقصى "إثر إلقاء زجاجات حارقة على مركز شرطة إسرائيلية في المسجد ما أدى إلى نشوب حريق داخله".

فيديو قد يعجبك: