إعلان

تركيا تعيّن مصرفيًا مدانًا في الولايات المتحدة على رأس بورصة إسطنبول

10:01 م الثلاثاء 22 أكتوبر 2019

علم تركيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(أ ف ب)

أعلن وزير المالية التركي براءات البيرق، تعيين مصرفي أدانته الولايات المتحدة بتهمة خرق العقوبات على إيران رئيسًا تنفيذيًا جديدا لبورصة إسطنبول.

ويأتي تعيين محمد هاكان أتيلا نائب المدير العام السابق لبنك خلق في هذا المنصب بعد قرابة أسبوع من قيام مدعين عامين فيدراليين أميريكيين بتوجيه تهم جنائية إلى البنك الحكومي التركي حيث كان يعمل أتيلا.

وبنك خلق متهم بالمشاركة في مخطط بمليارات الدولارات للالتفاف على العقوبات الاقتصادية على إيران.

ودين اتيلا من قبل محكمة في نيويورك في يناير 2018 بالتخطيط لمساعدة طهران على الالتفاف على العقوبات الأميريكية فيما يتعلق بعائدات النفط الإيراني.

وأطلق سراحه من السجن في يوليو 2019.

وقال البيرق وهو أيضًا صهر الرئيس أردوغان الاثنين "بعد عودته إلى عائلته وبلده إثر الإدانة الخاطئة، وصلت فترة استراحة هاكان إلى نهايتها".

وأضاف "سيبدأ العمل كمدير جديد لبورصة إسطنبول، أتمنى له وللبورصة حظًا جيدًا".

ويبدو قرار منح مثل هذا الدور المهم لاتيلا بمثابة رسالة تحد للسلطات الأميريكية في لحظة من التوتر الشديد بين أنقرة وواشنطن.

وبلغ التوتر بين تركيا والولايات المتحدة ذروته منذ أن شنت أنقرة هجوما في شمال سوريا ضد مقاتلين أكراد تدعمهم الولايات المتحدة وتصنفهم أنقرة "إرهابيين".

وردا على التحقيق الأميريكي، اتهم "خلق بنك" السلطات في واشنطن باستهداف تركيا بسبب العدوان العسكري على شمال شرق سوريا الذي بدأ في 9 أكتوبر.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: