إعلان

أردوغان يرفض عرض ماكرون لتمديد وقف إطلاق النار في سوريا

12:53 م الثلاثاء 22 أكتوبر 2019

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي):

رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اقتراحا طرحه نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون على روسيا من أجل تمديد وقف إطلاق النار في سوريا، المُقرر أن تنتهي مدته مساء اليوم الثلاثاء.

وقال أردوغان "لم أتلقَ مثل هذا الاقتراح من ماكرون. ماكرون يلتقي إرهابيين واختار هذه الوسيلة لنقل إلينا اقتراح الإرهابيين"، مُضيفًا أن "تعليق العمليات العسكرية جرى باتفاق مع أمريكا وليس مع فرنسا".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة أنقرة، الثلاثاء، قبيل مغادرته إلى مدينة سوتشي الروسية للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

كما دعا أردوغان، نظيره الإيراني حسن روحاني إلى إسكات ما وصفه بـ"الأصوات المزعجة" التي تصدر عن بعض المسؤولين الإيرانيين حيال العدوان الذي تشنّه أنقرة على شمال سوريا.

وقال أردوغان: "ثمة أصوات مزعجة تصدر من الجانب الإيراني، وكان ينبغي على السيد روحاني إسكاتها، فهي تزعجني أنا وزملائي".

كان عدد من المسؤولين الإيرانيين أعربوا عن رفضهم للعدوان التركي لإلحاقه أضرارًا بالمدنيين في مناطق شرق الفرات.

كما هدّد باستئناف العدوان "بقوة أكبر" في حال لم تفِ واشنطن بوعودها ولم يواصل الأكراد انسحابهم. وقال "إذا لم يُوفَ بالتعهدات فسوف نتابع (عملية نبع السلام) من النقطة التي توقفت عندها وبقوة أكبر".

وأضاف "المُهلة التي منحناها للتنظيمات الإرهابية شارفت على الانتهاء وإن لم تنسحب فسنستأنف عملية نبع السلام"، وذلك في إشارة إلى الأكراد الذين تتهمهم أنقرة بدعم الإرهاب.

وأكّد أردوغان أن "تركيا وروسيا يعملان على وحدة الأراضي السورية ولن نسمح بإنشاء ممر إرهابي على حدودنا الجنوبية"، حسبما أوردت قناة "تي آر تي" التركية.

وذكر أنه تم السيطرة على 2200 كيلومتر مربع من المناطق التي يسيطر عليها الأكراد منذ بدء العدوان التركي، مُشيرًا إلى انسحاب 800 كُردي من المنطقة الآمنة في الشمال السوري، فيما يواصل نحو 1300 آخرين انسحابهم.

وأفاد بأنه سيناقش انسحاب الأكراد من المناطق الخاضعة لسيطرة الجيش السوري مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ومن المُقرر أن يتوّجه أردوغان إلى مدينة سوتشي الروسية اليوم الثلاثاء في زيارة يلتقي خلالها بوتين. ويُنتظر أن يبحث الرئيسان آخر التطورات في سوريا، وبشكل خاص العدوان التركي على شمال سوريا.

وذكر الكرملين في بيان أن محادثات بوتين وأردوغان ستركز على "إعادة الوضع لطبيعته" في شمال شرقي سوريا.

ويتزامن ذلك مع انتهاء سريان وقف إطلاق النار في شمال سوريا ومدته 120 ساعة، مساء اليوم الثلاثاء.

وتسعى الجماعات الكردية إلى إقامة دولة ذاتية الحكم تحت اسم كردستان في مناطق بسوريا وتركيا والعراق.

وأقامت روسيا وتركيا، اللتان تدعمان أطرافا متباينة في الحرب الأهلية السورية، تحالفًا دقيقًا في العام الماضي أثناء دعمهما للمناطق المدنية الآمنة، كما اشترت تركيا من روسيا نظاما صاروخيا مضادا للطائرات، وهو منظومة (إس- 400) ، مما أثار غضب الدول الأعضاء في الناتو .

وعارضت روسيا، وهي أقوى مؤيد عسكري للحكومة السورية، العدوان التركي على الشمال السوري.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، قبل يوم من اجتماع بوتين وأردوغان إن التوغل التركي مكّن الإرهابيين من الهرب من الاحتجاز، مما أثار مخاوف من إمكانية عودة هؤلاء المتشددين إلى بلدانهم، بما في ذلك روسيا.

فيديو قد يعجبك: