إعلان

على هامش زيارة بوتين.. السعودية توقع 20 اتفاقية مع روسيا

04:26 م الإثنين 14 أكتوبر 2019

بوتين والملك سلمان في قصر اليمامة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي):

شهدت زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى السعودية، الاثنين، توقيع 20 اتفاقية في مجالات مختلفة لتطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين، حسبما أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان.

وقال الوزير السعودي خلال حفل توقيع الاتفاقيات بين الرياض وموسكو، بحضور الملك سلمان والرئيس بوتين: "نهدف من خلال الاتفاقيات إلى تطوير العلاقات في المجالات الاقتصادية والتنموية"، مُضيفًا أن البترول سيبقى في المستقبل القريب "عنصرًا جوهريًا في تنمية اقتصاد العالم".

وبحسب قناة "العربية" الإخبارية، تركّزت الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي وقّعتها الدولتان في قطاعات الطاقة والثقافة والفضاء والسكك الحديد والبتروكيماويات.

وأبرز هذه الاتفاقيات "ميثاق تعاون بين الدول المنتجة للنفط، وإعلان نوايا مشترك بين الهيئة السعودية للفضاء ومؤسسة الفضاء الحكومية في روسيا لتعاون في مجال الرحلات الفضائية المأهولة ونظام الملاحة بالأقمار الاصطناعية، وبروتوكول للتعاون في مجال الطاقة، ومشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الثقافي".

كان الرئيس التنفيذي للصندوق الروسي للاستثمار المباشر كيريل ديميتريف، ذكر أن الصندوق سيوقع 14 اتفاقية جديدة مع عدد من الشركات السعودية، في صفقات تتجاوز 3 مليارات دولار.

وقال كيريل إن "قيمة اتفاقاتنا ستبلغ أكثر من 3 مليارات دولار حالياً وإحدى الشركات ستكون مختصة في صناعة النفط وستستثمر في شراكة مع أرامكو لإنتاج مواد هامة للشركات الروسية وأرامكو وشركات عديدة أخرى حول العالم".

وأشار المسؤول الروسي إلى إجراء "الترتيبات النهائية لاستثمارات مع واحد من أكبر اللاعبين اللوجستيين في روسيا ونسعى للاستثمار في محفظة كبيرة من إيجار الطائرات".

ووصل بوتين إلى الرياض، الاثنين، في مُستهل جولة خليجية تشمل الإمارات أيضًا. تستغرق الزيارة يومًا واحدًا وتُعد الثانية له إلى المملكة منذ 12 عامًا.

تهدف الزيارة إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين موسكو والرياض، ومناقشة المستجدات الطارئة في المنطقة والعالم، ودفع عجلة الاستثمارات والمشاريع المشتركة، فضلًا عن التوقيع على مذكرات تفاهم في مختلف المجالات باستثمارات تصل إلى 3 مليارات دولار.

كان بوتين زار السعودية آخر مرة في فبراير 2007، فيما زار الملك سلمان روسيا عام 2017.

فيديو قد يعجبك: