إعلان

"صراع العروش" بين مادورو وزعيم المعارضة يشعل فنزويلا.. ماذا يحدث؟

03:56 ص الخميس 24 يناير 2019

مادورو وزعيم المعارضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد عطايا:

بين ليلة وضحاها، تفاقمت الأوضاع في فنزويلا، بدرجة وصلت إلى إعلان زعيم المعارضة خوان جويدو، الأربعاء، تنصيب نفسه رئيسًا انتقاليًا للبلاد، بدلاً من المنتخب حديثًا نيكولاس مادورو.

وعلى الرغم من تطور الأحداث بشكل سريع، إلا أن الإعلان الأخير لزعيم المعارضة، جاء نتاج تخبطات سياسة بين مادورو والمعارضة المدعومة من الولايات المتحدة، التي رفضت الاعتراف بشرعيته.

وفي المقابل، أعلنت المحكمة العليا الفنزويلية الإثنين الماضي، أن انتخاب قياديين جدد للبرلمان، بمن فيهم رئيس البرلمان خوان جوايدو "غير الشرعي"، له أبلغ الأثر في زيادة اشتعال الصراع على الانفراد بالسلطة.

وأظهرت الولايات المتحدة سريعًا تأييدها لإعلان زعيم المعارضة، بعدما اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بتأييد جويدو.

وبحسب بيان البيت الأبيض، تعهد ترامب بأن تلقي الولايات المتحدة بكل ثقلها الاقتصادي والدبلوماسي من أجل استعادة الديمقراطية في فنزويلا.

ودعا الرئيس الأمريكي الدول الغربية للاعتراف بزعيم المعارضة الفنزويلية كرئيس للبلاد.

وسرعان ما لبت بعض الدول الحليفة للولايات المتحدة النداء، بعدما أعلنت الأرجنتين وكندا والبرازيل والبارجواي وكولومبيا والبيرو، الاعتراف برئيس الجمعية الوطنية في فنزويلا، رئيسًا انتقاليًا للبلاد.

وفي المقابل، أعلنت السلطات المكسيكية تأييدها الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

وفي ظل التخبطات السياسية، شهدت شوارع العاصمة كاراكاس تظاهرات حاشدة مؤيدة وأخرى معارضة للرئيس الحالي مادورو، الذي قال إن بلاده لا تريد العودة إلى عهد التدخلات الأمريكية، مؤكدًا أمام حشد من مؤيدية "نحن شعب هوجو تشافيز".

واجهت الحكومة الفنزويلية التحرك الأمريكي بإعلان قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، ومنحت بعثتها الدبلوماسية 48 ساعة لمغادرة البلاد.

فيما قرر رئيس فنزويلا، قطع العلاقات الدبلوماسية بين بلاده والولايات المتحدة الأمريكية بعد دعم واشنطن للمعارض خوان جويدو.

ووسط تلك الأجواء المتصاعدة وجهت الولايات المتحدة عبر وزير خارجيتها مايك بومبيو رسالة إلى الجيش في فنزويلا وطالبته بدعم ما اعتبرته الديمقراطية والشرعية، في إشارة إلى "جويدو" الذي أعلن نفسه رئيسًا مؤقتًا.

وقال بومبيو، في بيان نشرته الخارجية الأمريكية: "نكرر دعوتنا للقوات العسكرية الفنزويلية وقوات الأمن لدعم الديمقراطية وحماية جميع المواطنين الفنزويليين".

وتابع: "الولايات المتحدة تقف على أهبة الاستعداد لتقديم المساعدات الإنسانية إلى شعب فنزويلا حسبما تسمح الظروف ".

من جانبه، كانت رسالة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو للجيش مطالبًا بالحفاظ على وحدة البلاد والانضباط والتمسك بالدستور.

وطالب بومبيو الرئيس الفنزويلي مادورو بالتنحي لصالح ما اعتبره "قائد شرعي يعكس إرادة الشعب الفنزويلي. وتدعم الولايات المتحدة الرئيس جوايدو خلال تشكيله لحكومة انتقالية، وقيادة فنزويلا، خلال استعداد البلاد لإجراء انتخابات حرة ونزيهة. ونحث جميع الفنزويليين على دعم هذه العملية الديمقراطية سلميا، على النحو الوارد في دستور 1999".

أما الحزب الحاكم في فنزويلا، فأكد عبر نائب رئيسه ديوسدادو كابيلو أن "نيكولاس مادورو" هو رئيس البلاد.​

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان